طريقة عمل القهوة المغلية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 2 يونيو, 2021 8:03
طريقة عمل القهوة المغلية


طريقة عمل القهوة المغلية نتحدث عنها من خلال مقالنا كما نذكر لكم طريقة عمل القهوة الامريكية ونشير لبعض فوائد القهوة.

طريقة عمل القهوة المغلية


المقاديـر
-مقدار سكر وفقاً للرغبة.
-مقدار ماء بقدر ملء الكنكة.
-ملعقتان صغيرتان بن.
طريقة العمل
-يُصب الماء في الكنكة ويترك الجزء الأعلى منها دون ملء.
-يوضع السكر في الماء ويقلب، ويترك على النار قليلاً.
-تُرفع الكنكة من النار، ويضاف البن، وتقلب ثم تُوضع على نار هادئة.
-تترك حتى تغلى ويظهر لها التجمع الرغوي او “الوش” ثم نقوم برفعها من النار.
-نسكب القهوة في الفنجان بحرص، وتقدم.

طريقة عمل القهوة الأمريكية


المقاديـر
-مقدار 180 إلى 200 مل من الماء .
-ملعقتين كبيرتين من القهوة.
-حليب البقر، أو حليب صويا.
-سكر أو عسل.
طريقة العمل
-يتم غلي الماء في كنكة القهوة على درجة حرارة متوسطة.
-تُضاف كمية البن إلى الماء مع التقليب المستمر حتى تذوب.
-نرفع الكنكة من النار، ونقوم بتغطيتها لمدة خمس دقائق.
-نسكب القهوة في أكواب التقديم، ونضيف لها السكر مع التقليب.

نصائح تتعلق بشرب القهوة

إذا كنت تحب القهوة جداً ولا ترغب في ترك شربها نهائياً وفي الوقت نفسه لا تريد تدمير صحتك وأجهزة جسمك وتتمتع ببشرة صحية وبحياة أفضل فيجب عليك إتباع هذه النصائح الهامة للحد من الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها وهي:
-قم بشرب القهوة في فناجين صغيرة لتقليل كمية القهوة التي تحصل عليها، ولا تجعل القهوة عادة يومية بالنسبة لك بل اجعلها مزاجية فقط في حالة احتجت إليها جداً
يجب عدم شرب الأنواع الرديئة من القهوة والغير مضمونة الجودة فقد تحتوي على مواد عضوية ضارة بالجسم
-يفضل تناول القهوة الخضراء لأن بها نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة بالإضافة لحمض الكلوروجينيك الذي يرفع من المناعة ويمنع الإصابة بمرض السرطان ويساهم في خسارة الوزن ويقلل من نسب الدهون في الجسم بشكل عام
-يجب أن تحرص على عدم الإفراط في شرب القهوة وشربها باعتدال أي لا تتجاوز استهلاك 200: 300 ملجم وهي الجرعة الآمنة للاستخدام يومياً من قبل البالغين .

فوائد القهوة

القهوه لها العديد من الفوائد المهمه للجسم، ومن تلك الفوائد :
-تحافظ القهوة على توازن الجسم طوال النهار بدون الشعور بأى تعب أو إرهاق، كما انها تمنح الطاقة الجسدية التي يريدها الجسم.
-تقي الجسم من عدة أمراض مختلفة منها مرض الباركنسون وهذا المرض يأتي إلى الإنسان بسبب النظام الغذائي الغير متناسق بالجسم، كما أن هذا المرض يصيب خلايا المخ بالضرر.
تقي القهوه الجسم من الإصابة بمرض السرطان، كما أنها تقضي على الأورام الحميدة في الجسم، وهذا لأنها تحتوي على مادة البراكشينين التى تهاجم تلك الخلايا وتساعد على التخلص منها نهائياً.
-تقوم القهوه أيضاً بتقليل نسبة إصابة الجسم بمرض السكر.
-تحافظ على جمال ونضارة البشرة، كما أنها تساعد على التخلص من الهالات السوداء التي تتواجد تحت العين بسبب الإرهاق أو السهر، وتقوم أيضاً بإعادة الحيوية والنشاط إلى البشرة.
-تساعد القهوة على التخلص من تسوس الأسنان بسهوله، وهذا لأنها تحتوي على العفص، حيث أنها تقوم بتقليل الرواسب المتشكلة على الأسنان وفي التجاويف، كما أنها تقلل من نسبة البكتريا التى تنمو في الأسنان.
-تساعد القهوة على تحسين عمل وصحة الأوعية الدموية والشرايين بالجسم، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً من أكسيد النيتريك والذي يساعد على تقوية العضلات، وهذا لأن بها الكثير من الفيتامينات المتعددة والمختلفة.
-كما أن القهوة تساعد على ضبط نسبة الكوليسترول الضار والمفيد في الدم، وهذا لأنها -تحتوي على نسبة عالية جداً من أكسيد النيتريك.
-تدخل القهوه فى الكثير من المستحضرات التجميليه والماساكات التى تفيد البشره والشعر.

القهوة وطرق تحضيرها


قهوة الاسبريسو:
تتكون من كمية قليلة من المياه التي تم غليها جيداً، مع كمية كبيرة من البن الذي تم طحنه، ولها تركيز مرتفع، وتتميز بعده خصائص منها رغوتها البنية التي تميل إلي اللون الذهبي، وكثافتها، ويكون لونها أسود، وفي أغلب الأحيان يتم تقديمها في فناجين صغيرة، ويوجد لها عدة أنواع منها اسبريسو كون بانا، واسبريسو ماكياتو.
القهوة العربية السادة:
وهي أحد أنواع القهوة التي لا يتم إضافة سكر لها، وفي بعض الأحيان من الممكن أن نضيف إليها بهار الهال، والزعفران، أو الزنجبيل، بالإضافة إلي ذلك فهي تتميز بطعمها الشهي واللذيذ، وتم تحضيرها لأول مرة في اليمن، ثم انتشرت بعد ذلك إلي باقي البلاد، ويقوم الأفرادة بتقديمها عادة في الأعياد والأحزان، والمناسبات، والأفراح، وتعد من المشروبات الشهيرة في الدول العربية، وهي إشارة إلي الجود والكرم.
الكافية لاتيه:
يوجد لها طعم لذيذ وشهي ومن الممكن أن يتم تناولها سادة أو نقوم بإضافة سكر لها، ويطلق عليها اسم قهوة الحليب، ويوجد منها الكثير من الأنواع ومنها: الموكا، والكافية لاتيه المثلج، وفلات وايت.
القهوة التركي :
تحتوي القهوة التركي علي كمية عالية من الكافيين، وتحتاج إلي الكثير من الوقت حتي تغلي علي النار، وهي تعد أحد أنواع القهوة العصرية التي إداها وتحضيرها من أجل تقديمها في الكثير من الكافيهات في جميع أنحاء العالم ولا تتوقف علي تركيا فقط.
الكابتشينو:
وهو عبارة عن قهوة اسبريسو يتم مزجها مع الحليب، ويوجد علي سطحها رغوة من الحليب ذات كثافة كبيرة، وتحتوي علي عدة أنواع منها: كابتشينو سكورو، والكابتشينو ذات الرغوة العالية، والوايت كابتشينو، وهي تعد من أشهر أنواع القهوة في العالم، ويتم تقديمها في فناجين كبيرة الحجم.



1685 Views