طريقة عمل بيتزا الشوفان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:59
طريقة عمل بيتزا الشوفان


طريقة عمل بيتزا الشوفان كذلك سنتحدث عن بيتزا دايت بدون دقيق ايضا سنتحدث عن طريقة عمل بيتزا دايت بالدقيق الاسمر وما هي فوائد الشوفان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل بيتزا الشوفان

المقادير
-ملعقة صغيره ثوم ملعقة صغيره بصل
– ملعقة كبيره زعتر
-2 كوب دقيق الشوفان
– نصف كوب من الدقيق الأسمر
– 2 ملعقة كبيره زيت زيتون
– نصف ملعقة صغيرة سكر
– ملعقة صغيره خميرة جافه
-2 ملعقة كبيره حليب خالى الدسم
-ملعقة صغيرة ملح
– نصف ملعقة صغيرة بيكينج باودر
-2 كوب ماء دافئ
– 1 كوسة مسلوقة
-1 باذنجان مسلوق
– نصف جزره مسلوقة
– 1 كوب عصير طماطم طبيعي
-ملعقة باربيكا
– ملعقة مسحوق الثوم
– ملح و فلفل
– 1 فلفل أخضر مقطعه شرائح
-100 ج لحم مفروم خالى من الدهن
-5 حبات مشروم مقطعه شرائح
-ملعقة كبيره زعتر
-بضع حبات زيتون أسود
-ملعقة كبيره جبن الإمتنال المبشور
طريقة تحضير
1-بيتزا صحية بدقيق الشوفان تخلط المكونات الجافة مع بعض في وعاء العجن يضاف الزيت و الحليب.
2- ثم يخلط جيدا تذاب الخميرة في قليل من الماء الدافئ مع السكر ثم تضاف الى وعاء العجن اضافة الماء تدريجيا مع العجن إلى أن تحصلى على كرة عجين متماسكة غير لاصقة.
3- اعجنيها مدة 10 الى 12 دقيقة جيدا الى أن تصبح ناعمة الملمس تغطى و تترك ترتاح الى ان تحضري الصلصة و الحشو .
4- تطحن الخضروات المسلوقة طحنا خشنا في محضرة الطعام تضاف الى الطماطم و تتبل ثم تقلى على النار مدة 10 دقائق وزعي الصلصة على البيتزا و ابتدئي حشوها
5- وزعي مكونات الحشو على البيتزا بطريقة جميلة ما عدا الجبن المبشور اخبزيها في فرن متوسط الحرارة من 25 الى 35 دقيقة الى ان تنضج اطفئي الفرن ثم رشي البيتزا بالجبن و اعيدها الى الفرن المطفي الى ان يذوب الجبن.

بيتزا دايت بدون دقيق

المقادير
-2 كوب شوفان سريع أو ملفوف.
-1 ملعقة صغيرة ملح.
-2 أوقية جبن موزاريلا أو شيدر، مكعبات.
-1 ملعقة صغيرة أعشاب مجففة مثل الريحان، أو الزعتر، أو التوابل الإيطالية.
-2 بيضة كبيرة.
-منكهات الطعام.
-1 ملعقة صغيرة ثوم بودرة.
-1 رطل من أفخاذ و / أو صدور دجاج مقطعة إلى قطع صغيرة.
-الجبن المفضل شرائح.
-بصل أحمر مقطع شرائح رقيقة.
-كزبرة مفرومة.
-قشور بيتزا الشوفان
طريقة عمل البيتزا
1-يُسخن الفرن مسبقًا إلى 400 درجة، وتفرد العجينة في أواني مستديرة، أو صواني خبز كبيرة، مع ورق زبدة غير مبيض، ويتم رشها بأي نوع من أنواع الدهن السائل.
2-في محضر الطعام، أضيفي الجبن واخلطيه بحركة عالية حتى يتشكل فتات ناعم، ثم أضف الشوفان والملح، ومسحوق الثوم، والأعشاب والبيض؛ يتم تحضيرها بحركة سريعة وعالية؛ حتى تتشكل عجينة سميكة.
3-تُقسّم العجينة، ومن ثم يتم فردها على الأواني المحضرة مسبقًا للخبز، باستخدام الأيدي المبللة، نسطح العجين، ونشكله على شكل قشرة رقيقة دائرية، بحيث أنّها ستنتفخ بعد الخبيز.
4توضع في الفرن لمدة 25 دقيقة، ومن ثم يتم تحميرها لمدة دقيقتين، ثم أخرجيها من الفرن، وضعيها فوقها الصلصة وإضافتك المفضلة من الجبن.
5-في مقلاة سيراميك كبيرة غير لاصقة، أضيفي الدجاج واطهيها لمدة 10 دقائق مع التحريك من حين لآخر.
6-أضف الكمية المطلوبة من صلصة الباربكيو وأطفئ النار.
7-تُوزّع الكمية المطلوبة من الصلصة على عجينة بيتزا الشوفان المخبوزة مسبقًا، ويُضاف إليها الكمية المرغوبة من الجبن، ودجاج باربيكيو، والبصل الأحمر، والكزبرة.
8-تخبز في 450 درجة فهرنهايت حتى تذوب الجبن.

طريقة عمل بيتزا دايت بالدقيق الاسمر

مقادير بيتزا بالدقيق الأسمر
-كوب دقيق أسمر
-زيت زيتون
-ثلاثة أرباع كوب ماء دافى
-صلصة بيتزا
-علبة تونة
-كوب مشروم
-نصف كوب زيتون أسود
– كوب دقيق أبيض
-ملعقة صغيرة خميرة
– ملعقة صغيرة سكر
– رشة ملح ملعقة كبيرة
– بصلة
– فلفل أخضر كوب
-جبنة شيدر
– كوب جبنة موتزاريلا
طريقة تحضير بيتزا بالدقيق الأسمر
1- يخلط الدقيق الأسمر والأبيض مع السكر والخميرة ويضاف الماء مع العجن حتى تتماسك العجينة
2- تضاف رشة الملح وزيت الزيتون ويستمر العجن حتى تصبح متماسكة ثم تترك لتخمر
3- تفرد العجينة على سطح مرشوش بالدقيق بالنشابة ثم توضع في صينية بيتزا
4- يضاف عليها الصلصة والبصل المفروم ثم الفلفل الأخضر الشرائح
5- توضع التونة وشرائح الزيتون والجبنة الشيدر والموتزاريلا وتدخل الفرن لتنضج ثم تقدم

فوائد الشوفان

1-سرطان القولون والمستقيم
اتباع نظام غذائي غني بالألياف مثل الحبوب الكاملة أي الشوفان، يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهذا ما توصل إليه باحثون في بريطانيا وهولندا، قدموا دراسة مقابل كل 10 غرامات إضافية يومياً من الألياف في النظام الغذائي لشخص ما، فكان هناك انخفاض بنسبة 10% في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وخلص الباحثون إلى أن «تناول كميات كبيرة من الألياف الغذائية، وخاصة ألياف الحبوب والحبوب الكاملة، كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم».
2-فقدان الوزن
يلعب الشوفان دوراً كبيراً في فقدان الوزن من خلال تحسين عملية الشعور بالامتلاء وبالتالي تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، فضلاً عن منح الجسم جودة النظام الغذائي وتحسين الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والعامة.
غالباً ما يُنصح بالحبوب الكاملة لما لها من آثار مفيدة على الجهاز الهضمي، وأكد الباحثون أن له آثاراً صحية محتملة تراوح من تحسين الصحة المناعية إلى تقليل مخاطر السمنة والأمراض المزمنة.
كما يساعد الشوفان ومحتواه من الألياف في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة؛ ويمكنه المساعدة في تقليل الإمساك.
3-الحد من مخاطر أمراض الشرايين التاجية
نشرت ورقة بحثية في المجلة الأمريكية لطب أسلوب الحياة في عام 2008، قيمت عدداً من الدراسات على مدار أكثر من عقد، ووجدوا فيها أن تناول الأطعمة الغنية بمصادر الشوفان الكامل من الألياف القابلة للذوبان (الشوفان ونخالة الشوفان ودقيق الشوفان) قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
يقلل استهلاك الشوفان والمنتجات القائمة على الشوفان بشكل كبير من إجمالي الكوليسترول وتركيزات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة دون آثار ضارة على كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أو تركيزات الدهون الثلاثية.
4-مضادات الأكسدة في الشوفان
يحتوي الشوفان على مجموعة من الجزيئات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهذا يشمل avenanthramides وهي مادة البوليفينول، وتلعب دوراً في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، ويمكن أن يكون لها أيضاً خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للحكة عند وضعها موضعياً على الجلد.
5- غني بالمغنيسيوم
الشوفان هو أيضاً مصدر غني بالمغنيسيوم، وهو مفتاح لوظيفة الإنزيم وإنتاج الطاقة، ويساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق استرخاء الأوعية الدموية، ومساعدة عضلة القلب، وتنظيم ضغط الدم، تعمل المستويات العالية من المغنيسيوم على تغذية الاستخدام السليم للجلوكوز والأنسولين في الجسم.
6-مستويات السكر في الدم
الشوفان يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لذلك يجب على مرضى السكري تناول الشوفان بانتظام، حيث تساعد الألياف العالية والكربوهيدرات المعقدة في تبطيء تحويل هذا الطعام الكامل إلى سكريات بسيطة، ويؤخر البيتا جلوكان انخفاض مستويات السكر في الدم قبل الوجبات ويبطئ الارتفاع بعد الوجبة.
7-ضغط الدم
الشوفان والحبوب الكاملة بشكل عام، تساعد بنفس فعالية تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، حيث وجدت دراسة في أمريكا، أن تناول 3 حصص في اليوم يمكن أن «يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص في منتصف العمر من خلال آليات خفض ضغط الدم بشكل رئيسي».



330 Views