طريقة عمل العسل الأسود في البيت

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2021 9:58
طريقة عمل العسل الأسود في البيت


طريقة عمل العسل الأسود في البيت، وأنواع العسل الأسود، وفوائد العسل الأسود الصحية، وما هي طريقة تخزين العسل الأسود؟، والكمية الموصي بها من العسل الأسود، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

طريقة عمل العسل الأسود في البيت


المقادير
– ثمانية أكواب من عصير قصب السكر الطازج المُصفى جيدًا.
– قدر واسع له حفة عالية.
طريقة التحضير
1. نسكب عصير القصب في القدر ونضع القدر على نار عالية حتى يغلي.
2. نخفف حرارة النار ونترك عصير القصب حتى يتبخر الماء ويثخن قوام العصير ويتغير لونه للدرجة التي نرغب بها.
3. نرفع القدر عن النار ونترك العسل الأسود حتى يبرد ونستخدمه في الوصفات المُعدة به أو نحتفظ به بوعاء جاف ونظيف لوقت لاحق.

أنواع العسل الأسود

1. دبس السكر الأسود والذي يتم الحصول عليه من سكر القصب الخام وتكرير السكر المعلب.
2. دبس القصب وهو منتج ثانوي لتكرير السكر من عصير قصب السكر ودبس البنجر.
3. دبس السكر المعالج بالكبريت وهو العسل أو السكر الذي يتم استخراجه من قصب السكر الصغير ومعالجته بثاني أكسيد الكبريت.
4. دبس السكر غير المعالج بالكبريت حيث لا يحتاج هذا النوع من دبس السكر إلى الكبريت، حيث يحتفظ بنكهته الغنية والخفيفة.
5. الدبس المهدرج (Hydro) وهو ذاك الذي يتم الحصول عليه من التحلل المائي للنشا

فوائد العسل الأسود الصحية

يحتوي العسل الأسود الناتج على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعله وجبة ذات فوائد صحية عديدة ومتنوعة، وهذه بعض من فوائد العسل الأسود العديدة والهامة:
1. العناية بالبشرة
يعد العسل الأسود مصدرًا رائعًا للحديد والمغنيسيوم، وهما عنصران غذائيان مهمان جدًا لصحة البشرة، وتناول العسل الأسود بانتظام يمنع حدوث أي نقص فيهما، وذلك ينعكس إيجابيًا على مظهر البشرة وإشراقها.
2. الوقاية من السرطان
تبين أن العسل الأسود هو أحد منتجات قصب السكر التي توفر للجسم مجموعة من مضادات الأكسدة الضرورية للوقاية من الإجهاد التأكسدي والحماية من الأمراض، مثل: السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.
3. تخفيف التوتر
يحتوي العسل الأسود على مجموعة من الفيتامينات، خاصة فيتامين ب6 والتي قد تؤثر على عمليات الأيض في الجسم بطرق متعددة، كما أنها تؤثر كذلك على هرمونات الجسم.
ويساعد العسل الأسود على تحفيز إطلاق السيروتونين في الدماغ، الذي يساعد على التخفيف من إنتاج الهرمونات التي تسبب التوتر، وتخفيف القلق كذلك.
4. علاج الالتهابات
يتم بالعادة وصف العسل الأسود للأشخاص المصابين بألم المفاصل أو الآلام المزمنة الناتجة عن أسباب مختلفة، كما يساعد العسل الأسود على التخفيف من التورم وتحسين ردود فعل جهاز المناعة في الجسم.
5. تخفيف الام الدورة الشهرية
تعاني بعض النساء من الام شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية أو أعراض مزعجة في ما يسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، وهذه الأعراض قد تمتد لتشمل: التشنجات، والتقلبات المزاجية، والأرق.
ويساعد العسل الأسود على التخفيف من الأعراض المذكورة أعلاه، إذا ما تم تناوله بانتظام قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية.
6. الوقاية من السكري
يعد العسل الأسود المصنوع من قصب السكر بديلًا مثاليًا للسكر إذا ما تم استخدامه باعتدال.
فالعسل الأسود يساعد على منع حدوث ارتفاع حاد في مستوى سكر الدم عند استهلاكه، على عكس ما يحدث لدى مرضى السكري عند قيامهم بتناول السكر.
7. تقوية العظام
مع أن صحة العظام غالبًا ما يتم ربطها بالكالسيوم، إلا أن للمغنيسيوم كذلك دور فعال وحيوي في نمو العظام وتقويتها. وهنا يأتي دور العسل الأسود والذي يعد غنيًا بالكالسيوم، والمغنيسيوم.
8. الوقاية من فقر الدم
يعاني مرضى فقر الدم عادة من الشعور المستمر بالتعب والضعف وغيرها من الأعراض الناتجة عن عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء.
ونظرًا لغنى العسل الأسود بالحديد، فإن تناول 3 ملاعق كبيرة يوميًا منه تساعد المصاب على الحصول على ما يقارب 95% من الحصة الموصي بها يوميًا من الحديد.
9. يمد الجسم بالبوتاسيوم
بينما يعد الموز هو أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، إلا أن العسل الأسود كذلك يحتوي على نسبة عالية منه.

ما هي طريقة تخزين العسل الأسود؟

– يمكنك تخزين العسل الأسود بنفس طريقة تخزين المحليات مثل العسل الأبيض، ولكن هذا يعني أنه يجب عليك الاحتفاظ بها في مكان بارد وجاف.
– المخزن هو الخيار الأفضل، لكن المطبخ يمكن أن نخزن فيه أيضًا، حيث إن الاحتفاظ به في مكان لا تتقلب فيه درجة الحرارة كثيرًا سيساعد أيضًا قليلاً.
– بمجرد فتح الزجاجة، فإن أهم شيء يجب أن تتذكره هو إبقائه مغلقًا بإحكام عندما لا يكون قيد الاستخدام.
– في حال كنت تتساءل، ليست هناك حاجة إلى تبريد العسل الأسود بعد الفتح، حيث يساعد الاحتفاظ بها في الثلاجة في الحفاظ على الجودة لفترة أطول قليلاً ، ولكن يمكنك القيام بذلك سيجعله أكثر لزوجة، حيث أن العسل الأسود لزج في درجة حرارة الغرفة، وإذا وضعت في الثلاجة سوف يصبح أكثر من ذلك.

الكمية الموصي بها من العسل الأسود

– يُنصح دائمًا بالتحقق من مكونات المنتجات الغذائية للتحقق من كمية السكر المضافة، حيث يعتبر العسل الأسود أحد أشكاله، فلقد أوصت جمعية القلب الأمريكية بأن الاستهلاك اليومي للرجل لا يتجاوز 9 ملاعق صغيرة منه، أي ما يعادل 150 سعرة حرارية. – يجب ألا يتجاوز معدل السكر والاستهلاك اليومي 6 ملاعق صغيرة للنساء، أي ما يعادل 100 سعرة حرارية من السكر، كما أوصت الإرشادات الغذائية الأمريكية للفترة ما بين 2015 إلى 2020 بتخفيض نسبة السكريات المضافة إلى أقل من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية.



536 Views