طريقة سلق الذرة بالسكر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 2:58
طريقة سلق الذرة بالسكر


طريقة سلق الذرة بالسكر طريقة سلق الذرة بالسكر طريقة عمل الذرة المسلوقة بالحليب طريقة عمل الذرة بالبخار وفوائد الذرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

طريقة سلق الذرة بالسكر

المقادير
– الذرة : 3 حبات
– سكر : 3 ملاعق كبيرة
– الكاري : 3 ملاعق صغيرة
طريقة التحضير
-قشري الذرة جيداً وقسميها أنصاف حتى تتمكني من وضعها في حلة السلق بسهولة.
-املئي حلة مياه وضعي السكر والكركم وضعيها على نار عالية وغطي الحلة ولما المياه تغلي أخفضي النار واتركيها حوالي ساعة أو ساعة وربع.
– بعد ما تستوي يمكنك أن تدخلي فيها أعواد الشيش الخشبية بسهولة.
– يمكنك أن تضعي عليها زبدة وملح وفي هذه الحالة لا يمكنك أن تضيفي السكر على ماء السلق.

طريقة عمل الذرة المسلوقة بالحليب

المقادير
-2 ذرة
-4 كوب ماء
-2 ملعقة كبيرة لبن بودرة
-1 ملعقة صغيرة زبدة
-ملح
-فلفل أسود مطحون
-قطع زبدة للتقديم
خطوات التحضير
-في اناء على نار متوسطة ضعي ماء يغلي.
-قومي بفرك حبات الذرة ثم ضعيها في الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم صفيها.
-اضيفي الزبدة و اللبن الى الذرة و قلبي حتى تذوب الزبدة.
-تبلي الذرة بالملح و الفلفل و قلبي ثم قدميها ساخنة مع الزبدة.

طريقة عمل الذرة بالبخار

المكوّنات
-4 كوب ذرة، حبوب نيئه ( نحصل عليها من اكواذ الذره )
-1 ملعقة صغيره مايونيز
-2 ملعقة صغيره عصير ليمونة حامضة
-2 ملعقة صغيره زيت
-1/2 ملعقة صغيره ملح
الخطوات
-تسلق حبوب الذره على البخار، اذا لم تتواجد لديك قدر البخار، أحضري قدر عادية و مصفاه و املئي القدر إلى منتصفها ماء او اكثر بقليل ثم ضعيها تغلي علي النار، عندما تغلي ضعي المصفاه و بها حبوب الذره في اعلي القدر، رشي عليها معلقتين من الزيت ثم غطي القدر.
-تترك حتى تستوي الذره على البخار المتصاعد، لا بد ان تكون المصفاه حجمها ملائم لحجم القدر، اما اذا كانت المصفاه حجمها اكبر من الحله فغطيها بورق فويل جيداً، اتركيها لتنضج واذا انخفض معدل الماء في القدر، إرفعي المصفاه واضيفي ماء، هكذا حتي النضج.
-امسكي حبه ذره بيدك اذا و جدتيها طريه وسهله الكسر اذا الذره استوت و جاهزه للغرف ثم ضعيها في اناء زجاجي و اضيفي عليها الليمون، المايونيز والملح، قلبيها جيداً.
-تسكب في اربع اكواب وبالهنا والشفا.

فوائد الذرة

1-الوقاية من أمراض القلب:
إذ تحتوي الذرة على أحماض دهنية غير مشبعة مثل الأوميجا 3 التي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل فرص انسداد الشرايين وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية. الذرة لها القدرة على تقليل امتصاص الكولسترول الضار في الجسم مما يجعلها تقي من تصلب الشرايين وأمراض القلب. وتساهم الذرة في ضبط السكر في الدم ومنع ارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه.
2-تنظيم عملية الهضم:
إذ تعتبر الذرة غنية بالألياف الغذائية الغير ذائبة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي إذ تساعد في تليين البراز والوقاية من الإمساك ومن سرطان المعدة والبواسير وتخفف من أعراض القولون العصبي.
3-الوقاية من فقر الدم:
باعتبار أن الذرة مصدر للحديد وفيتامين ب وحمض الفوليك فإنها تساعد الجسم على تجنب الأنيميا وفقر الدم حيث أن الحديد أحد المعادن الأساسية اللازمة لتكوين خلايا دم حمراء جديدة.
4-الوقاية من السكري:
إذ تعمل الذرة على تنظيم نسبة السكر في الدم لاحتوائها على حمض البانتوثينيك  وهو أحد فيتامينات ب الذي يساعد في تمثيل الكربوهيدرات والدهون في الجسم وبالتالي زيادة قدرة الجسم على الامتصاص وإطلاق الأنسولين بشكل منتظم.
5-الوقاية من السرطان:
إذ تحتوي الذرة على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الجسم، كما أنها مصدر غني بمركب فينولي يسمى حمض الفيروليك الذي أثبت فاعليته  في محاربة الأورام والوقاية من سرطان الثدي وسرطان الكبد. وفقا لدراسة أجريت في جامعة كورنيل فقد بينت أنَّ الذرة غنية بمضادات الأكسدة والتي تقاوم تكون الجذور الحرة في الجسم المسؤولة عن السرطان، وعلى عكس الأطعمة الأخرى فتعريض الذرة للحرارة يزيد من فاعلية مضادة الأكسدة، كما أنَّ الذرة غنية بمركب يسمى حمض الفيروليك وهو إحد العوامل المضادة للسرطان والذي أثبت فعاليته في كبح الأورام المتكونة في الثدي والرئة
6-مجددة للطاقة:
إذ تعتبر الذرة غنية بالنشويات والسعرات الحرارية المفيدة التي تعطي الطاقة للجسم وتزيد نشاطه وحيويته وتضمن الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي، ومصدر الطاقة في الذرة صحي ومتنوع بين الدهون والكربوهيدرات والبروتين.
7-زيادة صحة البشرة:
تعد الذرة مفيدة جداً لصحة البشرة إذ أنها غنية بفيتامين البيتا كاروتين التي هي مضادات أكسدة قوية تعمل على الوقاية من التجاعيد وزيادة نضارة وحيوية البشرة. تساهم الذرة في تحسين صحة البشرة والعينين، فالذرة الصفراء غنية بفيتامين أ في الجسم، وفيتامين أ ضروري لصحة العينين والبشرة والجلد والأنسجة المخاطية في الجسم.
8-تحسين صحة الشعر:
لأن الذرة تحتوي على مضادات أكسدة قوية مثل الليكوبين وعلى العديد من الفيتامينات والمعادن التي لها دور هام في تحسين صحة الشعر ومنع تساقطه ووقايته من التقصف والجفاف.
9-تقوية صحة العين:
لأن الذرة تحتوي على كمية من الكاروتينات مثل اللوتين والزياكسانثين وهي مواد مفيدة للعين للحفاظ على صحتها ومكافحة التنكس البقعي واعتام عدسة العين. تُساهم في منع الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهذا بسبب احتواء الذرة على مضادات الأكسدة مثل الكاروتين.
10-مهمة لتقوية العظام والأسنان:
حيث تحتوي الذرة على الكالسيوم والفسفور والنحاس والمغنيسيوم  وهي عناصر ضرورية لصحة العظام.



259 Views