طريقة غلي الجبنة العكاوي

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2021 8:01
طريقة غلي الجبنة العكاوي


طريقة غلي الجبنة العكاوي وما هي طريقة نقع الجبنة المشللة كذلك سنتحدث عن طريقة ازالة الملح من الجبن العكاوي أيضًا سنتحدث عن استخدامات الجبن العكاوي وكذلك سنتحدث عن الجبن العكاوي والدايت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة غلي الجبنة العكاوي

المقادير
-كيلو من الملح.
-مستكة حسب الحاجة.
-تسع لترات من الماء.
– محلب حسب الحاجة.
-برطبانات زجاجية لحفظ الجبنة.
– حبة البركة حسب الحاجة.
طريقة التحضير
1-تقطع أقراص الجبنة حسب الرغبة. ثم يرش فوقها ملح، مع مراعاة ان يصل الملح لجميع الجيهات وتتغطى أقراص الجبنة كاملة بالملح.
2-ثم ترتب قطع الجبنة فوقه بعضها حتى يخرج الماء من الجبن.
3- يغطى الوجه بقطعة من الشاش وتترك لمدة ثلاثة أيام حتى يخرج الماء من الجبنة. بعدد مرور الثلاثة أيام، تغلى الجبنة. تطحن حبات المستكة والمحلب، ثم تلف في قطعة من القماش وتعمل على شكل صرة وتوضع جانباً.
4-في قدر على النار، يوضع الماء، مع كيلو من الملح وصرة من المستكة والمحلب، ويترك على النار حتى يغلي الخليط. ثم تضاف قطع الجبنة مع الأخذ بعين الاعتبار ان تكون قطع الجبن مائمة للقدر حتى لا يفور الماء.
5-تترك الجبنة لتغلي لمدة خمسة عشرة دقيقة الي خمسة وعشرون دقيقة.
6- ثم ترفع قطع الجبنة من الماء، وترتب على سطح مرشوش عليه حبة البركة، وتترك حتى تتصفى من الماء الزائد. تكرر العملية حتى الانتهاء من غلي جميع قطع الجبنة
7- تترك قطع الجبنة حتى تبرد، ثم ترص في البرطبانات الزجاجية، مع الأخ بعين الاعتبار عدم ترك فراغات بين الجبن.
8- يتم الاحتفاظ بماء الغلي ويترك حتى يبرد، ثم يضاف فوق البرطبان، وتزع صرر المستكة والمحلب على البرطبان. يغلق البربطان باحكام، ويحفظ في مكان جاف ومظلم لحين الاتصخدام.

طريقة نقع الجبنة المشللة

1-يتم أخذ قطعة من الجبنة و وضعها فى الماء العادى قبل الأكل ثم يتم تصفية الماء منها و تقديمها للأكل.
2- أو يتم وضعها فى الماء العادى و تركها على النار حتى تغلى قليلا ثم يتم تصفيتها من الماء و يتم غسلها بالماء العادى و يتم تقديمها للأكل .

طريقة ازالة الملح من الجبن العكاوي

سنذكر طريقة فعالة لتخفيف الملح في الجبن العكاوي وهي:
1-يكفي أن تقطّعي قالب الجبن الذي ترغبين بتحليته إلى عدّة قطع. ضعي هذهالأخيرة في وعاء واغمريها بماء الشرب.
2- أدخلي الوعاء إلى الثلاجة واتركي الشرائح منقوعة لعدّة ساعات أو يوم كامل قبل الاستخدام مع الحرص على تغيير ماء النقع من وقت لآخر.
3-عند الرغبة باستخدام الجبن، صفّيه جيداً من الماء وتناوليه.
4-هنا تختلف مدّة نقع الجبنة المالحة وتطول بحسب الرغبة في استخدامه لاحقاً أي أنّه إذ كنت تريدين استخدامه لتحضير الحلويات فيجب أن تطول مدّة التحلية أكثرمما إذا كان الهدف من استخدامه في أنواع مالحة كالمعجنات مثلاً.

استخدامات الجبن العكاوي

1-يتم استخدام الجبن العكاوي في وجبات الإفطار والعشاء مع كوب من الشاي والخبز.
2-تستخدم الجبن العكاوي بشكل كبير في صناعة الحلويات الشرقية مثل اللقيمات والكنافة وحلوى الجبن.
3-تستخدم الجبن العكاوي أيضًا في حشو المعجنات والفطائر مثل حشو القطائف.
4-يتم استخدام الجبن العكاوي في الوجبات اليومية. يتم استخدام الجبن العكاوي في صناعة الحلويات.
5-يمكن إعداد سندويتشات من الجبن العكاوي مع الخضار مع صنع المناقيش اللذيذة منها.

الجبن العكاوي والدايت

1-إذا كنت تحاول اتباع حمية غذائية من أجل انقاص وزنك، فقد تعتقد أن الجبن خارج قائمتك الغذائية، ولكن هذا ليس هو الحال، حرمان نفسك من الطعام الذي تحبه هو دائمًا وصفة لكارثة، والأكثر من ذلك، أظهرت الدراسات أن تناول أكثر من 3 حصص من الألبان يوميًا يمكن أن يقلل من خطر السمنة.
2-بدلاً من التخلي عن الجبن، فأنت أفضل حالًا في إيجاد طريقة صحية لإدراجه في نظامك الغذائي، الجبن مليء بالبروتين والكالسيوم، بغض النظر عن النوع الذي تختاره، البروتين يساعدك على الشعور بالشبع، بجانب إنها تحافظ على مستوى السكر في الدم مما يساعد في منعك من الأكل أكثر من اللازم
3-فهناك الكثير من الجبن اللذيذ قليل الدسم والملح، أفضل هذه الأجبان هي الأجبان الطازجة، الأجبان الطازجة هي تلك التي هي لينة وكريمة، وتشمل الجبن المنزلية مثل الجبن القريش والعكاوي، أما عن الجبن التي تنسجم مع خطتك لتخفيف الوزن الخاص بك هي الجبن القريش والجبنة الفيتا قليل الملح والجبن الموزاريلا والجبن العكاوي.
4-يمكنك تناول هذه الأجبان خلال نظامك الغذائي مع وجبة خفيفة ويمكن ادماجها مع بعض قطع الفاكهة اللذيذة، كل هذا لا يعني أن الجبن هو الحل المثالي لكل وجبة، يجب أن تظل تتناول الجبن باعتدال ودون مبالغة.



714 Views