طريقة صنع كوب من الفخار

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:58
طريقة صنع كوب من الفخار


طريقة صنع كوب من الفخار وسوف نتحدث عن طريقة صنع الفخار في المنزل طريقة عمل الطين الاسوانى كيف يصنع الفخار تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طريقة صنع كوب من الفخار

1-انتقاء نوع الطين المناسب حدد الفكرة التي تريد تنفيذها، وتخيل الشكل النهائي للمنتج الذي تريده، ثم اختار الطين الذي يناسب فكرتك، حيث يوجد نوع يجف دون استخدام النار، فقط يحتاج للهواء وهو نوع الفيمو، وهناك طين يحتاج لدرجة حرارة مرتفعة حتى يجف، كما يتوفر ألوان كثيرة للطين يمكنك الاختيار من بينها.
2-القيام بتشكيل الطين المرحلة الثانية هي تشكيل الطين الذي اخترته في المرحلة الأولى، وطريقة التشكيل تختلف حسب نوع الطيب المختار وحسب نوع المنتج الذي تريد الوصول إليه في النهاية.
3-تحويل الطين هذه المرحلة يتم فيها شوي الطيب بوضع المنتج الذي تم تشكيله في الفرن الكهربائي والذي يحتفظ بدرجة الحرارة المطلوبة للحصول على الفخار، وتكون درجة الحرارة حتى 54 درجة مئوية.
4-انتظر لمدة لا تقل عن 12ساعة حتى تتم العملية بنجاح.
5-إطفاء الفرن الكهربائي، وبعد ذلك يجب الانتظار لفترة لا تقل عن 48 ساعة حتى يبرد المنتج المصنوع من الطين تمامًا.
6-الآن، يمكن إخراج القطعة من الفرن الكهربائي.
7-الخطوة الأخيرة، وتتضمن وضع اللمسات النهائية على كوب الفخار، للحصول على شكل مميز وجذاب.

طريقة صنع الفخار في المنزل

1-توجد ثلاث طرق لصناعة الفخار وهي كالآتي صناعة الفخار يدويًّا وذلك عن طريق الحرفيين الذين يملكون المهارة الكافية لتشكيل الفخار باليدين بالأشكال المطلوبة ثم حرق الفخاريات في أفران مخصصة لذلك.
2-صناعة الفخار بالقوالب الجاهزة وتكون تلك القوالب معدّة مسبقًا بالأشكال المطلوبة إذ يتركز عمل الحرفيين على تجهيز طينة الفخار بحالتها السائلة وصبّها في القوالب ثم حرقها في الأفران. صناعة الفخار بالعجلة الدائرية وتتلخص طريقة عملها بالدوران بسرعة كبيرة ليضع الحرفيون طينة الفخار عليها وتشكيلها باليدين مما يعطي سرعة في العمل والتحكّم الأفضل في الأشكال الفخارية.

طريقة عمل الطين الاسوانى

1-يحضر وعاء من البلاستيك مناسب لكمية الطينة المراد تحضيرها .
2-يملئ الوعاء بالماء إلى النصف ثم يتم إضافة بودرة أو كسر الطينة تدريجيا حتى تظهر أجزاء من الطينة فوق سطح الماء.
3-تخلط وتقلب الطينة مع الماء حتى يصير قوامها مناسب للعمل ثم تترك حتى تجف الطبقة العليا من الماء الزائد.
4-تترك الطينة لفترة زمنية لا تقل على ثلاث أيام وكلما طالت المدة أدى ذلك إلى تحسين خواص الطينة وجودتها أثناء التشكيل.
5-تجمع الطينة وتكور وتوضع في مجموعة من الأكياس البلاستيكية وتغلق جيداً لحين الاستخدام .
6-وللتعرف على مدى صلاحية الطينة للتشكيل نقوم باختبار اللدونة وهى احدى خصائص الطينة التى تساعد على التشكيل حيث يتم ذلك من خلال برم حبل من الطينة ثم لف هذا الحبل لعمل حلقات متتالية فإذا لم يحدث تشققات كانت صالحة للتشكيل اما اذا حدث تشققات فى محيط الطينة كانت غير لدنه.
7-تجانس الطينة يجب قبل استخدام الطينة في التشكيل عجن وضرب قطع الطينة المستخدمة في التشكيل في بعضها البعض قبل العمل وذلك لتلافي ما يلي :
8-عدم تشقق أو التواء الأشكال أثناء الجفاف نتيجة عدم تجانس الرطوبه فى قطعة الطينة .
9-انفجار او شرخ الشكل داخل الفرن أثناء الحريق الأول نتيجة وجود فقاعات الهواء بالطينة .

كيف يصنع الفخار

1- الطين يعتبر سهل التشكيل بسبب بنيته الداخلية .
2- ناعم الحبيبات .
3- يكتسب صلابة جيدة عن التجفيف او الحرق و يجب أن يضاف بعض المواد الاخرى للطين حتى لا يتشقق و يصبح الوعاء الفحاري ذو مسامية عالية مما يؤثر على جودة الآنية الفخارية و من المواد التي يمكن إضافتها للطين الرمل , حبيبات الفخار القديمة .
4-إحضار الطين من مكان تواجده و ضربه بعصا”القصار” حيث تقوم تلك العملية بتنعيمه مما يساعد في عملية النخل حيث نحتاج الى طين ناعم للخروج بعجينة طين جيدة مناسبة للصناعة .
5- تجهيز بركة على شكل دائرة قطرها 3 متر و بجوارها ثلاث برك مستطيلة الشكل تتصل بفتحات .
6- في البركة الدائرية الشكل يتم وضع 35 جفير من الطين الأحمر , 65 جفير من الطين الأبيض و الأخضر و يصب الماء عليه و يترك لمدة تصل الى ساعتين .
7- الآن يأتي دور العمال حيث يقومون بالنزول في البركة و العمل على على خط الماء و الطين بشكل جيد ثم التخلص من أي شوائب في الطين و يستخدم في عملية التصفية المشخال .
8- بعد تصفية الطين و التأكد من ذلك يتم توزيع الطين في البركة الدائرية على البرك الثلاث المستطيلة حيث يتم وضع مصفاة على فتحة البركة و يدفع الطين الى البرك الثلاث .
9- يتم ترك الطين في البرك المستطيلة حتى يتماسك و هنا يستطيع الصناع أخذ الكميات المرادة و تشكيلها حسب الرغبة .



295 Views