طريقة زراعة نباتات الظل في المنزل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2022 3:48
طريقة زراعة نباتات الظل في المنزل


طريقة زراعة نباتات الظل في المنزل كذلك سنتحدث عن كيفية زراعة نباتات الزينة في الأصص أيضا سنتحدث عن طرق حماية نباتات الظل من الآفات وكيفية زراعة نباتات الزينة المنزلية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة زراعة نباتات الظل في المنزل

1-فحص الشتلات قبل شرائها
من المهم جدًا أن تكون الشتلات خالية من الآفات أو الحشرات التي تؤدي غالبًا إلى موتها؛ ولذلك، افحص النبات جيدًا قبل شرائه، فإذا ما وجدت أوراقَه تالفةً فهذا دليل على عدم سلامتها من الحشرات فتجنبها. كذلك افحص العفَن والمواد الغروية لا سيما عند الأعناق والفروع، فهذه الفطريات يسهل انتشارها بسرعة على باقي النباتات.
2-النقل
الحقُّ أنّ أوّلَ ما يحددُ مصيرَ علاقتكَ مع نبات الظل هو طريقةُ نقلكَ إيّاه من المشتلِ إلى المنزلِ. يفاجأ كثيرٌ من الناسِ بعد نقلهم النبات، بأنهُ قد بدأ في الذبولِ شيئًا فشيئًا حتى ينتهي إلى موته، فغالبًا لم يخدعْهم مالكُ المشتل، بل إنهم قد أخفقوا في توفير عمليةِ نقل سليمةٍ لهُ. تُحفظُ أغلب النباتاتِ في صوباتِ زرعٍ حيث جوّ مهيّأ خصيصًا لها، ولذلكَ يلزمُ عليكَ حينما تنقل النباتات من المشتلِ إلى المنزلِ أن تحفظَها في أوعيةٍ مشابهةٍ للصوبات المخصصة لها، كأكياسِ البلاستيك الشفافة وما يشبهها.
3-الوعاء الذي يحملُه
هل تملكُ حذاءً قبيحًا نستنكفُ ارتدائَه؟ حسنٌ.. آتِ بهِ إليّ وسأجعلُ منهُ حذاءً نابتًا يسرُّ الأعينَ!. الأمرُ ليسَ خرافة، قد تستخدم الحذاء كوعاءٍ لزرعِ نباتات الظل في المنزل، المهم أن يكون في حالهِ السليمة لا أن يكونَ خارجًا لتوّهِ من فمِ كلب. تأكّد من استخدامكَ وعاءٍ محكم ومتماسك، تتوافر فيه مسامات تهوية حتى لا يصابُ النبات بالعفَنِ.
ثمةَ أنواعٌ كثيرة لقصاري الزرع، أفضلها على الإطلاقِ هي الفخارية، حيث أنها توفر المسام المطلوبة لتفريغ الماء الزائد عن حاجة النبات. وهناكَ القصاري البلاستيكية، وهيَ ليسَت مسامية؛ ولذلك فهي لا تناسبُ أغلبَ أنواع النباتات. وهناكَ أيضًا قصاري السيراميك، وهي قصاري ثابتة غالبًا وثقيلة الوزن تستخدمُ عادةً لتغطيةِ القصاري الفخاريّة. وأيضًا هناك القصاري الخشبية التي تطلى من الخارج لكثرة مسامها، ويزرع بها عادة النباتات ذات الأحجام الكبيرة. أما النوع الأخير، فيستخدم مع النباتات التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، وهو الصواني، وهي أوعية واسعة قليل عمقها، تستغل أحيانًا في صنع تشكيلة مختلفة من الزروع في الوعاء الواحد.
4-عملية الزراعة
تحتاج لزراعة نباتات الظل الطمي والرمل والحصى وبعض من العلب الصفيح أو الزجاج الفارغة أو الفحم. بلل الأصيص أولًا بالقليل من الماءِ كي يرطّبه، ثم ضع بعضًا من العلب الصفيح أو الزجاج الفارغة أو الفحم حتى تساعد على تخفيف التربة، فالتربة التي تتكون من طمي الأراضي الزراعية فقط تبطئ من نمو النبات ويزيد من احتياج النبات إلى السقاية. ضع بعدها بعض الحصى والرمل وبعدها طبقة من الطمي الخصب. ثبت عقل النبات في منتصف الأصيص، ثم حاوطه بالطمي حتى يرتكز بالمنتصف تمامًا، واغمر الأصيص بباقي الطمي إلى أن يصل إلى سطحِ الأصيص إلا قليلٌ. ثم اضغط على الطمي ليتفرغ الهواء الزائد، ثم اسقه بقدر مناسب من الماءِ.

كيفية زراعة نباتات الزينة في الأصص

1- يجب مراعاة توفير الإضاءة المناسبة للنبات ، حيث يختلف كل نبات من حيث درجة احتياجه للشمس فهناك بعض النباتات التي تتطلب وضعها بجانب النافذة لكي تحصل على كمية كبيرة من الضوء ، و هناك البعض الآخر الذي يُمكن أن يذبل و يموت إذا تعرض لكمية كبيرة من الشمس ، لذلك يجب معرفة ما يحتاجه النبات من خلال سؤال البائع .
2- يجب الحفاظ جيداً على صحة النباتات ، و حمايتها من الأمراض و الحشرات ، كذلك يجب مراعاة الاختيار المناسب لأوعية الزراعة لكي تكون صالحة للزراعة ، فهناك بعض الأوعية التي تتم صناعتها من المعدن مما يجعلها غير مناسبة تماماً .
لابد من مراعاة تسميد النبات بشكل منتظم ، و من الضروري أن يتم تقليم النباتات خلال بداية فصل الربيع بطريقة صحيحة ، و ذلك لتهذيب شكلها و التخلص من الأجزاء الزائدة ، كما أن التقليم يساعد على نمو فروع جديدة قوية .
3- يفضل أن يتم زراعة النبات داخل وعاء كبير الحجم ، مع الحرص على تغيير المكان الذي يقع فيه خلال فصل الربيع ، و ري النبات بشكل منتظم و مراعاة عدم الاسراف في كمية ماء الري ، كذلك يجب توافر كمية جيدة من التهوية بالمنزل ، و من الممكن تحريك التربة لكي يحصل النبات على تهوية مناسبة .
4- يُفضل اختيار أواني فخارية للزراعة و ذلك لأنها مصنوعة من الطين الحراري ، الذي يتميز بوجود مسامات تعمل على تهوية النبات بشكل جيد ، و يُمكن الاستعانة بالأحواض الخشبية لزراعة النباتات الكبيرة ، و يتم استخدام أوعية السيراميك لتكون بمثابة غطاء للأوعية الفخارية .

طرق حماية نباتات الظل من الآفات

1-احرص على متابعة نمو النبات بشكل صحي وعدم ظهور أمراض عليه أو أي آفات ضارة.
2-الحرص على أن تتعرف على مشكلة الآفات بشكل صحيح وتحديد نوعها وحلها في أسرع وقت ممكن.
3-استخدام نوع النبات الذي يتحمل بدوره الأمراض ومختلف الآفات.
4- عليك أن تكافح الآفات عند ظهورها وعدم انتظار انتشارها والتمكن من النباتات وحدوث مشاكل بها.

زراعة نباتات الزينة المنزلية

1-اختيار مكان مشمس
يجب حفظ معظم النباتات في مكان يمكن أن تتعرض فيه لأشعة الشمس الكافية؛ لأن هذه النباتات تحتاج إلى ضوء الشمس للحصول على الغذاء لذلك تحتاج هذه النباتات إلى 8 ساعات على الأقل من ضوء الشمس.
2-معرفة حجمه وطبيعة نموه
عند اختيار نبات داخلي لمنزلك يمكنك الاختيار بناءً على خصائص النبات لهذا يجب أن تكون على دراية بكيفية العناية به من حيث حجمه ونموه وطبيعته وخصائصه التي تختلف عن النباتات الأخرى.
3-فحص جذور النباتات وأوراقها
عند اختيار نباتات داخلية من المهم جداً بالنسبة لك أن تفحص جذورها جيداً؛ لهذا لا تحتاج لاقتلاع هذا النبات، ولكن إذا كان النبات صغيراً جداً فيمكن القيام بذلك حيث تكون جذور أي نبات صحي سميكة ولها لون فاتح، كما يمكن أيضاً اكتشاف صحة النباتات من خلال النظر إلى الأوراق ولمسها فغالباً ما تختار نباتات ذات أوراق سميكة خفيفة.
4-تنظيف الأوراق برفق
عليك أن تكون حذراً عند تنظيف الأوراق الصغيرة أو الناعمة، فهناك بعض الأوراق تتعفن عند تعرضها للماء كأوراق الريحان، وهناك بعض الأنواع تتلف عند تركها بدون رعاية.
5-اختيار النبات الصحي
يمكنك فحص النباتات التي تختارها لذلك لا تختار نباتات زينة إذا كانت فيها نوع من الحشرات، أو كانت مصابة بأحد أمراض النباتات، كوجود بقع بيضاء في أوراق النبات، أو إذا كانت الأوراق بها بقايا سائلة لزجة أو رائحة كريهة فلا تختار هذه النباتات. يمكنك مثلا اختيار نبات (فيلوديندرون) لأن هذا النبات نادرًا ما يحتوي على آفات بالإضافة إلى ذلك يعتبر متوافقاً مع جميع أنواع البيئات.
6-معرفة مقدار الضوء
تتطلب النباتات التي تزرعها لتزيين منزلك كمية من الضوء؛ لذلك قدر الإمكان ازرع النباتات الداخلية في مكان يأتي فيه ضوء الشمس، وأيضا لا تجعل نباتاتك تحت أشعة الشمس المباشرة فهذا يعرضها للجفاف ولأن تصبح أوراقها جافة ويابسة، وتعرضها للموت سريعا
7-تغيير أواني النباتات
من الأفضل عدم تغيير وعاء النبات، لذلك عليك اختيار وعاء كبير من البداية إذا كان نباتك ينمو بشكل سريع وكبير، وفي حالة استبداله يجب أن يكون الوعاء كبير ومختار بعانية بالإضافة إلى وجود التربة والأسمدة المناسبين للنبات.



275 Views