طريقة طبخ السمان المجمد

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2022 1:29
طريقة طبخ السمان المجمد


طريقة طبخ السمان المجمد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميز مثل طريقة عمل السمان المحشي بالارز مع نجلاء الشرشابي وطريقة عمل السمان المشوي في الفرن وفوائد اكل السمان تابعوا السطور القادمة.

طريقة طبخ السمان المجمد


المكونات 
-2 سمان مجمد متوافر في السوبر ماركت.
-ربع كيلو من الفريك البلدي المنقى جيدا.
-2 بصل مفروم ناعم.
-2 جزر مبشور.
-نصف ملعقة كبيرة ملح.
-بهارات الدجاج متوافرة لدى العطار.
-كزبرة خضراء مقطعه صغير حسب الرغبه.
-2 ملاعق كبار معجون صلصه.
-ملعقة كبيرة زيت.
-2 ورق لوري.
بصله صغيره.
طريقة التحضير 
لتحضير الفريك :-
1- نقوم وضح حله متوسطه على النار وبها ملعقة زيت ونضيف إليها البصل المفروم ونستمر في التقليب حتى يصبح لون البصل شفاف ويكون طري.
2-نضيف الفريك والجزر ونضع فلفل اسود ورشة ملح ونستمر في التقليب ونضع كوب ونصف ماء ونغطي عليهم على نار هادئه ونتابع حتى نتأكد إن الفريك قد نضج.
لتحضير السمان :-
1-نقوم بسلق السمان في حله كبيره ومعه كل البهارات وورق اللوري والبصله لمدة نصف ساعة تقريباً.
2-نأخذ السمان المسلوق ويحمر جيدًا حتى يصبح لونه ذهبي في طاسة بها زيت أو سمن.
3-نضع في سيرفيس الفريك وعليه السمان المحمر والكزبرة الخضراء ويقدم وبجانبه الشوربة وسلطات حسب الرغبة وبالهناء على قلوبكم.

طريقة عمل السمان المحشي بالارز مع نجلاء الشرشابي


المكونات:
-سمان
-بصل مبشور
-ورق لورا
-حبهان
-سمنه
-ارز
-جزر مبشور
-صلصة طماطم
-ماء
-ملح
-فلفل اسود
طريقة التحضير:
1-احضري حلة علي النار وقومي بوضع فيها الزبدة حتي تسخن ثم اضيفي البصل مع التقليب باستمرار حتي يتشوح قليلا ثم اضيفي الارز فوق البصل مع التقليب.
2-اضيفي الان الجزر المبشور مع التقليب باستمرار حتي يتشوح قليلا الارز ثم اضيفي القليل من الماء مع الاستمرار في التقليب حتي يتشرب المياة ولا يستوي كاملا.
3-احضري السمان ثم قومي حشو السمان بة من الداخل ومن تحت الجلد بنفس طريقة الحمام المحشي, قومي بحشو باقي الكمية كاملة حتي تنتهي من كل السمان.
4-قومي بغلق السمان من الخلف بالارجل في الفتحة الخلفية مع وضع الكبدة والقونصة قبل غلقها حتي لا يخرج الارز من السمان عند سلقة علي النار.
5-احضري حلة علي النار وضعي فيها مياة مغلية وبصلة مقطعة اربعه وجزرة وكرافس وورق لورا وفلفل اسود مجروش واتركيها قليلا لتغلي مرة أخري ثم قومي بوضع فيها السمان براحة حتي لا يفتح منك السمان.
6-احضري بولة صغيرة وقومي بوضع فيها الصلصة وملح وفلفل اسود والقليل من الزيت والقليل من الماء مع تقليبهم معا جيدا حتي يتم مزجهم معا جيدا.
7-قومي الان باخراج السمان من المياة واتركية حتي يتصفي من الماء ثم قومي بدهانه بالصلصة التي قمنا بتحضيرها حتي تغطي كل السمان جيدا بالصلصة.
8-قومي باحضار صينية فرن وقومي بدهانها بالزبدة ثم قومي بوضع فيها السمان بجوار بعض واتركي مسافة للسواء ثم قومي بوضعه في الفرن حتي يتحمر جيدا ثم اخرجية من الفرن.
9-قومي الان باحضار طبق التقديم ووضع فيه الارز او الفريك زي ما تحبي تقدمي السمان معه ثم قومي بوضع السمان علي وش الارز في طبق التقديم, وقدمية وبالهناء والشفاء.

طريقة عمل السمان المشوي في الفرن


المكونات
– 6 إلى 8 من طيور السمان المغسولة بالقليل من الطحين الأبيض؛
– ملعقتان كبيرتان طحين؛
– كوب من فتات الخبز (يمكن عمله في البيت عن طريق تحميص خبز الباجيت وجرشه)؛
– ملعقتان كبيرتان زبدة؛
– 3 ملاعق زيت زيتون؛
– خلطة أعشاب بروفانس (زعتر؛ أوريغانو؛ إكليل الجبل؛ ريحان، إلخ)؛
– ثلاثة أرباع كوب من المشروم المقطع قطعاً صغيرة؛
– ملعقة ملح مخلوط مع توابل (ربع ملعقة جوزة الطيب مطحون، ربع ملعقة فلفل افرنجي مطحون، ربع ملعقة فلفل أسود)؛
– ثلاثة أكواب مرقة دجاج أو ماجي؛
– ملعقة بقدونس مقطع؛
– فصان من الثوم مقطعان قطعاً صغيرة؛
– ملعقة شبت أخضر مقطع؛
– ربع ملعقة فلفل أسود.
طريقة التحضير
1-نتبل السمان من الداخل والخارج بخلطة الملح والتوابل ونتركه جانباً. ثم نخلط فتات الخبز مع الأعشاب ونصف ملعقة من الفلفل الأسود والقليل من الملح.
2-في مقلى نضع ملعقتي الزبدة ثم نضيف إليها المشروم ونقلبه قليلاً. وبعد أن يذبل المشروم نضيف إليه كوب فتات الخبز، ونحرك إلى أن يصبح لون الخبز أشقر. من الممكن أن نضيف المزيد من الزبدة إذا احتجنا لذلك
3- نحشي السمان بخلطة فتات الخبز والمشروم.
4- في مقلى أو قدر نضع ملاعق الزيت ونضيف إليها ملعقتي الطحين والثوم المقطع ونحرك باستمرار إلى أن يصبح لون الطحين أشقر. ثم نضيف المرقة والبقدونس والشبت ونترك الخليط يغلي لخمس دقائق.
5- في صينية فرن نضع القليل من زيت الزيتون، ثم نضع السمان مع ترك مسافة قليلة بين الواحدة والأخرى و نصبّ صوص الطحين والمرقة فوق السمان. نضع الصينية في فرن سبق تسخينه على حرارة 200 درجة، ونترك السمان داخله لمدة ساعة. نقوم بتقليب السمان على الأقل مرتين خلال وجوده بالفرن حتى يتشرب الصوص من جميع جوانبه وحتى يستوي من جميع الجوانب.

فوائد اكل السمان

إن السمان يحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاج لها الجسم بشدة، ومن فوائد أكل السمان للجسم هو ما يلي :
– سهل المضغ وكذلك الهضم في المعدة، ومن الجدير بالذكر أيضا أن طعمة مستساغ .
-إن لحم السمان يتميز بتوزيع الحبيبات الدهنية المتواجدة بين الألياف للنسيج اللحمي، وهذا يعطي طعم رائع وجيد للحم السمان .
-إن لحم السمان يعرف بمذاقة الرائع والشهي والمميز، حيث أنه طري وناعم بسبب نعومة لحمه .
-إن لحم السمان خصوصا الصدر يحتوي على ما يقارب من 73.5% من الماء، وكذلك يحتوي على 20.3% من البروتين، وأيضا ما يعادل 2.9% من الدهون، و1.9% من الرماد .
-إن لحم السمان يحتوي على القليل من الدهون بالنسبة للمقارنة مع دهون الطيور الأخرى، وهذا إن دل على شيء فيدل على أن لحمه -يحتوي على القليل من الكوليسترول، لهذا فإن لحم السمان مناسب جدا لمرضي القلب .
-إن لحم السمان يتميز بنعومته وذلك لأن نسيج عضلات السمان ناعمة ولا يوجد بها ألياف في النسيج اللحمي، لذلك فإن لحم السمان يساعد
-يحتوي لحم السمان على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم، مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والزنك، وكذلك يحتوي أيضا -لحم السمان على الزنك وبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب وفيتامين ج أيضا .



588 Views