طريقة زراعة اللوبيا في المنزل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:55
طريقة زراعة اللوبيا في المنزل


طريقة زراعة اللوبيا في المنزل و سوف نتحدث عن كيفية زراعة اللوبيا بالقطن زراعة الفاصوليا في المنزل زراعة الفاصوليا المتسلقة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طريقة زراعة اللوبيا في المنزل

1-حددي المكان المناسب لزراعة اللوبيا
احصلي على بذور اللوبيا من أقرب مشتل أو سوبر ماركت يضم قسمًا لبيع أدوات الزراعة، ومن ثم حدّدي مكان زراعته بموقع يمكن أن تصل له أشعة الشمس، سواء كان في شرفة المنزل أو الحديقة أو نافذة مُشمسة باستخدام حاويات الزراعة البلاستيكية.
2- هيّئي التربة
تحتاج اللوبيا إلى تربة رملية مع درجة حموضة مناسبة، فإذا كنت لا تمتلكين خبرة بهذا الأمر يمكنك استشارة المشرف على المشتل الذي اشتريت منه البذور، وانتبهي إلى أن اللوبيا من المحاصيل الزراعية التي لا تحتاج إلى كثير من المياه والأسمدة كما أنها تنمو بشكل سريع.
3-كمية الماء التي تحتاج إليها اللوبيا
اللوبيا لا تتطلب كثيرًا من الماء، إذا زرعتِها في حديقة بموسم الأمطار، فقد لا تضطرين إلى سقايتها، ولكن إذ خططتِ لزراعتها على مدار العام، فسيتعين عليك سقيها خلال مواسم الجفاف، وعند ري محصول اللوبيا، اسكبي الماء على طول الصفوف ولا ترشي الماء على الأوراق لتجنب إصابة المحصول بالفطريات.
4-أحضري قصيصًا
حاوية الزراعة البلاستيكية وامليئها بنسبة 70% بالطمي الرملي. أضيفي السماد المقوي للتربة ورطبيها باستخدام كميات كافية من الماء. ضعي بذور اللوبيا في التربة بعمق 3 سم مع الحرص على ترك مسافة مناسبة بين كل واحدة والأخرى حال استخدام الحاويات المستديرة، لكن حال استخدام المربع منها فيمكنك نشر البذور عشوائيًا. غطي البذور بالطمي ورطبي الجزء العلوي من التربة. واظبي على مراقبة المحصول لمكافحة الآفات والسيطرة على الأمراض المحتملة لحمايتك من تجنب فقدان محصولك. انتظري حتى تظهر الأوراق والتي غالبًا ما تبدأ الظهور بعد مرور من 3 – 4 من زراعة الشتلات أو البذور يمكنك أيضًا انتظار تجفيف القرون لفصل اللوبيا الجافة عن القرون.

كيفية زراعة اللوبيا بالقطن

1-يتم أولًا تجهيز أواني للزراعة، ويمكن هنا استخدام أي وعاء للزراعة مثل (كوب، أطباق من البلاستيك، علبة زبادي أو علبة أيس كريم فارغة، أطباق الاستخدام الواحد، وغيرها)، ويمكن القيام بزخرفة الأواني بالشكل الذي تريده.
2-يتم تجهيز القطن أو الفايبر؛ لكي يتم وضعه في أوعية الزراعة.
3-يتم نقع بذور الفاصوليا لمدة 24 ساعة تقريبًا في الماء، خصوصًا إذا لم تقم بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة من القطن.
4-قم بوضع القطن أو الفايبر في وعاء الزراعة مع تبليله بالماء، مع مراعاة أن لا تكون المياه به غزيرة؛ لكي لا تصاب البذور بالتعفن.
5-قم بنثر البذور على سطح القطن المبلل بالمياه، مع عدم الافراط فيها؛ لكي تستطيع الحصول على إنبات جيد.
6-يمكنك القيام بتغطية بذور الفاصوليا بطبقة رقيقة من القطن المبلل بالماء أو لا (حسب الرغبة)، وإذا لم يتم تغطية البذور بطبقة من القطن فيجب عليك أن تقوم بسقايته بمقدار من المياه، ويتم وضع البذور في مكان بعيد عن أشعة الشمس، مع مراعاة تبليل القطن باستمرار، مع مراعاة عدم الإفراط في المياه خوفًا من التعفن.
7-بعد أن تبدأ بذور الفاصوليا في الإنبات (حيث نجد أن البذور بدأت تتشقق وخرج منها جزء بارز وهو الجذير)، يتم إزالة القطن الذي نغطي به النبات، مع الحفاظ على تبليل القطن دائمًا، ويتم كل ذلك بعيدًا عن أشعة الشمس في المنزل وسوف تستغرق هذه العملية فترة تتراوح ما بين 8 أيام إلى 10 أيام تقريبًا.
8-بعد أن يبدأ الجذير في الظهور، يتم نقل أوعية الزارعة إلى أماكن مشمسة؛ لكي يستطيع النبات إتمام ظهور سيقانه خلال الأسبوع الأول، وتبدأ السيقان في الظهور بصورة واضحة مع الأوراق خلال الأسبوع الثاني من الزراعة.
9-لا يمكن استكمال عملية الزراعة في القطن، ولكن بعد عملية الإنبات وظهور سيقان وأوراق النبات، يجب أن يتم نقل النباتات إلى أوعية الزراعة في تربة أو بيئة زراعية ملائمة.

زراعة الفاصوليا في المنزل

1- لابد من توفير الأجواء اللازمة لنمو الفاصوليا الخضراء ولذا لابد من أن تكون درجة الحرارة حوالى 70 فهرنهايت وأفضل وقت لزراعتها فى بداية الربيع مع إنتهاء موجة الصقيع . ولابد من أن تكون التربة عالية الخصوبة وأيضا أضيف لها سماد كومبوست بالإضافة إلى نسبة رطوبة عالية ووضع حجارة وحصى فى أسفل الوعاء أو تحت التربة فى الحديقة
2-عليك بإحضار الوعاء ومعه تعريشه وهى عبارة عن شبكة مصنعة من الخشب توضع على التربة لكى ينمو النبات ويتسلقها وأن تكون بإرتفاع 20سم واخلط السماد العضوى بالتربة وضع الحصى فى الوعاء ومن فوقه التربة و عليها التعريشة ثم قم بتوزيع البذور على سطح التربة وضع فى إعتبارك ترك مسافة حوالى 2-3 بوصة بين كل بذرة و الآخرى ثم عليك برش التربة بالماء .
3- لابد من رعاية نبات الفاصوليا الخضراء لكى تحصل على إنتاج جيد فعليك برى التربة فى الصباح قبل إرتفاع درجة الحرارة و ظهور الشمس و لابد من الحرص على إبقاء جذور الفاصوليا الخضراء رطبة خلال أيام الصيف الحارة و ننصحك بإستخدام الرى بالتنقيط عن طريق إحضار زجاجة صغيرة بها ماء و ثقبها من الأسفل و تبثبيتها فوق التربة لكى تنزل قطراتها على النبات كما يتوجب عليك إزالة الزهور التى تتساقط فى التربة بإستمرار لأنه هذه الزهور تمد التربة بالنتروجين الغير مفضل للفاصوليا لأنه يسبب إنتاجية أقل .عليك بإزالة الحشرات التى تصيب الفاصوليا وهى حشرة المن , الخنفساء ودودة القز وعليك بفحص النبات كل يوم قبل سقيه لإزالة الحشرات وأى اجزاء مصابة فى النبات وعليك أن تتاكد أن النبات نفسه جاف حتى لا تصاب بالتعفن الذى يطلق عليه إسم التعفن الأبيض لأنه يغير لون النبات

زراعة الفاصوليا المتسلقة

1-تُطهر البذور بالمطهرات قبل زراعتها. يحرث المزارع الأرض ثلاث مرات بشكل خطوط أو يتم حرثها على شكل أحواض.
2-يتم وضع ثلاث حبات في كل حفرة وبين الحفرة والحفرة أربع سم وبعمق ثلاثة سم.
3-تُدفن البذور وتٌسقى بشكل جيد.
4- تُسمد الأرض بالسماد عضوي ويكون غني بالمعادن كالنتروجين والفسفور.
5-عند عملية الإنبات وظهور الشتلات تُدعم النبتة بعصا طولها تسعين سم.
6-قد تصاب النبتة بعدة أمراض مثل الذبابة البيضاء والعناكب والمن وكله يتم التخلص منه بواسطة المبيدات الحشرية.
7-يتم حصاد الفاصولياء الخضراء بطول 15 سم أما البيضاء عند انتهاء تكون الحبوب.



634 Views