طريقة علاج الثالول

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2023 2:53 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 3:27
طريقة علاج الثالول


طريقة علاج الثالول وعلاج الثالول بالثوم وعلاج الثالول بالملح وما هو الثاليل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

طريقة علاج الثالول

تختفي معظم الثآليل الشائعة دون علاج، وبالرغم من ذلك فقد تظهر ثآليل جديدة بالقرب منها بعد عام أو عامين. يفضل بعض الأشخاص العلاج الطبي للثآليل؛ لأن العلاجات المنزلية لم تنجح ويزعجهم شكل الثآليل أو لانتشارها أو بسبب مخاوف تجميلية.
يهدف العلاج إلى إزالة الثآليل، أو تحفيز جهاز المناعة للاستجابة ومقاومة الفيروس أو كلتا الطريقتين. قد يستغرق العلاج أسابيع أو شهور. وقد تظهر الثآليل مجددًا أو تنتشر حتى مع استخدام العلاج. يبدأ الطبيب العلاج بشكل عام مستخدمًا أقل الطرق ألمًا، خاصة في حالة علاج الأطفال الصغار.
قد يقترح طبيبك واحدة من الطرق الآتية، حسب مكان ظهور الثآليل والأعراض وأيضًا وفقا لاختياراتك. تستخدم تلك الطرق في بعض الأحيان مع العلاجات المنزلية مثل حمض الساليسيليك.
-علاج التقشير الأقوى (حمض الساليسيليك)
وصفة طبية مركزة لعلاج الثآليل باستخدام حمض الساليسيليك الذي يعمل على إزالة طبقات من الثؤلول بمقدار بسيط في كل مرة. بينت الدراسات أن حمض الساليسيليك يكون أكثر فعالية عند استخدامه مع التجميد.
-التجميد (المعالجة بالتبريد)
تتضمن المعالجة بالتبريد التي تُجرى في عيادة الطبيب وضع النيتروجين السائل على الثؤلول. ويُكوِّن التبريد بثورًا تحت الثؤلول وحوله. وبعد ذلك ينسلخ النسيج الميت خلال أسبوع أو نحوه. قد تحفز تلك الطريقة أيضًا جهازك المناعي لمحاربة فيروسات الثآليل. سوف تحتاج غالبًا لتكرار العلاج.
تتضمن الآثار الجانبية للمعالجة بالتبريد الشعور بألم وتَكَوُّن البثور وتَغَيُّر لون جلد المنطقة المُعالَجة. قد تكون تلك الطريقة مؤلمة، لذلك لا تُستخدم عادة لعلاج الأطفال الصغار.
-الأحماض الأخرى
إذا لم يفلح استخدام حمض الساليسيليك أو التبريد، فقد يستخدم الطبيب حمض ثلاثي كلورو الأسيتيك. في هذه الطريقة، يكشط الطبيب سطح الثؤلول ثم يضع الحمض باستخدام خِلة أسنان خشبية. يجب تكرار العلاج كل أسبوع أو نحوه. تظهر الآثار الجانبية في صورة حرق أو لسع.
-جراحة بسيطة
يمكن أن يزيل الطبيب النسيج المسبب للإزعاج. قد يترك ذلك ندبة في المنطقة المُعالَجة.
-العلاج بأشعة الليزر
يحرق (يكوي) العلاج باستخدام ليزر الصبغة النبضي الأوعية الدموية الدقيقة. يموت النسيج المصاب بالعدوى في النهاية ويختفي الثؤلول. يظل إثبات فعالية هذه الطريقة محددودًا، ويمكن أن تسبب ألمًا وظهور ندبات.

علاج الثالول بالثوم

-يعد الثوم نبات يزرع في جميع أنحاء العالم، وهو ذو صلة بالبصل والكراث والثوم المعمر.
-يتم استخدام الثوم بشكل شائع طبيًا للأمراض المتعلقة بالقلب والدم، تشمل هذه الحالات ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الأخرى، وتصلب الشرايين.
-كما أن للثوم تاريخ طويل في استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة، مثل: الصدفية ومسامير القدم، بالإضافة إلى أنه يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية والفطرية والفيروسية، مثل: الثآليل.
-حيث أن للثوم خصائص قوية مضادة للفيروسات، ويعد علاج شعبي شائع الاستخدام للثالول.
-إذ أن مركب الأليسين (Allicin) وهو المكون الرئيسي في الثوم يتميز بتأثيرات مضادة للجراثيم بشكل عام، حيث يعمل على تدمير الإنزيمات في مسببات الأمراض الضارة.

علاج الثالول بالملح

-يعتبر الملح من احدى الطرق المنزلية الطبيعية لعلاج الثالول. اظهر الملح فعالية كبيرة في ازالة الثآليل، حيث انه يعمل على إذابته بشكل سريع. لتطبيق علاج الثالول بالملح، قومي اولا بتنظيف المنطقة المصابة بالماء الدافئ والصابون. بعد ذلك، طبقي كمية قليلة من الملح على المنطقة المصابة. مدة هذا العلاج ثلاثة أيام الى ان تختفي الثالول، ويطبق في المساء.
-بينما يمكن علاج الثآليل الأخمصية عن طريق نقع القدمين باستخدام حمّام من الماء الساخن مع اضافة حفنتين من الملح الخشن.
-تطبق هذه العملية في المساء، ويمكن تكرارها للحصول على نتائج بشكل اسرع.

ما هو الثاليل ؟

إن الثأليل الجلدية هي تعتبر من الأمراض الجلدية الفيروسية، تبدأ بالظهور على سطح الجلد على شكل نتوءات جلدية قاسية نوعاً ما ،و إما تكون بنفس لون البشرة أو أغمق منها، غالباً تكون غير مؤلمة، و هي تنتقل بالعدوى من مكان لآخر عن طريق لمس المنطقة المصابة أو استعمال الأدوات الشخصية للمريض.
الثأليل لها أنواع مختلفة و تظهر في مناطق عدة من الجسم، تظهر بشكل مفرد أو على شكل مجموعات، تشخيص الثالول وعلاجه المبكر هو من أهم الخطوات من أجل التخلص من الثالول حيث لها طرق عدة في العلاج، على سبيل المثال التجميد بغاز النتروجين و الحرق بالكهرباء و العلاج الكيميائي و الليزر و العلاج بالجراحة.
و لها مسميات عدة مثل: ( تالولة – البثرة – الثؤلول – عين السمكة – التولال – سالول )



116 Views