طريقة عمل الرنجة بالزيت والليمون

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2022 2:38
طريقة عمل الرنجة بالزيت والليمون


طريقة عمل الرنجة بالزيت والليمون وكذلك طريقة عمل الرنجة على البوتجاز، كما سنقوم بذكر طريقة تحضير الرنجة المقلية، وكذلك سنتحدث عن ما هي الرنجة المصرية، كما سنطرح أيضًا فوائد الرنجة للجنس، وكذلك سنذكر اضرار الرنجة للحامل، كما سنوضح فوائد الرنجة للدايت، وكذلك اضرار الرنجة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

طريقة عمل الرنجة بالزيت والليمون

المكوِّنات:
– حبتان من سمك الرنجة المدخن.
– عصير ليمونة حامضة.
– ثلاث حبات من الطماطم المقطعة لمكعبات.
– ربع كوب من البصل الأخضر المقطع لقطع صغيرة.
– ملعقة صغيرة من الخل الأبيض.
– حبة من البصل المقطع لشرائح رفيعة.
– ربع كوب من الزيتون الأسود (منزوع النوى).
– ثلاث ملاعق زيت الزيتون.
طريقة التحضير:
1- وضع الرنجة على النار مباشرة حتى يتم شويها و تبدأ الجلدة الخارجية بالتمزق.
2- تقشير الجلدة الخارجية وإزالة سلسلة الضهر، الرأس والشوك ومن ثم تقطيع السمك إلى مكعبات ووضعه في وعاء عميق.
3- إضافة قطع الطماطم للسمك بالوعاء وإضافة البصل، عصير الليمون، شرائح الزيتون وزيت الزيتون.
4- إضافة البصل الأخضر ومن ثم خلط المكونات ببعضها بلطف وصب القليل من زيت الزيتون عند التقديم.

طريقة عمل الرنجة على البوتجاز

مقادير الرنجة: 
– رنجة فيليه.
– طحينة.
– بصل أخضر.
– كمون.
– شطة.
– خل.
– عصير ليمون.
– زيت.
طريقة تحضير الرنجة على البوتجاز:
1- اشوي الرنجة واتركيها جانباً
2- ضعي القليل من الزيت في مقلاية وضعي الثوم.
3- أضيفي الشطة الخضراء والطماطم ودعيها تغلي.
4- أضيفي الرنجة والتوابل وقلّبيها جيدا.
5- أضيفي الليمون ثم أطفئي النار تحتها.

طريقة تحضير الرنجة المقلية

مقادير طريقة عمل الرنجة المقلية :
– رنجة
– 1 كوب دقيق
– 2 بيض
– 1 كوب بقسماط
– 1 كوب زيت للقلي
طريقة عمل الرنجة المقلية :
1- قطّعي الرأس وازيليها ثم قطّعيها إلى قطع طولية.
2- اغمسيها في الدقيق ثم البيض ثم البقسماط.
3- احضري مقلاة وضعي زيت القلي واتركيه يغلي ثم قلّي قطع الرنجة حتى تحمر ثم قدّميها.

ما هي الرنجة المصرية

يُعَد سمك الرنجة من الأسماك الدُهنيّة الغنيَّة بأحماض الأوميجا 3 الأساسيّة لصحة الجسم لا سِيّما أنَّها لا تُصَنَّع في داخلِهِ، وهو يحتوي على كميات مرتفعة من هذه الأحماض مقارنة بسمك التونة والسلمون، ومُقارنةً بالأسماك الأخرى الغنيّة أيضاً بالأوميجا 3 بما فيها؛ سمك الماكريل الملكي، وسمك أبو سيف، وسمك الهلبوت فإنَّ سمك الرنجة يحتوي على نسبة أقل من معدن الزئبق، وبشكلِِ عام فإنَّ السمك يحتوي على نوعين من الأحماض الدهنيّة واللذان يُعتقدان أنهما مفيدان لصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الرنجة للجنس

1- تعزز الرنجة من قدرة الجهاز المناعي على معالجة الالتهابات خاصة في الجهاز التناسلي للمرأة، حيث تمنع ظهور بعض الالتهابات التي قد تعيق عملية التخصيب، ما يعزز من احتمالات حدوث الحمل.
2- تحفز المواد الموجودة في الرنجة، أمهات المني في الخصيتين، وذلك لإنتاج كمية أكبر من الحيوانات المنوية التي تتميز بالقدرة والسرعة.
3- تحتوي الرنجة على 3 معادن لها تأثير حاسم على العملية الجنسية هي السيلينيوم والفسفور والزنك، حيث تحتوي كل سمكة رنجة على تركيزات كبيرة من المعادن الثلاثة.

اضرار الرنجة للحامل

يمكن اكل الرنجة للحامل ان لا يتسبب في أضرار؛ حيث ان طريقة تمليحها وتدخينها تجعلها أكثر أمنًا من ناحية درجة السمية مقارنة بالفسيخ.
ولكن قد يتسبب أكل الرنجة للحامل في زيادة نسبة الأملاح بالجسم، لأنها تحتوي على نسبة أملاح عالية، وهو ما قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم، لذلك يرفع الأطباء شعار قطعة صغيرة من الرنجة لا تضر.
وحتى يتم ضمان اكل الرنجة للحامل لا بد من شرائها من مصدر موثوق، لاحتمالية احتواء بعضها على بكتيريا الليستيريا النّاجمة عن طريقة تحضيرها خصوصًا التي تُحضر بطريقة التجفيف.
ويمكن ان يشكل اكل الرنجة للحامل خطر عند تناولها مجففة، إذ تكون أكثر عرضة للبكتيريا من سمك الرنجة المطبوخ بطريقة التدخين.
لذا يوصي بعض الأطباء بضرورة عدم اكل الرنجة للحامل، إلا بعد تعريضها لدرجة حرارة عالية لقتل أي بكتيريا عالقة بها.

فوائد الرنجة للدايت

1- تحتوي الرنجة على تركيزات كبيرة من البوتاسيوم اللازم لضبط العمليات العصبية، والكالسيوم المكون الأساسي للعظام والأسنان وكذلك الحديد الذي يمنع الإصابة بالأنيميا.
2- تعتبر الرنجة مصدراً رائعاً لفيتامين ب 6 وب 12 وكذلك مادة السيلينيوم الهامة لمكافحة الالتهابات والوقاية من الأمراض الفيروسية.
3- تعطي الرنجة شعوراً جيداً بالشبع، فتقلل الشهية لتناول المزيد من الطعام، مما يساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون المتراكمة للحصول على الطاقة.
4- تحتوي الرنجة على البروتين بشكلٍ أساسي، لكنها أيضاً تحتوي على الدهون غير الضارة، مما يضعف حاجة الجسم للكولسترول السيء ويساعد على التخلص منه.
5- تعتبر الرنجة من الوجبات الخفيفة، ومنخفضة السعرات الحرارية، حيث أن 85 جراماً فقط من الرنجة، يعطي الجسم 134 سعراً حرارياً.

أضرار الرنجة

1- رغم كون الرنجة وجبة شهية، إلا أنها تعطي الجسم سعرات حرارية قليلة للغاية، لذلك لا يجب الاعتماد عليها كمصدر وحيد للبروتين الحيواني.
2- يؤدي التناول غير الرشيد لسمك الرنجة، إلى احتباس الماء داخل الجسم، مما قد يؤثر بشدة على توازن الالكتروليت داخل الجسد ويسبب مضاعفات خطيرة خاصة لدى الحوامل.
3- الإفراط في تناول الرنجة يعد أمراً خطيراً للغاية، بسبب ما قد تسببه من ارتفاع مفاجئ لضغط الدم، أو تكون حصوات بالكلى والمسالك البولية مثل الحالبين والمثانة.
4- تحتوي الرنجة على مكون ملحي قوي، ويمكن إعدادها بعدة طرق منها التعرض المباشر للنار مما يركز الأملاح الضارة في الرنجة.



380 Views