طريقة عمل الهريسة زي المحلات

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:38
طريقة عمل الهريسة زي المحلات


طريقة عمل الهريسة زي المحلات كذلك سنتحدث عن طريقة عمل الهريسة للشيف الشربيني وما هي طريقة عمل الهريسة المصرية بجوز الهند ايضا سنتحدث عن أسرار نجاح الهريسة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل الهريسة زي المحلات

المقادير :
-3/4 كوب سمنة
-نصف كوب جوز هند
-نصف كيلو سميد متوسط
-نصف كوب سكر
-بشربندق اختياري
-ملعقة كبيرة عسل جلوزكوز
-2ملعقة كبيرة ماء ساخن
الشربات :
-كوب سكر
-نصف كوب ماء
-3ملعقة كبيرة عسل جلوكوز
-رشة ملح ليمون او نصف عصير ليمونة
الطريقة :
1- ي حلة ع النار نزلي السكر والماء والعسل يغو 10قايق ونزلي الليمون اين كان المتواجد غلوتين واطفي ولازم يبرد تماما .
2- علي الماء انزل العسل لازم يدوب خالص ونزلة بولة كبيرة علية انزل جوز الهند والسكر واقلبهم كويس اوي لازم جوز الهند يطري خالص ويختلطو مع بعض ميبقاش فية اي مية خالص .
3- نزلي علية السميد وقلبي هتقلبي مده كويسة لو بالعجان هيكون اسرع ممكن بايدك لغاية مكل الخليط يبقا زي حبات الرمل خدي من الخليط شوية اضغطي عليهم لو اتماسكو يبقا تمام بقت جاهزة متمسكتش واتكسرت يبقا لسة محتاجدة عجن اول متكون جاهزة نزلي السمنة واخلطيهم كويس جدا .
4- هاتي صنية مدهونة سمنة مقاس 26 نزلي الخليط وساوي الاطراف ونزلي علية المكسرات لو متواجدة لو مش متواجدة مفيش مشكلة وبالمعلقة واضغطيب كويس اوي او بصنية اصغر لازم تخبطيها بالمعلقة تعمل صوت دخليها فرن سخن علي 180 علي الشبكة لمده نصف الي 3/4 ساعة تاخد لون دهبي وانزلها الشربات البارد فغور خروجها من الفرن سخنة اول متتشرب وتهدا ابتدي اقطعها واقدمها .

طريقة عمل الهريسة للشيف الشربيني

مقادير الهريسة
– 250 جرام سكر
-500 جرام دقيق سمولينا
– 50 جرام عسل جلوكوز
-150 مللي لبن
-100 جرام دقيق
– 125 جرام جوز هند
-100 جرام سمنة
-الحشو
-100 جرام دقيق سمولينا
-100 جرام سكر
– 100 جرام مكسرات مشكلة
-50 جرام عسل جلوكوز
طريقة تحضير الهريسة
1- يخلط الدقيق مع دقيق السيمولينا وجوز الهند والسكر
2- ونستمر في العجن حتى تتجانس المكونات ونحصل على القوام المظبوط
3- ترفع نصف كمية العجينة في صينية الفرن على ورق زبدة
4- تخلط مكونات الحشو مع بعض جيدا ثم يرفع الخليط في صينية الفرن على نصف كمية العجين
5- تضاف باقي كمية العجين ثم تدخل الفرن على درجة حرارة 180 لمدة 25 دقيقة تقدم باردة بالهنا.

طريقة عمل الهريسة المصرية بجوز الهند

المقادير
كوبان من دقيق السميد
كوب من اللبن كامل الدسم
كوب من زيت الذرة او الزبدة المذابة
كوب من جوز الهند المبشور
ملعقة كبيرة من البيكنج بودر
كوب من السكر
مكونات الشربات : كوب ماء
كوب سكر
طريقة عمل الهريسة المصرية الشهية :
1-في وعاء كبير نضع دقيق السميد مع كمية السكر والبيكنج بودر مع اضافة كمية جوز الهند المبشور والزيت او الزبدة ونقلب كل المكونات برفق حتى تتجانس وبدون عجن .
2-نصب كمية اللبن بالتدريج اثناء التقليب حتى تصبح العجينة متماسكة ولكن طرية للغاية وليست سائلة ، بمعني ان يكون قوامها متوسط ولكن ليست عجينة متماسكة ، نترك العجينة قليلا ترتاح قبل خبزها .
3-في صينية الهريسة ندهنها بقليل من الزيت ثم نفرد عليها العجينة بالتساوي ، ثم نقوم برش كمية المكسرات المجروشة على الوجه .
4-ندخل الصينية في فرن ساخن مسبقا على حرارة متوسطة وهي 200 درجة مئوية ولمدة ربع ساعة تقريبا لتنضج الهريسة وتأخذ لون ذهبي شهي .
5-اثناء تسوية الهريسة نقوم بتحضير الشربات ، في قدر نضع كمية السكر مع كمية الماء ونرفع القدر على النار الهادئة حتى تغلي ثم نضيف عليها عصير الليمون وماء الزهر ونتركهم على النار دقيقة او دقيقتين حتى يصبح شربات ثقيل قليلا ثم نرفع القدر من على النار يهدأ .
6-نخرج صينية الهريسة المصرية من الفرن بعد نضجها ، نصب كمية الشربات وهو دافئ على الهريسة الساخنة ونغطي الصينية حتى تتشرب الشربات وتصبح طرية ولذيذة .
7-نقطع الهريسة الى قطع متوسطة الحجم ونتركها حتى تبرد ثم تكون جاهزة للتقديم .

أسرار نجاح الهريسة

1-استخدمي اللبن بدلاً من الحليب لتحصلي على هريسة هشة طرية.
2-أضيفي رشة صغيرة من بيكربونات الصوديوم للعجينة إلى جانب البيكينج باودر، هذا سيجعل حبة السميد تتفتح، وسيعطيكِ نتيجة أفضل بكثير.
3-بسبسي السميد مع السمن البارد أو المادة الدهنية قبل أن تخلطيه مع بقيه المكونات ليصبح كالرمل الرطب، وبإمكانك في هذه الحالة ترك السميد المبسبس بالسمن مدة 24 ساعة أو حتى 48 ساعة قبل أن تبدئي بتحضير الهريسة، وفي هذه الحالة سيصبح طعم السمن أقوى وسيكون قوام الهريسة أكثر نعومة وأكثر طرواة بكثير.
4-إذا أردتِ تزيين الهريسة بأي نوع من المكسرات كاللوز، الفستق، الكاجو والجوز من الأفضل أن تنقعيها بالماء قبل بساعتين، هذا سيضمن لكِ عدم احتراقها أثناء وضعها في الفرن.
5-بعد أن تنتهي من تحضير الهريسة أدخليها الفرن مباشرة، وفي حال اضطررتِ إلى تركها فلا تدعيها أكثر من 4 ساعات.
جهزي القطر بحيث تكون كمية السكر ضعف كمية الماء، وأضيفي للقطر عصرة من الليمون الطازج عندما يبدأ بالغليان، ثم ارفعيه عن النار.
6-دعي القطر حتى يبرد تماماً.
7-وزعي القطر على الهريسة وهي ساخنة مباشرة فور إخراجها من الفرن، بعدها دعيها جانباً حتى تبرد تماماً حتى يسهل عليكِ تقطيعها وكي لا تتفتت.



250 Views