طريقة عمل المقلوبة بالدجاج سهلة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2022 12:23
طريقة عمل المقلوبة بالدجاج سهلة


طريقة عمل المقلوبة بالدجاج سهلة كذلك سنتحدث عن أسهل طريقة لعمل المقلوبة وما هي طريقة مقلوبة خضار كذلك سنتحدث عن فوائد الدجاج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل المقلوبة بالدجاج سهلة

المكونات
-كمية مناسبة من الزيت النباتى .
-حبة واحدة من الباذنجان كبيرة الحجم .
-دجاجة واحدة متوسطة الحجم .
-رأس من الثوم متوسطة الحجم .
-بصلة واحدة كبيرة الحجم .
-1 ليمونة عصير .
-1 ملعقة صغيرة من بهارات الدجاج .
-1 ملعقة صغيرة من الهيل المطحون .
-1 ملعقة صغيرة من الخل أو حسب الرغبة .
-3 أكواب من الارز .
-2 ملعقة صغيرة من الكركم .
-2 حبة جزر كبيرة الحجم .
-2 ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود أو حسب الرغبة .
-2 حبة من البطاطس متوسطة الحجم .
-2 ملعقة صغيرة من الملح أو حسب الرغبة .
-كمية مناسبة من المكسرات المتنوعة (زبيب ، لوز محمر ، بندق) .
-كمية مناسبة من البقدونس المفروم .
طريقة عمل المقلوبة بالدجاج :
1-في البداية نقوم بإحضار الدجاجة وتقطيعها إلى 8 قطع ثم قومي بتنظيفها بشكل جيد باستخدام الماء ، والملح مع مراعاة التخلص من الجلد أو الدهن ثم أنقعي الدجاجة داخل الخل والليمون والملح ، و ذلك لمدة ساعة على الأقل قبل الطبخ ثم بعد ذلك نحضر الأرز ونقوم بغسيله جيدا ثم نضيف إليه الماء الساخن والكركم مع التقليب جيداحتى يتماسك الماء بالأرز والكركم .
2-بعد ذلك نقوم بإحضار البصلة وفرمها جيدا ثم نضعها في وعاء طبخ مناسب مع القليل من الزيت النباتي ثم نقوم بتحريك البصل حتى يذبل ثم نقوم بوضع قطع الدجاج بدون الماء على البصل مع التقليب جيدا حتى يتغير لونه ثم بعد ذلك نقوم بإضافة ملعقة واحدة من البهارات الأتية الفلفل الأسود والكمون والملح مع بهارات الدجاج والهيل المطحون ثم بعد ذلك نقوم بتحريك المكونات حتى تتماسك مع بعضها ثم غطي الوعاء لمدة زمنية قدرها 5 دقائق هذا مع مراعاتك لتحريك المكونات من وقت إلى أخر .
3-بعد ذلك نقوم بإضافة الماء الساخن على الدجاج مع تركه لمدة ساعة حتى ينضج بنسبة 80% ، و في تلك الأثناء نبدأ بتحضير الخضار وبعد ذلك نقوم بتقشير الباذنجان والبطاطس وتقطيعهم الى مكعبات سميكة متوسطة الحجم ثم أضيفي القليل من الملح إلى الخليط .
4- بعد ذلك نقوم بتقشير الجزر ، و تقطيعه على شكل عدة حلقات دائرية الشكل ، و من ثم أضيفي الملح ثم بعد ذلك نقوم بإضافة الزيت النباتي على النار ثم نقوم بقلي البطاطس وذلك بحيث تكتسب اللون الذهبى ثم الباذنجان ثم نضع الخضار بعد ذلك في داخل مصفاة للتخلص من الزيت الزائد به .
5-بعد ذلك نقوم بإخراج الدجاج من المرق وتحميرة قليلا ثم بعد ذلك صفي الأرز من الماء بشكل تام ثم ضعي ربع كمية الارز فى حلة ومن المفضل أن تكون من النوع الذي لا يلتصق من أجل الحصول على المقلوبة المميزة ثم بعد ذلك نقوم بوضع الدجاج بشكل مرتب فوق الأرز ، ورشي عليه قليلا من الملح مع قليل من البهارات ثم ضعي البطاطس وأضيفي الباذنجان والجزر ثم قومي بوضع الكمية المتبقية من الأرز بحيث يتم تغطيتها بشكل كامل .
6-أحضري الثوم وأغرسيه بالأرز ثم ضعي مرقة الدجاج بعد تصفيتها على الأرز ثم بعد ذلك ضعيها على نار قوية الدرجة حتى تصل إلى الغليان ثم أبدائي في تخفيف درجة النار للوسط مع تركها محكمة الإغلاق لمدة ساعة حتى تنضج بشكل جيد .
7-بعد ذلك نقوم إحضار صينية كبيرة دائرية الشكل ثم قومي بالضغط على المقلوبة وهي بالحلة بحيث ترصيها جيدا وذلك بواسطة ملعقة كبيرة الحجم ثم أقلبيها على الصينية وأسحبي الحلة بشكل بطئ لتخرج على شكل قالب متماسك ثم بعد ذلك نقوم بوضع اللوز المحمر والبندق والزبيب والبقدونس على الوجه ثم قدميها إلى ساخنة وبصحة وهنا .

أسهل طريقة لعمل المقلوبة

المقادير
-كيلو من صدور الدجاج.
– 3 أكواب من منقوع الأرز.
-3 كيلوغرام من الباذنجان المُقطع لشرائح.
– 5 حبات من الهيل.
– 3 ورقات غار.
-ملح حسب الذوق.
– فلفل أسود حسب الذوق.
-5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
طريقة التحضير
1-حمّي الفرن على حرارة 180 درجة مئوية. غلّفي قاع صينية بورق زبدة، ثم ادهنيها ببعض الزيت ووزّعي قطع الباذنجان عليها.
2-ضعي الصينية في الفرن واتركيها مدة ثلث ساعة.
3-قلّبي شرائح الباذنجان على الوجه الآخر واتركيها ثلث ساعة أخرى ثم أخرجي الصينية من الفرن. ضعي الدجاج والماء في قدر على النار ونكّهيه بالملح والفلفل الأسود والهيل وورق الغار واتركيه على النار إلى أن ينضج الدجاج.
4-تخلّصي من حبات الهيل وورق الغار من مرق الدجاج. رتّبي شرائح الباذنجان في قدر أخرى، ثم أضيفي الدجاج، يليه الأرز وطبقة ثانية من الباذنجان. ضعي القدر على نار متوسطة الحرارة واغمريها بمرقة الدجاج الساخنة.
5- خفّفي النار بعد أن تغلي المكونات في القدر، واتركي القدر مدة نصف ساعة. أضيفي مرق الدجاج في حال كانت كمية المياه قليلة.
6- ارفعي القدر عن النار بعد استواء الأرز. اقلبي قدر المقلوبة في طبق كبير وقدّميه.

طريقة مقلوبة خضار

المقادير
– سمن : ملعقة كبيرة
– الأرز المصريّ : 2 كوب (مغسول ومنقوع)
– صدر الدجاج : 4 صدور (مسلوق)
– طماطم : 3 حبات (كبيرة الحجم / مقشرة ومقطعة دوائر)
– الجزر : 1 حبة (كبير الحجم / مقطع دوائر ومقلي)
– البطاطس : 1 حبة (كبيرة الحجم / مقطعة دوائر ومقلية)
– الباذنجان : 1 حبة (مقطع مكعبات كبيرة ومقلي)
– ملح : ملعقة كبيرة
– فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة
– بهارات مشكلة : ربع ملعقة صغيرة
– الكركم : ربع ملعقة صغيرة
– مرق دجاج : 3 أكواب ونصف
– لوز : ربع كوب (محمص / للتزيين)
طريقة التحضير
1-ادهني ملعقة السمن في قدر غير لاصق ووزعي الطماطم فوقها ثم ضعي الدجاج المسلوق.
2-وزعي الباذنجان ثم البطاطس ثم الجزر في القدر.
3-تبلي الأرز بالملح والفلفل الأسود والبهارات والكركم جيداً.
4-أضيفي الأرز فوق الخضار ووزعي المرق وضعي القدر على نار متوسطة حتى يغلي.
5-خففي النار وغطي القدر واتركيه لمدة 25 دقيقة حتى تنضج.
6-اقلبي القدر في طبق واسع ووزعي اللوز المحمص وقدميها ساخنة إلى جانب السلطة أو اللبن الزبادي حسب الرغبة.

فوائد الدجاج

1-تقوية العظام
إلى جانب محتواه الغني بالبروتين، يحتوي الدجاج كذلك على نسبة جيدة من الفسفور وفيتامين “د”، ومن المعروف أن فيتامين “د” مهم لامتصاص الجسم للكالسيوم، وهذا كله يساعد على الحفاظ على صحة العظام والأسنان.
قد يُقلل من ضغط الدم، إذ وُجِد أن الكولاجين المتواجد في الدجاج من الممكن أن يقلل من ضغط الدم.
2-غني بالعناصر الغذائية
يحتوي الدجاج على العديد المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، منها فيتامين “أ”، وفيتامين “د”، وفيتامينات “ب”، والحديد، والبوتاسيوم، والفسفور.
3-إمداد الجسم بالبروتين
يحتوي الدجاج على نسبة عالية من البروتين، والذي يملك دورًا مهمًا في بناء العضلات وتقويتها، لذا فإن تناول الدجاج يُعدّ من الخيارات الأساسية للأشخاص الرياضيّين، وللأطفال الصغار لبناء الجسم وتعزيز معدلات النمو.
4-قد يفيد في إنقاص الوزن الزائد
الدجاج هو جزء أساسي من أي نظام غذائي صحي، فهو مصدر للحوم قليلة الدهون، لذا فإنه يساعد على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية بشكل صحي بعيدًا عن نسب السعرات الحرارية العالية، بالتالي يساعد على إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة، كما أن محتواه من البروتين يزيد من الشعور بالشبع، مما يُقلل من كميات الطعام التي تتناولينها، وهذا سيُساعد في إنقاص الوزن أيضًا.



426 Views