طريقة عمل الشاي المثلج

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2020 10:51 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:35
طريقة عمل الشاي المثلج


طريقة عمل الشاي المثلج نقدمها لكم عبر موقعنا فما أجمل مذاق هذا النوع من الشاي مع العلم يمكن تحضيره بطرق ونكهات مختلفة في المنزل بكل سهولة فقط كل ما علينا إتباع الخطوات بالترتيب.

طريقة عمل الشاي المثلج

الشاي المثلج له أنواع مختلفة إليكم قائمة بها
1- شاي مثلج منعش بالليمون
المقادير
عصير ليمونتين اخضر ، كأسين ماء بارد، ملعقه كبيره شاي ،كأسين كبار ماء دافئ ، سكر حسب الرغبه
طريقة التحضير
1-في وعاء الطبخ أضع الماء الدافئ إلى أن يغلي ، نضع الشاي واتركه قيلا ثم نضع السكر الليمون وأغلق عليه
2-أصفي الشاي في وعاء آخر ونضيف الماء البارد (بالإمكان إضافة ماء اذا طغى طعم الشاي)
أسكب الايس تي في دورق زجاجي واغلقه واتركه بالثلاجة ٦ساعا ويقدم مع ثلج .

2- شاي مثلج بنكهة الخوخ

المقادير
4 كيس شاي احمر ليبتون، 7 حبات خوخ ناضجه ،قطعه صغيره من الزنجبيل شاي
سكر حسب الرغبة،ماء ساخن ،ثلج ،ماء بارد.
طريقة التحضير
يغسل الخوخ جيدا ويقطع الى شرائح ثم ينقع الشاي في كميه قليله من الماء الساخن حوالى كاسه الى كاستين ثم نضيف الخوخ والزنجبيل يعطي طعم رائع جدا مع الخوخ.

3- شاي مثلج عادي

طريقة التحضير
1- ضع كوبين من الماء (480 مللي) في وعاء وضعيه على النار ليغلي، نضع من 3-5 أكياس من النوع المفضل إليك من الشاي الأسود، ويمكنك استخدام الشاي المعد خصيصا لعمل الشاي المثلج.
2- اترك أكياس الشاي في الماء المغلي لمدة 5 دقائق ولا تتركه أكثر من ذلك حتى لا يصبح الشاي مُرا وقم بإزالة أكياس الشاي من الماء بعد مرور الخمس دقائق، صب الشاي في إبريق، ثم انتظر من 5-10 دقائق حتى يبرد.
3- صب كوبين (480 مللي) من الماء البارد إلى الشاي وقلبه جيدا، و نضع هذا الخليط في الثلاجة حتى يبرد تماما، ربما يستغرق ذلك من 2-3 ساعات.
4- ضع مكعبات الثلج في أكواب ثم صب الشاي عليها، اعصر ليمونه عليه وضع فوقه غصن من النعناع، وإذا أردت وضع السكر ابدأ بملعقة صغيرة وقلب جيدا ثم أضف مزيدا من السكر حسب ذوقك، وهكذا أصبح الشاي المثلج جاهزا للشرب.

أنواع مختلفة للشاي المثلج

1-شاي مثلج بالفواكه
لا تختلف طريقة تحضيره عن طريقة الشاي العادي
طريقة التحضير
1- نقم بوضع الماء على النار ليغلي ثم ضع أكياس الشاي به لمدة خمس دقائق ثم أضف إليه كوبين من الماء البارد والليمون والنعناع.
2- ضعه بالثلاجة ليبرد لمدة من 2-3 ساعات، ضع نصف كوب من شراب السكر وقلب الخليط جيدا إذا لم يكن حلو المذاق أضف إليه مزيد من شراب السكر.
3-ضع أجزاء من بعض الفواكه كالخوخ والأناناس والتوت والتفاح في كوب وأضف إليها بعض الليمون ، نقم بإضافة هذه الفواكه إلى خليط الشاي وقلب جيدا حتى تطفو الفواكه على وجه الإبريق.
4-يمكن الآن صب الشاي في أكواب بها ثلج وتضع عليها غصن من النعناع، وبذلك أصبح الشاي جاهزا.
2-شاي مثلج بالفراولة
يعتبر هذا النوع مفضل لدى الكثير من الأشخاص
طريقة التحضير
1- ضع 2 لتر من الشاي الأسود في إناء زجاجي، وضع 1\3 كوب من السكر الناعم، ويقلب جيدا حتى يذوب السكر.
2 أضف 1\2 كوب من عصير الليمون الطازج، وذقه لتعرف هل يحتاج مزيدا من عصير الليمون أو لا ثم اتركه يبرد،خذ 900 جرام من الفراولة وقطعها إلى أجزاء صغيرة.
3- وعندما يبرد الشاي أضف إليه الفراولة وقلب الخليط جيدا، ضع هذا الخليط في الثلاجة ليبرد لمدة نصف ساعة.
4- والآن أصبح الشاي جاهزا فقط قم بصبه في أكواب مليئة بالثلج وأضف إليه ثمرة فراولة كاملة أو شرائح فقط.
3-الشاي الأخضر المثلج بالفانيليا
يعتبر هذا النوع مناسب لمن يفضلون نكهة ورائحة الفانيليا
طريقة التحضير
1 -ضع 4 ملاعق من الشاي في الماء المغلي واتركه من 1-2 دقيقة، صب الشاي في إبريق.
2- أضف إليه ملعقة من عصير الليمون الطازج وقلب جيدا، أضف ملعقة من العسل وقلب جيدا.
3- ثم قلب كل هذه المكونات جيدا حتى يتم مزجهم معا، وبعد ذلك أضف مغرفة من آيس كريم الفانيليا إلى كل كوب ثم صب فوقها الشاي وضع على الوجه بعض فروع من الشاي الأخضر وهكذا أصبح الشاي جاهزا ويمكن تقديمه كنوع من الحلوى.

فوائد الشاي المثلج

الشاي المثلج ليس مجرد مشروب لذيذ فحسب وله العديد من الفوائد أبرزها:
1-خسارة الوزن :نظراً لما يحتويه الشاي المثلج غير المحلى من سعرات حرارية قليلة، فإنه وعند تناوله ضمن نظام غذائي صحي مع الانتظام بممارسة الرياضة، قد يساعد بالفعل على خسارتك للوزن.
2- مفيد لمرضى السكري:إذ قد يساعد الشاي المثلج غير المحلى مريض السكري على الحفاظ على سكر الدم مستقراً، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على صحة المريض عموماً وعلى شهيته خصوصاً.
3-غني بمضادات الأكسدة: يعتبر الشاي المثلج غنياً بمضادات الأكسدة والتي تعمل على مساعدة الجسم ليقاوم العديد من المشاكل الصحية والأمراض التي قد يسببها التقدم الطبيعي في العمر، بالإضافة إلى الحفاظ على شباب الجسم والبشرة لفترة أطول.
4- ترطيب الجسم:وجدت بعض الدراسات الأولية، أن القيام بوضع كيس من الشاي في زجاجة الماء التي تبقيها إلى جانبك طوال النهار، سوف يضفي ذات الرطوبة على جسمك التي يضفيها الماء المجرد، ولكن مضافاً إلى هذا كله، الفوائد التي يحملها الشاي للجسم.

أضرار الشاي المثلج

على الرغم من الفوائد يوجد كذلك أضرار وهي على النحو التالي:
1- الفشل الكلوي :إن استهلاك الشاي المثلج بكميات كبيرة، قد يتسبب بإلحاق الضرر بالكلى، وذلك نظراً لغناه بحمض الاوكساليك (Oxalic acid)، والذي إذا دخلت كميات كبيرة منه إلى الجسم، فقد يتسبب ذلك بوضع عبء إضافي على الكلى متسبباً باختلال وظائفها الطبيعية، وعدم قدرتها على تصريف الفضلات كالمعتاد.
2-الكافيين الموجود في الشاي المثلج قد يسبب لك الجفاف، ملغياً بذلك محاولاتك للحفاظ على ترطيب جسمك.



491 Views