طريقة سلق الذرة اليابسة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:59
طريقة سلق الذرة اليابسة


طريقة سلق الذرة اليابسة وكذلك طريقة سلق الذرة بالحليب، كما سنقوم بذكر طريقة سلق عرانيس الذرة، وكذلك سنوضح فوائد الذرة المسلوقة، كما سنقدم نصائح لسلق الذرة اليابسة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

طريقة سلق الذرة اليابسة


– المكونات:
– كوبان حبيبات ذرة.
– ملعقتين زيت.
– ملعقة توابل.
– ملح ناعم.
– مياه نقية.
– قدر صغير.
– طريقة التحضير:
1- تفصص الذرة من الأكواز وتنظف ثم تُنقع حبيباتها لست ساعات.
2- يُجهز قدر يتضمن مياه نقية لوضع الذرة المنقوعة به، ويُفتح لهيب النار عليه لعشر دقائق.
3- توضع الحبيبات داخل مصفى بعد إخراجها من القدر، وتُترك لحين تصفية مياه السلق منها.
4- تُجهز مقلاة تتضمن زيت فوق لهيب متوسط، وفي أقرب وقت يُدرج بها حبيبات الذرة وعليها التوابل يليه الملح.
5- تُحرك الذرة حتى يصير لونها ذهبي ثم تُبعد عن النار وتوضع بصينية التقديم استعدادًا لتناولها.

طريقة سلق الذرة بالحليب


– المكوّنات:
– لتران من الماء.
– لتران من الحليب.
– ثمانية أكواز من الذرة.
– ملعقة كبيرة من السكر.
– طريقة التحضير:
1- وضع الماء، والحليب، والسكر، في وعاء عميق للطهي حتى تغلي.
2- إضافة أكواز الذرة إلى الماء بعد غليانه.
3- ترك أكواز الذرة حتى تنضج لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، أو حسب الرغبة.

طريقة سلق عرانيس الذرة


– المكوّنات:
– خمسة أكواز من الذرة الصفراء الطازجة.
– لتران من الماء.
– طريقة التحضير:
1- نقشر أكواز الذرة، ثمّ نغسلها جيداً بالماء.
2- نضع الماء في قدر ضغط، ثمّ نضيف أكواز الذرة.
3- نضع القدر على نار مرتفعة لمدّة نصف ساعة حتى تنضج تماماً.
4- نرفع القدر عن النار، ثمّ نضع أكواز الذرة في طبق التقديم، ثمّ نقدّمها مع الملح.

فوائد الذرة المسلوقة

1- تعزيز صحة القلب والشرايين:
– خفض مستويات الكولسترول الضار (LDL) في الدم، وذلك عن طريق الحد من امتصاصه في الجسم.
– تقليل فرص انسداد الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم.
– الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
– ويحتوي زيت الذرة حوالي 60 % من مكوناته دهون غير مشبعة و25 -30% دهون أحادية غير مشبعة، وحوالي 10 إلى 15% من الدهون المشبعة، كما وأن الذرة مصدر غني بعنصر البوتاسيوم المهم في تنظيم ضغط الدم والمسؤول عن الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم، فكل 100 غم من الذرة تحوي ما يقارب 270 ملغم من البوتاسيوم.
2- الحماية من فقر الدم:
بسبب كون الذرة الصفراء مصدرًا للحديد وحمض الفوليك، فإن لها دورًا فعالًا في الوقاية من الإصابة بفقر الدم (Anemia) إذ يعتبرالحديد مكون أساسي في كريات الدم الحمراء، وينصح بتناول الذرة الصفراء بشكل خاص للحوامل وتعتبر الذرة الصفراء وجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في إمداد الحامل بما تحتاجه من عناصر غذائية مهمة.
وبسبب غنى الذرة بحمض الفوليك (Folic acid)، فإنها تساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي عند الأجنة وتقلل فرص ولادة أطفال بوزن منخفض.
3- تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
من فوائد الذرة الصفراء أنها إحدى الأغذية الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، إذ أنها تلين البراز، وتساعد على الوقاية من الإمساك والبواسير، وتعمل على تخفيف أعراض القولون العصبي.
وتمدنا كل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة بما يقارب 2 غم من الألياف الغذائية، ويوصى عادة بتناول كمية يومية من الألياف الغذائية لا تقل عن 25-30 غرام، ولكن أغلب الأشخاص لا يتناولون هذه الكميات في أغلب الأيام، مما قد ينتج عنه الإصابة بالتلبكات المعوية والإمساك.
4- إمداد الجسم بالطاقة:
تعتبر الذرة من الخضار العالية بالنشويات والسعرات الحرارية، حيث كل 100 غم منها تمدنا بما يقارب 86 سعرة حرارية، وبهذا قد تدخل الذرة الصفراء في حميات زيادة الوزن وعلاج النحافة.
5- لصحة البشرة والعيون:
بما أن الذرة هي مصدر غني بفيتامين أ (Vitamin A) والبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة اللازمة لتحييد الجذور الحرة، فإن من فوائد الذرة الصفراء أن تناولها يساعد على مكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص، وتعزيز صحة البشرة ونضارتها وإشراقها.
والحفاظ على صحة العين وسلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط مع التقدم بالعمر.
والذرة الصفراء غنية بفيتامين ج، وفيتامين ه، ويعتبران من أشهر مضادات الأكسدة القوية والمهمة في الحفاظ على خلايا الجسم المختلفة، وكل 100 غم من الذرة الصفراء النيئة تحوي ما يقارب 187 وحدة دولية من فيتامين أ، و 6.8 ملغم من فيتامين ج، و0.1 ملغم من فيتامين ه.
6- تعزيز المناعة والوقاية من السرطانات:
بسبب احتواء الذرة على كميات عالية من مضادات الأكسدة والمركبات الفعالة مثل؛ الفينول والبيتا كاروتين وفيتامين ه، وفيتامين ج، والألياف، فإن من فوائد الذرة الفعالة جدًا في تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات المختلفة، وتساعد على مكافحة بعض أنواع السرطانات، فقد وجد لمركبات الفينول مثلًا دور في مقاومة كل من سرطان الثدي وسرطان الكبد، وتساعد الألياف في الوقاية من سرطان المستقيم وسرطان القولون، ووجود فيتامين أ، واللوتين والبيتا كاروتين فيلعب دور مهم في الوقاية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.
7- فوائد الذرة الصفراء الأخرى:
– قد تكون مهمة جدًا لتقوية العظام والأسنان، وبغناها بالعديد من المعادن المهمة، مثل: الكالسيوم، والفسفور والمغنيسيوم والنحاس.
– تعتبر مهمة في الحفاظ على سلامة الأعصاب، وعمل الإنزيمات، وتنظيم عمليات التمثيل الغذائي للعناصر المختلفة في الجسم.
– قد تساعد الذرة بمحتواها في الوقاية من العديد من الأمراض والأعراض التي قد تنتج عن نقص بعض الفيتامينات الضرورية، مثل؛ مرض البلاغرا.
– قد تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.
– كما وتعتبر الذرة خالية من الغلوتين مما قد يجعلها خيار مميز لمن يعانون من حساسية القمح والداء الزلاقي، وبهذا نجد أن فوائد الذرة للجسم عديدة، وقد تكون مثالًا لوجبة خفيفة غنية ورائعة.

نصائح لسلق الذرة اليابسة

1- الخطوة الأولى: نظّفي:
عندما تطبخين الذرة، تأكدي من أنها طازجة وخالية من الشوائب. قبل أن تسلقي عرانيس الذرة، ‏قشّريها وتخلّصي من الشوائب. ‏
2- الخطوة الثانية: أسلقي:
إغلي كمية وافرة من الماء في قدر كبير على حرارة متوسطة. تجنّبي تنكيه الماء بالملح في هذه ‏المرحلة لأنه لن يؤثر في عملية السلق بل أنه سيبطئ عملية غليان الماء. عندما يغلي الماء، أضيفي ‏عرانيس الذرة واسلقيها لـ5-7 دقائق حتى تنضج.‏
3- الخطوة الثالثة: نكّهي:
عندما تنضج عرانيس الذرة، صفّيها من الماء وضعيها في طبق. أضيفي الزبدة بحسب الرغبة (أنا أحبها كثيراً لذلك أضيف كمية كبيرة)، ‏ونكّهي بالتوابل المفضلة لديك بحسب الرغبة، مثل الملح، الفلفل الأسود، البابريكا أو حتى الفلفل ‏الأحمر الحار إذا كنت عاشقة للنكهات الحارة مثلي.
حتى تحصلي على نتيجة غنية بالنكهات اللذيذة، إتبعي طريقة عمل الذرة المسلوقة بالزبدة لتحصلي على طبق شهي ‏مشبّع بعصير الليمون الحامض، الزبدة والتوابل.
– ملاحظة:‏
هل ترغبين بإضافة القليل من الحلاوة إلى عرانيس الذرة؟ الحلّ بسيط جداً! أضيفي فقط ملعقة كبيرة من السكر بعد ‏مرور نصف وقت السلق حتى تحصلي على عرانيس ذرة محلاة طبيعياً وتستمتعي بمذاقها الخالي من أي مواد حافظة أو كيميائية.



256 Views