طريقة عمل الممبار المقرمش

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 12:36
طريقة عمل الممبار المقرمش


طريقة عمل الممبار المقرمش كذلك سنتحدث عن طريقة عمل الممبار بدون خضرة وما هي طريقة عمل العصبان المصري أيضا سنتحدث عن فوائد الممبار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل الممبار المقرمش

المكونات
-طماطم
– بصلتين من الحجم الكبير
-ممبار
-خضرة شبت وبقدونس وكسبرة
-أرز
-ثوم وبصل بودر
-القليل من الملح
-كمون
-البابريكا
-بعض التوابل المشكلة
-سمنة أو زيت
-فلفل أسود
طريقة تحضير الممبار المحشي
1-نغسل الممبار جيدا وننقعه في ماء وخل وملح ونتركه لمدة ساعة، ثم نقطعه و نعصر عليه بعض اليمون.
2-نأخذ حبتي البصل ونبشرهم ونشوحهم بالسمنة ونضعهم على النار ثم نضيف الطماطم ونتركهم قليلا، ثم نطفأ النار ونغسل الخضرة جيدا بالخل والماء، ثم نقطعهم إلى قطع صغير ونضعهم على الطماطم ونقلبهم ثم نقوم بغسل الأرز ونضعه على الخلطة ونضع التوابل ثم نقلبهم، “تكون كمية الأرز على حسب وزن او كمية الممبار”.
3-بعد تجهيز الخلطة نقوم بحشو الممبار في كل قطعة بكمية من الأرز دون زيادة، ثم نضع ماء في إناء ونتركه حتي الغليان ونضع فيه كمون وملح وفلفل اسمر وورق لورا حسب اختيارنا ثم نضع الممبار بعد غليان الماء.
4-ونتركه حتى تمام النضج ونخرجه من ماء السلق بعد النضج ثم نحمره في زيت غزير على الوجهين ونقدمه.

طريقة عمل الممبار بدون خضرة

المقادير
– أرز
– سمن روابي
– كيلو ممبار بقري
– طماطم مبشورة
– فلفل اسود
– ثوم مفروم
– بصل
– كمون
– ملح
تحضير طريقة عمل الممبار
1-إحضري الممبار وقومي بتقطيعه حسب الطول اللي تحبية مع اكمال باقي الكمية مع القياس علي اول ممبار قومتي بتقطيعه ليصبحوا كلهم مقاس واحد.
2-قومي باحضار قطعة الممبار وامسكيها من الفتحة بين صوابعك واقلبي الفتحة وقومي بوضع باقي اللمبار داخل بعضة هتلاقية اتقلب لوحدوا.
وضعيها في طبق وضعي عليها ملح وخل واتركيها ربع ساعة ثم قومي بمسك 3-قطعة قطعة وقومي تكحيتها بالسكينة حتي يخرج منها اي شيء غير نظيف علي الجانبين.
4-قومي الان بغسلها بمياة نظيفة ثم قومي بوضع فوقها دقيق وملح وقومي بغسلها بها ثم قومي بوضعها في المياة وغسلها جيدا جدا.
5-قومي الان بنفس الطريقة بالمسك من الفتحة وادخالها داخل بعض حتي يتم قلب الممبار علي الجانب الاخر ثم قومي بتكرار نفس عملية التنظيف بالسكينة ثم ملح ودقيق مع التنظيف.
6-قومي بوضعها الان في القليل من الماء والخل والملح ثم قومي برفعه وغسلة جيدا بالمياة ثم اتركيه ليتصفي قليلا واتركيه جانبا لنقوم بحشوة.
7-احضري الان حلة وضعيها علي النار وضعي فيها مياة واتركيها حتي تغلي جيدا لنستخدمها.
8-احضري طاسة علي النار وضعي فيها معلقتين سمنة واتركيها حتي تسيح نهائيا ثم قومي بوضع البصل وفوقة الملح والفلفل الاسود مع التقليب علي النار حتي يذبل البصل.
9-أضيفي الان القليل من الثوم وارفعيها من علي النار مع التقليب ثم ارفعيها من علي النار, احضري بولة كبيرة وضعي فيها الارز والطماطم.
10-اضيفي فوقهم الكمون وخلطة البصل من علي النار وقومي بتقليبهم معا حتي يمتزج كل المكونات معا ويصبح متجانسة ويمتزج كل المكونات.
11-احضري الان واحدة ممبار وقومي بفتح فتحة الممبار من الاعلي بصوباعين وقومي بوضع في النصف بين صوابعك خلطة محشي الممبار حتي يمتلء ويكون مبطط فقط وليس ممتلء.
12-استمري في حشو كل كمية الممبار ثم قومي بوضعها في حلة المياة المغلية واحدة واحدة مع مسكها من الطرفين اثناء انزالها في المياة.
13-بعد ان تقومي بسلق الممبار قومي بإخراجة جانبا كل الكمية حتي تتصفي من الشوربة نهائيا ويصبح جافا من المياة اتركية جانبا.
14-احضري طاسة علي النار وضعي فيها الزيت واتركيه حتي يسخن الزيت ثم قومي بوضع صوابع الممبار في الزيت لتقومي بقليها جيدا علي النار مع مراعاه تغطية الطاسة لانه يفرقع في الزيت وحتي لا يحرق يديكي.
15-بعد ان تقومي بتحمير الممبار كل الكمية قومي بوضعه في طبق التقديم وقومي برش رشة من البقدونس علي الوش وبالهناء والشفاء.

طريقة عمل العصبان المصري

المقادير
– كوب خل أبيض.
– 4 ملاعق كبيرة ملح
– ½ كيلو ممبار.
– 2 ليمونة
– ملعقة صغيرة ملح
-كوب طماطم معصورة
– كوب بقدونس وشبت مفروم.
– بصلة كبيرة مفرومة.
-كوب أرز مصري مغسول ومنقوع
– ¼ كوب زيت نباتي.
– ملعقة صغيرة بهارات لحم ملعقة صغيرة.
– ثوم بودرة 2 ورق لورا
-3 حبات حبهان.
-ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون
– زيت غزير للقلي
طريقة التحضير
1-أولًا لتنظيف الممبار، عليكِ استخدام سكين بحد ناعم قليلًا، وعلى سطح مستوٍ، ضعي الممبار وابدئي في كشطه برفق باستخدام السكين. اغسليه بالماء الجاري، واقلبيه على الوجه الداخلي بإدخاله إصبع الإبهام في فتحته، وتجمعيه على الإصبع، ثم ثنيه كما تفعلين في الجوارب. اكشطيه بالسكين، حتى تتخلصي من الدهون والعوالق الموجودة داخله تمامًا.
2-اغسليه مرة أخرى بالماء الجاري، ثم ضعي ملعقتين من الملح عليه وافركيه جيدًا، واغسليه مرة أخرى. في وعاء عميق مملوء بالماء، ضعي الممبار، ثم أضيفي كمية الملح المتبقية، والخل وشرائح الليمون للتخلص من الزفارة، واتركيه لمدة ساعة.
3-لتحضير الحشو، اخلطي الأرز المصري بعصير الطماطم والبصل المفروم والبقدونس والشبت، ثم أضيفي الملح والفلفل والبهارات والثوم البودرة والزيت النباتي وقلبي جيدًا.
4- اغسلي الممبار مرة أخرى بعد نقعه، وقطعيه بالطول المناسب لكِ، وابدئي في حشوه بالخلطة السابقة. احرصي ألا تملئي الممبار بالأرز، لأن حجمه يتضاعف بعد ذلك ويسبب انفجار الممبار.
5- في وعاء عميق مملوء بالماء، ضعي ورق اللورا وحبوب الحبهان، ثم انقليه على النار، وعندما تبدأ في الغليان، ضعي الممبار، واتركيه 20 دقيقة.
6- ضعي الممبار في مصفاة، للتخلص من المياه الزائدة قبل تحميره. سخني زيت القلي على النار، ثم ابدئي في تحمير الممبار حتى يصل للون الذهبي، ثم أخرجيه على مناديل ورقية لتتشرب الزيت. قدميه ساخنًا مع رشة بسيطة من الشطة والكمون.

فوائد الممبار

1-دهون صحية
يحتوي الممبار على كمية من الدهون المشبعة والدهون الكلية، وتقدر الكمية بـ 4 غرام من الدهون الكلية، و 1.5 من الدهون المشبعة، وتعتبر نسبة الدهون قليلة نسبياً مقارنة مع النسبة التي يحتاجها الجسم؛ وهي للرجال 30 غراماً، والنساء 20 غراماً.
2-مصدر للبروتين قليل الدسم
يحتوي الممبارعلى بروتين قليل الدسم، وتقدر نسبته بـ 14 غرام، ويعرف البروتين بأنّه من المكونات الغذائية المهمة لبناء الجسم؛ كالعضلات، والأظافر، والشعر، والنسيج الضام، ويشكل البروتين 16% من إجمالي وزن الجسم، إلا أنّه بالمقابل تسبب زيادة البروتين بشكلٍ مفرط خطراً على الأشخاص المريضين بالكلى، وقد تؤدي أيضاً زيادته إلى ارتفاع نسبة سكر الدم؛ لذا ينصح بتناول الممبار باعتدال.
3-الفسفور
تحتوي حصة واحدة من الممبار على ما يقارب 72 ملغم من الفسفور، وهي كمية مناسبة لاحتياج الجسم اليومي، حيث يفيد الفسفور خلايا الجسم، والأسنان، والعظام، ويعد من المعادن الضرورية لإنتاج خلايا الكتلة العظمية، كما أنّه يحسن من تكسير الدهون، والكربوهيدرات، والدهون، ويساعد في إنتاج كمياتٍ إضافية من البروتين، ويحافظ على نبض القلب، إلا أنّه أيضاً بالمقابل الإفراط به يؤدي إلى احتمالية الإصابة بمرض الكلى.
4-فيتامين بي 12
يحتوي الممبار على بي 12؛ وهو أحد فيتامينات ب المركبة المهمة لتعزيز صحة الجهاز العصبي، وإنتاج الدم والطاقة في الجسم، حيث يوفر الممبار نسبة جيدة من بي 12 تفي احتياج الجسم.



417 Views