طريقة عمل المكدوس الفلسطيني

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2022 12:36
طريقة عمل المكدوس الفلسطيني


طريقة عمل المكدوس الفلسطيني كذلك سنتحدث عن طريقة عمل المكدوس السوري الحمصي أيضا سنذكر كذلك طريقة عمل مكدوس الباذنجان المقطع وما هي أهم فوائد الباذنجان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل المكدوس الفلسطيني

المكونات
– كوبان من الجوز المقطع.
-2 كيلوغرام من الباذنجان بحجم صغير.
– رأس من الثوم المقطع.
– ملعقة كبيرة من رقائق الفلفل الأحمر الحار، أو معجون الفلفل، أو البودرة. -ملح.
-الكثير من زيت الزيتون.
طريقة التحضير
1- اغسلي الباذنجان جيدًا، ثم أزيلي العروق الخضراء باستخدام سكين حادة، مع ترك القاعدة أعلى الباذنجان، فهي ستساعد على تماسكه أثناء طهوه، وعند تخليله.
2-ضعي الباذنجان في وعاء عميق، ثم أضيفي الماء لتغمره، ثم ضعي القدر على النار حتى يغلي الماء. اتركي الباذنجان ليغلي لمدة 10- 15 دقيقةً، ثم تأكدي من تغطية القدر وتقليبهم من حين لآخر، ومن المهم معرفة متى يجب التوقف عن طهي الباذنجان، فيجب أن تكون حبات الباذنجان طريةً ولكن ليس طرية جدًا، ثم ضعي الباذنجان في مصفاة للتخلص من الماء الزائد. لتحضير الحشوة:
3-اخلطي الجوز، مع الثوم، والفلفل الأحمر، والملح.
4-اصنعي ثقبًا داخل حبات الباذنجان باستخدام أصبعكِ. اغمسي أصبعكِ السبابة داخل طبق صغير يحتوي على الملح، ثم مرري أصبعكِ داخل حبات الباذنجان.
5-احشي الباذنجان بالخليط المذكور سابقًا. رتبي حبات الباذنجان في برطمان كبير، ثم أضيفي الملح بعد إضافة كل طبقة من الباذنجان داخل البرطمان.
6-اقلبي البرطمان بالعكس داخل مصفاة، للتخلص من الماء الزائد واتركيه لمدة 24 ساعةً. املئي البرطمان بزيت الزيتون بعد مرور 24 ساعةً، واتركيه بدرجة حرارة الغرفة، ويحتاج لمدة تتراوح بين 10- 14 يومًا حتى يصبح جاهزًا للاستخدام.
7- يمكنكِ تقديمه مع اللبنة، والجرجير، وكوب من الشاي.

طريقة عمل المكدوس السوري الحمصي

المقادير
-½ كيلو جوز مفروم خشن
-½ كيلو دبس فليفلة (معجون الفلفل الأحمر)
-2 كيلو باذنجان صغير
-1 فص ثوم مفروم ناعم
-1 لتر زيت زيتون
طريقة التحضير
1-نزيل رأس حبات الباذنجان ثم نغسلها جيداً ونشقها طولياً من المنتصف ثم نغلي ماء في قدر عميق ونسلق الباذنجان لمدة 15 دقيقة مع التقليب من حين لآخر .
2-نصفي الباذنجان من الماء جيداً ثم نغمر حبات الباذنجان بالملح من الداخل والخارج .
3-نرتب حبات الباذنجان في المصفاة ونضع فوقها شيء ثقيل ونتركها يومين حتى تخرج السوائل تماماً.
4-نخلط في وعاء كلاً من معجون الفلفل الأحمر والجوز والثوم ونحشو حبات الباذنجان ثم نرتبها في مرطبان زجاجي ونقلبه لمدة 24 ساعة حتى تخرج أية سوائل متبقية .
5-في اليوم التالي نغمر الباذنجان بالزيت ونتركه لمدة أسبوعين ثم يصبح جاهزاً للتقديم .

طريقة عمل مكدوس الباذنجان المقطع

المقادير
-حبة من الفليفلة الحمراء مفرومة فرمًا ناعمًا. كوب من الجوز المجروش.
-ثلاثة سنون من الثوم المهروس.
– كيلوغرام من الباذنجان الأسود الصغير.
– رشة من الملح.
-كوب من زيت الزيتون.
طريقة التحضير
1- يسلق الباذنجان بعد إزالة عنقه، في قدرٍ من الماء المملّح لحوالي ربع ساعة، حتّى يطرى. يعصر الباذنجان باليد قليلًا، ويصفّى للتخلّص من مائه. يخلط الجوز مع الثوم والفليفلة مع إضافة القليل من الملح. يشقّ وسط الباذنجان ويرش القليل من الملح، ثمّ تغلق الحبة، وتترك تتصافى في مصفاة لنهارٍ كامل. 2-يحشى الباذنجان بخليط الجوز المحضّر من الثوم والفليفلة والجوز، ثمّ يوضع في برطمانات ويغمر بزيت الزيتون. يضاف زيت للباذنجان بعد كبسه، إن كانت كميّة الزيت عند تفقده قد قلّت، ليغمر من جديد. يمكن تناول الباذنجان بعد يومين أو ثلاثة أيّام

أهم فوائد الباذنجان

1-يعزز صحة الدماغ
من المعروف أن عمل الدماغ يتدهور مع التقدم في العمر، حيث وجد أن التناول المنتظم للباذنجان يساعد على تقليل التدهور العقلي لدى كبار السن، ووجد العلماء أنه لدى الأشخاص الذين يتناولون الباذنجان كل أسبوع كمية أكبر من المادة الرمادية في مراكز الدماغ التي تتحكم في الذاكرة والعاطفة.
2- يساعد في امتصاص الجسم للحديد:
أثبتت الدراسات أن الباذنجان يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة ويسر، مما يساعد في عملية انتقال الأكسجين في الدم وتقوية الجهاز المناعي للجسم.
3- مفيد لصحة المخ
الـ«ناسونين» الموجود في الباذنجان يساعد في الحفاظ على أغشية خلايا المخ الدهنية، مما يساعد بالتالي في لحفاظ على صحة المخ.
4- يساعد مرضى السكري من النوع 2
خلصت الدراسات إلى أن الباذنجان يساعد في السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم، مما يعود بالنفع على مرضى السكري من النوع 2.
5-ينظم ضغط الدم
أثبتت الدراسات أيضاً أن تناول الباذنجان بشكل دوري ينظم ضغط الدم ويمنع ارتفاع مستوياته عن الحد الآمن.
6-يحمي الحمض النووي وأغشية الخلايا
يحمي الباذنجان الطبقة الدهنية لغشاء الخلية، مما يوفر الحماية الكافية للخلية فيحميها من الموت أو التعرض لأي تغييرات.
7- يساعد في خفض الوزن
الباذنجان غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم كمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وهو منخفض السعرات الحرارية، حيث إن كوباً واحداً من الباذنجان يحتوي فقط على 35 سعرة حرارية. وينصح خبراء التغذية بتناول الباذنجان مطبوخاً أو مشوياً أفضل من تناوله على هيئته الخام.



512 Views