طريقة عمل الكنافة بالكريمة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2023 3:01
طريقة عمل الكنافة بالكريمة


طريقة عمل الكنافة بالكريمة سوف نتحدث كذلك عن طريقة عمل الكنافة بالمهلبية وطريقة عمل الكنافة الملفوفة وسر نجاح الكنافة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة عمل الكنافة بالكريمة

المكونات
-نصف كيلو كنافة
-زبيب وجوز هند حسب الرغبة .
-كوب سمن أو زبد مذاب
مكونات الشربات :
-2 كوب سكر
-فانيليا
-كوب و ¼ عصير ليمون أو ملعقة عسل جلوكوز
مكونات الكريمة :
-2 كوب حليب كامل الدسم
-ملعقة صغيرة ماء زهر
-4 ملاعق نشا
-ملعقة كبيرة زبد
-2 ملعقة جوز هند اختيارى
-2 ملعقة سكر
طريقة التحضير
1-نضع كوب ونصف حليب فى وعاء على النار حتى يغلى الحليب، ونضيف إليه ملعقتين من جوز الهند حتى يجعل رائحة الليب جيدة، ثم نضيف إليها ملعقتين سكر .
2-و نضيف النشا مع نصف كوب حليب بارد و نذيبهم تماما و نضيفهم للحليب المغلى مع التقليب المستمر بالملعقة الخشب أو المضرب السلك اليدوى، وبمجرد أن يغلى سنلاحظ أن القوام أصبح سميك عن المعتاد وهذا هو المطلوب ولكن بدون تكتلات وبمجرد تكون فقاقيع نطفئ عليها النار ونضيف ملعقة من الزبد ونصف ملعقة صغيرة من ماء الزهر ونقلب مع التقليب ونتركها حتى تبرد جانبا لنقم بإعداد الكنافة .
3-نضع الكنافة فى الفريزر قبل تحضيرها بــ 6 ساعات على الأقل حتى تجمد لسهولة التفتيت، و نخرجها من الفريزر على صينية واسعة و نفتتها جيدا لنفتتها بمنهى السهولة.
4-ونضيف عليها كوب من السمن السائح أو الزبد المذاب مع تدليكها بالكنافة جيدا حتى تتشرب الكنافة بالسمن أو الزبد .
5-ثم نقسم الكنافة قسمين متساويين ونضع فى صينية مقاس 28 سم، ملعقة سمن كبيرة مع ضرورة توزيعها جيدا ثم نفرد نصف كمية الكنافة و نضغط عليها باليد جيدا على أن تكون متساوية من جميع النواحى و نراعى أن تكون الجوانب مرتفعة حتى لا تخرج الكريمة منا من الأطراف وتحترق.
6-نقلب الكريمة جيدا ونضيفها على الكنافة و نفرد بظهر الملعقة جيدا حتى تكون متساوية من جميع الاتجاهات، وبعد فرد الكريمة نوزع الزبيب ثم نفرد النصف الثانى من الكنافة فوق الكريمة بالزبيب مع الضغط بهدوء ونساوى الوجه بقدر الإمكان.
7-ثم نقوم بتسوية الصينية، فيمكن استخدام البوتاجاز عن طريق وضعها على نار هادئة مع جعل النار فى منتصف الصينية مع مراعاة أن تكون النار هادئة حتى لا تحترق مع تركها لمدة 5 دقائق ثم نحرك الصينية لنوجه النار على الجوانب مع لف الصينية للوجه صاحب اللون الذهبى ثم نرفع حرف الكنافة بالسكينة لنتأكد من احمرارها، ثم نقلب الوجه الآخر فى صينية بها سمن ونكرر العملية السابقة، وعند التأكد من التسوية نقم بإطفاء النار وصب الشربات البارد عليها.
8-نغطى الصينية بغطاء محكم لأن البخار المتصاعد من الكنافة الساخنة سيجعلها طرية جدا وهشة .
9- أما الطريقة الثانية للتسوية نقم فيها بوضع الصينية فى فرن ساخن على 180 درجة لمدة 15 دقيقة و نقلبها فى صينية ثانية و نتركها تحمر من الوجة الثانى لمدة 15 دقيقة اخرى وعندما تخرج من الفرن نسقيها بالشربات البارد و نغطيها حتى تكون طرية .
10-نضع السكر وعليه الماء على نار متوسطة الحرارة، وبعد الغليان بدقيقتين نضيف عليهم عصير الليمون ونتركه يغلى لمدة 7 دقائق.
12-ونغلق النار ثم نضيف على السائل السابق الفانيليا أو ملعقة ماء الزهر ونتركه يبرد تماما إلى أن نجده أصبح ثقيل وهو المطلوب أن يكون سميك بعض الشئ .

طريقة عمل الكنافة بالمهلبية

المكونات
-½ كيلو (500 جم) كنافة.
-½ 1 كوب (360 مل) قِطر.
-½ كوب (100 جم) سكر.
-½ كوب (100 جم) سمنة ذائبة.
-½ كيلو (500 جم) حليب.
-2 ملعقة كبيرة (20 جم) نشا.
-ملعقة كبيرة (15 مل) ماء ورد.
طريقة التحضير
1-ذوّبي النشا في الحليب البارد، ثم ضعي الخليط على نار متوسطة. 2-أضيفي السكر، وقلبي باستمرار حتى يغلي الحليب ويغلظ، ثم أضيفي ماء الورد وقلبي، ثم ارفعيه من على النار واتركيه جانبًا.
3-في وعاء كبير، ضعي الكنافة والسمنة، وافركيهما جيدًا، ثم ادهني صينية فرن (مقاس 22) بالسمنة.
4-وزعي نصف كمية الكنافة في قاع الصينية، ثم ضعي المهلبية، ثم وزعي باقي الكنافة، واضغطي عليها بيديكِ حتى تتساوى.
5-ضعي الصينية في الفرن لمدة 30–40 دقيقة، حتى يُصبح لونها ذهبيًا.
6-صبي الشربات فور خروجها من الفرن، ثم قدميها.

طريقة عمل الكنافة الملفوفة

المكونات
-½ كيلو كنافة
-كوب من السمن البلدي
-كوب من المكسرات
-كوب من الزبيب
-كوبان من الشربات
لعمل الشربات:
-4 أكواب من السكر
-½ ليمونة
– فانيليا
-3 أكواب من المياه
طريقة التحضير
1-جهزي صينية مدهونة بالسمن. افردي كمية الكنافة الموجودة لديك في شكل طولي ثم وزعي عليها المكسرات والزبيب.
2-لفي الكنافة في شكل أصابع متوسطة الحجم، ورصيها في الصينية المدهونة واستمري في ذلك إلى أن تنتهي الكمية المجهزة لديك.
3-حركي كمية السمن الموجودة لديك في وعاء معدني على النار ووزعيه بعد ذلك على الكنافة بالتساوي.
4-سخني الفرن لدقائق، وضعي فيه الكنافة حتى تأخذ اللون الذهبي، وأخرجيها بعد ذلك.
5-بعد أن تخرجي صينية الكنافة من الفرن جهزي الشربات بخلط مكوناته معًا وتقليبها على النار للحصول على القوام المطلوب، ثم وزعيه على الكنافة

سر نجاح الكنافة

-يمكنك خبز الكنافة في فرن على درجة حرارة ١٨٠م لمدة ٢٥ دقيقة ثم قلبها في صينية اكبر واعادتها في الفرن لمدة ٥ إلى ٧ دقائق لينضج القاع.
-قومي بتحضير الشربات قبل أن تبدئي تحضير الكنافة، واتركيه يبرد تمامًا، ثم وزعيه فوق الكنافة فور خروجها من الفرن. تغطية الكنافة: غطي الكنافة بعد توزيع القِطر بورق قصدير، واتركيها جانبًا 15 – 20 دقيقة قبل تقديمها، لتحافظي على طراوتها



110 Views