طريقة عمل زيت القرنفل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 1:15
طريقة عمل زيت القرنفل


طريقة عمل زيت القرنفل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات المميزة مثل طريقة عمل زيت القرفة في البيت وطريقة عمل زيت النعناع وطريقة عمل زيت القرفة في البيت وفوائد زيت القرنفل.

طريقة عمل زيت القرنفل


يُستخرَجُ زيت زيت القرنفل مخبريَّاً بعدَّةِ طُرقٍ، ومنها استخلاصه بالإيثانول، وثاني أكسيد الكربون، وبالإضافةِ إلى ذلك يمكن استخراج الزيت من السيقان المُجفَّفة للحُصولِ على زيتٍ عديم اللون، أو ذو لونٍ أصفر شاحب يغمقُ أثناءَ التخزين، ويمتلك قِواماً أثقل من الماء، ويتميَّزُ برائحته الحادَّة، ونكهتَه المُرّة، ومن الجدير بالذكر أنَّ الزيت المُستخرج من أغصان نبات القرنفل يُعتبر أقلّ ثمناً نسبيَّاً من الزيت المُستخلص من البراعم، والأوراق، ويمكن صُنع زيت القرنفل بسهولةٍ باتًّباع الخطوات التالية:
1-تحميصُ نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من القرنفل في مِقلاةٍ على حرارة متوسِّطة.
2-غسل العلبة المراد وضع الزيت فيها باستخدام الهاوَنٌ، والمِدَقَّة، والقَمْع ثُمَّ مَلؤها بالماء، ووضعها في وعاء.
3-تغطية الوعاء بالماء، وغليه مدة 10 دقائق.
4-شطف القرنفل بمِصفاةٍ بماءٍ بارد ثُمَّ وضعها على مِنشفةٍ ورقيَّةٍ لتَجِفُّ، وتجفيفُ الهاون بمِنشفةٍ ورقيَّةٍ، وسكب الزيت فيه، وهو دافِئٌ.
5-الضغط على القرنفل باستخدامِ المِدَقَّة لتكسريها ثُمَّ سكبِه في علبةٍ مع زيت الزيتون البكر عالي الجودة.
6-إحكام إغلاق العلبة، وتخزينها في مكانٍ باردٍ، وجافٍّ بعيداً عن أشعَّةِ الشمس، كما يَجِبُ رَجُّ العلبة كل يومين.
7-نقع الزيت بالقرنفل لأُسبوعين ثُمَّ سَكب الزيت بعلبة مُعقَّمةٍ باستخدام غِربالٍ مُبطَّنٍ بشاشٍ قُطنيٍّ، وللحصول على نكهةٍ أقوى يُترَكُ الزيت منقوعاً لأسابيع أكثر.
8-حفَظُ الزيت بالثلاجة، واستخدامه خلال شهرٍ.

طريقة عمل زيت القرفة في البيت

المكونات اللازمة
-كوب واحد أو 200 ملي لتر من زيت الزيتون الطازج.
-ثمانية إلى عشرة أعواد من القرفة.
طريقة التحضير
1-نحضر وعاء زجاجي ذو غطاء يمكن إغلاقه بإحكام ونغسله جيداً ونعقمه ونجففه.
2-نقوم بوضع أعواد القرفة جميعاً في الوعاء الزجاجي ونبدأ بصب زيت الزيتون على أعواد القرفة حتى نقوم بتغطيتها بشكل كامل بالزيت، نترك مسافة ثلاثة سنتيمترات في الأعلى حتى نستطيع على رج الوعاء لاحقاً.
2-نغطي الوعاء الزجاجي بإحكام ونتركه في مكان مشمس من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، يجب أن نقوم بهز الوعاء عدة مرات في اليوم حتى يمتص زيت الزيتون المادة العطرية الموجودة في أعواد القرفة.
4-نزيل عيدان القرفة من الزيت بأصابع اليد أو أداة الالتقاط أو نعمل غلى تصفيتها بقطعة قماش قطنية نظيفة.
5-نخزن زيت القرفة الجاهز في مكان بارد ومظلم ويجب ألا نعرضه لأشعة الشمس المباشرة

طريقة عمل زيت النعناع

المكونات اللازمة
-أوراق نبات النعناع الطازج.
-زيت ناقل من اختيارك (مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت بذور العنب أو زيت الجوجوبا).
طريقة التحضير
1-نقوم بغسل النعناع بغض النظر عمّا إذا كان النعناع محليًا أم تم شراؤه من المتجر، ونضع الأوراق في المصفاة ونشطفها جيدًا بالماء، بعد ذلك نحتاج لتجفيفها من الماء تمامًا باستخدام مناشف ورقية إن لزم الأمر ومن ثم نضعها على قطعة من الورق أو منديل حتى تجف وتصبح قابلة للتكسير.
2-نستخدم الأداة المتاحة سواء كانت ملعقة، سكين أو هاون ومدقة للقيام بتكسير الأوراق الجافة وليس من الضروري أن نحصل على مسحوق ناعم، كل ما علينا هو تكسيرها لقطع متوسطة الحجم نوعاً ما.
3-نحضر الوعاء الزجاجي أو الوعاء ذو الغطاء بعد تعقيمه (عن طريق غليه بالماء) وتجيفه ونضع كمية جيدة من أوراق النعناع المهروسة فيه، ثم نأخذ الزيت الحامل (الناقل) الذي تم اختياره ونقوم بتغطية جميع الأوراق بالكامل ونحرص على ألا يمتلئ الوعاء بالزيت بشكل الكامل حتى لا تكون الخلاصة مخففة جدًا ونغلق بعد ذلك الوعاء برفق وإحكام.
4-نترك خليط النعناع والزيت لمدة أربعِ وعشرين ساعة على الأقل ويمكننا زيادة المدة في حال رغبنا في ذلك للحصول على نتائج أفضل وأكثر فعالية ويجب ألا تزيد تلك المدة عن ثلاثة أيام.
5-بعد انتهاء فترة الانتظار، نمسك المصفاة أو القماش القطني ونقوم بتصفية أوراق النعناع، حيث يمكننا تصفيته في كوب أو وعاء منفصل وسوف نقوم بإضافته مباشرة إلى وعاء الحفظ بمجرد تصفية الأوراق بشكل كامل من الزيت وهكذا أصبح زيت النعناع جاهزاً.

فوائد زيت القرنفل

1-علاج الصداع :
زيت القرنفل عندما يخلط مع الملح ويوضع على الجبين، فإنه يعطي تأثير تبريد ويساعد في الحصول على راحة من نوبات الصداع، حيث ان زيت القرنفل يحتوي على العديد من الفلافونيدات التي يكون لها خصائص مضادة للالتهابات، فعندما يستخدم موضعيا على الجبين أو الرقبة، فإنه يخفف الالتهاب أو التوتر الذي غالبا ما يسبب الصداع ولنفس السبب يستخدم زيت القرنفل باعتبارها مسكن للآلام في أجزاء أخرى من الجسم، مثل المفاصل والعضلات .
2-علاج مشاكل الجهاز التنفسي :
زيت القرنفل له تأثير تبريد وتأثير مضاد للالتهابات، وكثيرا ما يستخدم لتظيف الأنف، فهو علاج مفيد لاضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك السعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والربو والتهاب الجيوب الأنفية، والسل، وينصح بمضغ برعم القرنفل لتخفيف التهاب الحلق .
3-علاج التهاب جفن العين :
القرنفل وزيت القرنفل من العلاجات المنزلية الفعالة جدا لعلاج التهاب جفن العين،وقد تبين أيضا أن زيت القرنفل له خصائص وقائية تقي من الإصابة بالتهاب في العين نظرا لصفاته المضادة للبكتيريا.
4- علاج الم الأذن :
خليط من زيت القرنفل الدافئ وزيت السمسم هو علاج مفيد جدا لأوجاع الأذن، حيث ان زهرة القرنفل مصدر لهذا الزيت الفعال جدا لألم الأذن والتهابها .
5- تقوية جهاز المناعة :
القرنفل وزيت القرنفل مفيدان جدا لتعزيز نظام المناعة، حيث ان له خصائص مضادة للفيروسات وقدرة على تنقية الدم مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض، وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة في الزيت تقي خلايا الجسم من الجذور الحرة الخطيرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان .
6-مضاد للأرق والتوتر:
زيت القرنفل يحفز العقل ويزيل الارهاق الذهني والتعب الفكري، وعند تناوله بكميات مناسبة، فإنه ينعش العقل ويحفز وظيفة الدماغ، وهو مفيد أيضا للحث على النوم ومفيد للمرضى الذين يعانون من الأرق، وهو مفيد أيضا لعلاج اضطرابات عصبية مثل فقدان الذاكرة والاكتئاب والقلق .



352 Views