طريقة زراعة الفول

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:32
طريقة زراعة الفول


طريقة زراعة الفول نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الوقت المناسب لزراعة الفول ونصائح عند زراعة الفول البلدي ثم الختام فوائد تناول الفول تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

طريقة زراعة الفول

يزرع الفول كغيره من البقوليات، حيث تُنقع بذور الفول في المياه لمدة ساعة قبل زراعتها في التربة؛ وذلك لتسريع عملية الإنبات، وبعد ذلك تُزرع البذور المنقوعة على عمق 5 سم في التربة بحيث تفصل مسافة 10-15 سم بين كل بذرة، بينما يتطلب زراعة الشتلات المُباعدة بينها لتُصبح المسافة بين كل شتلة وأخرى من 20-30 سم؛ حتّى لا يشجع تراص الشتلات على تشكل الأمراض، وبالإمكان أيضاً زراعتها على شكل تلال، بحيث تُزرع من 5-6 بذور لكل تلة، ويُفصل بين كل تلة مسافة 1.4 م.
يجب الانتباه لأصناف الفول ذات العروق الطويلة منذ البداية لكي تُسند، أمّا عن الأصناف القصيرة فإنّها تحتاج إلى الدعم أيضاً؛ ذلك لأنّ القرون يُمكن أن تُصبح ثقيلةً ويصعب حملها، وعندما يبدأ نبات الفول بالنمو يقرُص بعض المزارعين الرأس النامي، أو يقطعون جزء من الساق العلوي وبعض الأوراق النامية بمجرد نمو الحبوب على الجزء السفلي من النبات؛ حيث تُساعد هذه السلوكيات على ما يأتي قطاف أسرع للمحصول وتدفق الهواء وأشعة الشمس إلى مركز النبتة والوقاية من أمراض الفطريات ومشاكل الحشرات.

الوقت المناسب لزراعة الفول

يحتاج نبات الفول إلى طقس بارد، إذ إن البذور التي تزرع في الطقس الحار والجاف لن تزهر جيدًا، لذا فإن الوقت المناسب لزراعة الفول هو في فصل الخريف، لتنمو البذور خلال الشتاء، كما يوجد بعض أنواع الفول التي يمكن أن تتحمل الصقيع، وعندها يفضل أن يزرع في المناطق الباردة ذات الشتاء الثلجي خلال فصل الربيع، أي بمجرد أن تجف التربة، وبالتحديد في شهر أبريل، وتحتاج بذور الفول حتى تبدأ بالنمو من 7 إلى 14 يومًا، إلا أنه كلما كانت التربة باردة يكون الإنبات أبطأ،[٥] ومن الجدير بالذكر أنه عند زراعة الفول في وقت متأخر فقد يقلل ذلك من كمية المحصول، وكذلك عند الزراعة المبكرة يمكن أن تصاب النباتات بالآفات، وبالتالي يتضرر المحصول بأكمله، لذا على المزارع البذر في الوقت المحدد لتجنب تلك الآثار.

نصائح عند زراعة الفول البلدي

عند زراعة الفول البلدي في المنزل فإن المحصول لا يلبث أن يبدأ التبرعم ثم الحصاد خلال أسابيع قليلة، ومع ذلك إليكِ 3 نصائح ذهبية للحصول على محصول فول رائع وتخزينه للاستخدام لاحقًا:
-اروي المحصول دوريًا دون إفراط في الماء المستخدم، مع الحفاظ على نظافة التربة من الحشرات.
-لا تنتظري حتى نضج المحصول أكثر من اللازم لأنه يجف وينفرط ويضيع أكثر من نصفه عند جفافه لذلك، انتظري حتى يصبح عيدان الفول صالحة للحصاد مباشرة ثم احصديها.
-خزّني جزءًا من المحصول لاستخدامه للتقاوي في ما بعد عند الزراعة مرة أخرى، أما الجزء الآخر غير المستخدم فورًا فيمكنكِ تخزينه في عبوات نظيفة وجافة وبمكان جيد التهوية مع مراعاة مراقبته دوريًا لتجنب ظهور حشرة السوس.

فوائد تناول الفول

-انقاص الوزن
يحتوي الفول علي نسب مرتفعة من البروتين والألياف وهي من اهم العناصر الغذائية لإنقاص الوزن فمن يتناول غذاءً غنيًا بالألياف يقل شعوره بالجوع .
-مفيد للقلب
بحسب الدراسات اتباع نظام غذائي غني بالفول والبقوليات يخفض من مستويات الكوليسترول الضار وهو عامل مهم لخطر أمراض القلب.
-يمنع الاصابة بالسكر
بحسب الدراسات انخفضت مستويات السكر في الدم والانسولين والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ عند تناول المصابين بداء السكري الفول بدلا من اللحوم الحمراء .
-يحمي من السكتة الدماغية
غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج من الجذور الحرة ويساعد في تقليل الالتهابات وخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغية.
-يحنوى على بروتين
يحتوي علي نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة ولإصلاح الأنسجة التالفة وتصل نسبة البروتين إلى 25 جراما لكل 100 جرام من حبات الفول .
-غني بالفسفور
وهو عنصر هام لعملية النمو وتقوية العظام والهيكل العظمي وكذلك تقوية الأسنان واللثة كما يساعد علي الهضم وتخلص الجسم من السموم وتحسين القدرات الإدراكية.
-يحتوي على الماغنسيوم
وهو يساعد في تقوية صحة العظام وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وتوازن السوائل في الجسم والتقليل من القلق.
– العمل على ضبط ارتفاع ضغط الدم
يحتوي الفول على العناصر الغذائية، وخاصة البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان في تحسين عمل الجهاز الدوراني من خلال ضبط ارتفاع ضغط الدم واسترخاء الأوعية الدموية.
-تعزيز النمو الصحي للجنين
إن الفول غني بحمض الفوليك الذي يعد من العناصر المهمة في فترة الحمل، إذ قد تعاني الكثير من النساء نقص فيه، لذا قد تحتاج بعض من الحوامل تعويض النقص من الأطعمة والمكملات لتجنب حدوث العيوب الخلقية للجنين، وبالأخص العيوب بالأنبوب العصبي.
-غني ألياف
تلعب الألياف دورا مهما فى الإحساس بالشبع والامتلاء وتقليل الإحساس بالجوع، وأيضا تعمل على انتظام حركة الأمعاء والجهاز الهضمى، وبالتالي الوقاية من الإمساك، كما أن لها دورا أيضا في ضبط مستوى السكر في الدم، كما تعمل علي زيادة مناعة الجسم.
-بحتوي على كربوهيدرات
الفول يحتوي على كربوهيدرات معقدة والتي تعمل بمثابة مضخة منتظمة للطاقة والسكر في الدم وهو ما يمنع الشعور بالجوع والتعب والإرهاق لذلك بعد تناول الفول تشعر بالشبع.
-خفض نسبة الكوليسترول
إن احتواء البقوليات على الألياف القابلة للذوبان يساهم بخفض نسبة الكوليسترول، وقد أثبت أنه من الممكن أن ترتبط الألياف بالكوليسترول وتعمل على إزالته من الجسم.



254 Views