طريقة عمل شاي زهرة البنفسج

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 4:48
طريقة عمل شاي زهرة البنفسج


طريقة عمل شاي زهرة البنفسج نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من نبذة الفقرات مثل فوائد زهره البنفسج وأنواع زهرة البنفسج ونبذة عن زهرة البنفسج.

طريقة عمل شاي زهرة البنفسج


المقادير:
– شاي أحمر
– سكر
– زهور البنفسج
طريقة التحضير :
1- اغسلي زهور البنفسج بالماء البارد وصفيهم جيداً.
2- ضعي حوالي 2 – 3 ملعقة صغيرة من زهور البنفسج لكل كوب من الماء المغلي على
نار هادئة لمدة دقائق.
3 -يمكنكِ تجفيف زهور البنفسج وتخزينها في وعاء محكم الغلق ثم استخدميها في
4-تحضير الشاي (حوالي 1 ملعقة صغيرة لكل كوب).
5- أضيفي الشاي الأحمر والسكر ثم صبي ماء زهور البنفسج وقلبي.

فوائد زهره البنفسج


1-للقلب
المحافظة علي صحه القلب تعمل ازهار البنفسج علي منع تراكم الصفائح الدموية في الأوعية الدموية وتقوي الأوعية الدموية.
2-للجهاز الهضمي
يساعد تناول زهور البنفسج الساخن علي علاج حموضه المعدة والتخلص من الغازات واضطرابات المعدة وتحسين الهضم.
3- للجهاز التنفسي
تحسين صحه الجهاز التنفسي زهور البنفسج تساعد علي علاج الكحة والسل وتقليل الالتهابات الصدرية.
4-علاج العظام
تساعد زهور البنفسج عن طريق تجفيف القليل منها ووضعه علي مكان الالم علي التخفيف من بعض الالام الروماتيزمية والتهاب المفاصل والعظام.
5- للكلي
علاج حصوات الكلي تعد زهور البنفسج من مدرات البول التي تعمل علي تفتيت الحصوات التي تتكون في الكلي كما انها تمنع من الحصر البولي.
6- للجلد
يساعد استخدام البنفسج علي علاج التسلخات الناتجة من الحرارة والالتهابات الجلدية وذلك عن طريق طحن قليل من الزهور المجففة ووضعها علي مكان الالتهاب.
7- للأعصاب
يساعد تناول شاي البنفسج المصنوع من زهور البنفسج علي تهدئه الاعصاب وعلاج التهاب الاعصاب والقلق و التقليل من التوتر.
8-للالتهابات
يعالج شاي زهور البنفسج الالتهابات الناتجة من البرد مثل التهاب الحلق والانف والاذن كما يقلل من الزكام عن طريق استنشاق رائحته عند غليه.
9-لعلاج الغده اللمفاوية
زهور البنفسج تعمل علي تقليل التهاب الغده اللمفاوية وتساعد علي تقويه مناعة الجسم.
تستخدم في الطبخ
تستخدم زهور البنفسج في تحضير بعض السلطات، كما يمكنها مرافقة الأطباق الغذائية كمقبلات، وعدا عن ذلك تستخدم أيضًا أمور أخرى مثل صناعة المربّى وصنع العصائر، وبعض الأصناف من الحلويات.

نبذة عن البنفسج


-البنفسج، أو بالإنجليزية (Violet): هو نوع من النباتات المزهرة، وتسمى هذه النباتات في اللغة الإنجليزية: (flowering plants)، والتسمية الإنجليزية لنبات البنفسج مشتقة من الاسم اللاتيني: (Viola)، وهذا الاسم هو الاسم اللاتيني العلمي لنبات البنفسج.
-وحسب التصنيف العلمي الذي وضعه العلماء لهذا النوع من النباتات المزهرة، فإنه يُعَدُّ جنسًا نباتيًّا يضم الكثير من الأنواع الفرعية، وهذا الجنس النباتي ينتمي لفصيلة نباتية تسمى بـ (الفصيلة البنفسجية)، وتسمى هذه الفصيلة في اللغة اللاتينية: (Violaceae)، وتضم هذه الفصيلة قرابة (800) نوع من النباتات المزهرة، وهذه الأنواع تتوزع على (21) جنسًا نباتيًّا، ويعد نبات البنفسج أكبر هذه الأجناس وأهمها، فأكثر النباتات التي تتبع للفصيلة البنفسجية تنتمي لهذا الجنس.
-والاسم اللاتيني للفصيلة البنفسجة الذي سبق ذكره هو الاسم العلمي لهذه الفصيلة، والفصيلة البنفسجة تنتمي لرتبة نباتية تسمى بـ (رتبة الملبيغيات)، وهذه الرتبة هي إحدى رتب النباتات الثنائية الفلقة، وتسمى هذه الرتبة في اللغة الإنجليزية: (Malpighiales Order).
-تنتمي لجنس البنفسج الكثير من أنواع النباتات المزهرة، حيث يتجاوز عددها (400) نوع مختلف، وقد أوصلها بعضهم إلى (600) نوع، وهذه الأنواع تتفاوت فيما بينها في بعض الخصائص والصفات، حيث تتفاوت مثلًا من حيث اللون، فليست كل الأنواع التي تنتمي لنباتات البنفسج تحتوي على أزهار على بنفسجية اللون، فمنها نباتات لها أزهار بيضاء، وصفراء، وزرقاء، وغير ذلك من الألوان.
يتكاثر البنفسج بطريقتين:
1-بالتقسيم وذلك بفصل أجزاء من السوق المدادة بحيث أن يكون على كل جزء منها بعض المجموع الجذري وبعض الأوراق ، وتزرع في أصص تحتوي على طمي فقط ، أو في المكان المستديم مباشرة بحيث يكون المكان مظللا تماماً وتجرى هذه الطريقة في أوائل الربيع.
2- بالعقلة وذلك بأخذ عقلة طرفية من السوق الجارية في شهرى فبراير ومارس بطول 10 سم تقريباً ثم تزرع في أصص بعد إزالة الجذور العرضية وبعض الأوراق ، وتنقل إلى الأرض المستديمة مباشرة في شهر سبتمبر وتتميز هذه الطريقة بإنتاج عدد كبير من النباتات وبإنتاج زهري كبير.

أنواع زهرة البنفسج

– بدأت زراعة البنفسج الحقيقي منذ 500 عامًا، حيث كانت تستخدم بكثرةٍ في الصناعات الزخرفية والمنكهات وبعض الصناعات الطبية، كما تستخدم في تغطية كزينةٍ أمام المنازل والحدائق والمنتجعات السياحية، هناك أكثر من 100 نوعًا من النباتات البنفسجية، منها البنفسج وهو عديم الرائحة، والبنفسج الحلو، والبنفسج البري” pansies ” -نباتات النهار القصير-، حيث يتم تصنيف هذه الأنواع إلى خمسة فئات هي “Heirloom” و” Double”، “Parmas “و ” New violet “و”Viola “.
-تتميز زهرة نباتات النهار القصير”pansies ” ببتلاتها الأربع التي تشير إلى الأعلى وأخرى تشير إلى أسفل، وتقسم هذه الفئات أيضًا إلى مجموعاتٍ فرعية هي: “Pansy” و”Viola” و”Violettas”و “Cornuta”و”hybrids”، ولكن لا يحتاج المرء لمعرفة الفروقات بين هذه الأصناف إلا في حال رغبته في تربيتها وتهجين أنواعها، وأكثر الأنواع شيوعًا هي البنفسج المهجن والذي يزدهر في أوائل الربيع وحتى الشتاء المتأخر في المناطق المعتدلة والحارة، أما البنفسج البري فهو أقل شيوعًا ولكن يمكن العثور عليه في مواطنه الأصلية حيث إنّ أكثر من 60 نوعًا يعود إلى أمريكا الشمالية، ومن الجدير بالذكر أيضًا أنّ جميع هذه الأنواع من النباتات البنفسجية يجب أن تعيش في الضوء الوفير، وتربةٍ مبللة جيدة التصريف، مع رطوبةٍ متوسطةٍ في الجو.



944 Views