طريقة زراعة الفراولة المعلقة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:41
طريقة زراعة الفراولة المعلقة


طريقة زراعة الفراولة المعلقة وكذلك مشاكل زراعة الفراولة، كما سنقوم بذكر الأمراض الشائعة التي تصيب محصول الفراولة، وكذلك سنتحدث عن زراعة الفراولة في الحديقة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

طريقة زراعة الفراولة المعلقة

– يمكن زرع الفراولة في الأصص المعلقة في أوائل الربيع بمجرد أن تصبح التربة صالحة للعمل.
– اختر موقعًا به أصص جيدة التصريف يعتبر الرقم الهيدروجيني بين 6 و 7 مثاليًا والشمس الكاملة، لمدة 6 ساعات على الأقل، ضرورية.
– ستتحمل الفراولة ظروفًا أقل من مثالية، ومع ذلك، ستتحمل جيدًا في الظل الجزئي – لن تستمتع بحصاد كبير.
– التربة الطينية الثقيلة ذات الصرف السيئ ستكون ضارة بشكل خاص بالنمو العام.
– نظرًا لأن تصريف التربة مهم جدًا، فغالبًا ما تستخدم الأسرة المرتفعة لزراعة الفراولة، يمكنك أيضًا زرعها في حاويات وأحواض معلقة. – فقط تأكد من عدم استخدام الإطارات القديمة لأنها يمكن أن تسرب السموم.
– سيؤدي وضع من 2 إلى 3 بوصات من السماد في التربة قبل الزراعة إلى تحسين صحة التربة واحتباس الماء، وكذلك الصرف.

مشاكل زراعة الفراولة

1- غياب أو تدهور أو سقوط المبيض والزهور.
2- تراكم شبكة بيضاء أو رغوة (مثل اللعاب) أو بدلات على النباتات.
3-تغيير شكل الأوراق – التواء أو تقليص أو تكبير الصفيحة وتشويهها.
لون أجزاء مختلفة من النبات – عروق على أوراق الأوراق والسيقان والأوراق والفواكه.
4- بقع على السيقان والأوراق والفواكه – جافة وبكية، بنية، حمراء وأبيض، مع أو بدون شوائب.
5- تجفيف أو ذبول النباتات.
6- موت نباتات قريبة من بعضها البعض.
7-حديقة الفراولة الحشرات في المراحل الأولى من نشاطها، لا يمكن لأحد أن يشك في أن فراولة الفراولة سوف تستقر مع الحشرات. يمكن للحشرات الصغيرة، المجهرية في بعض الأحيان، إضعاف النباتات، وغالبًا ما تسبب موتها خلال فصل الشتاء. الحشرات ليست أقل خطورة من الحشرات ونظرًا لحقيقة أنها غالبًا ما تكون ناقلة للأمراض، فإن الحماية في الوقت المناسب لشجيرات الفراولة والمحاصيل مهمة لتتبع نشاطها.
8- هناك أنواع من النباتات لا تؤتي ثمارها في السنة الأولى، فاصبر عليها حتى تثمر. تشمل العوائق التي تحول دون نمو النبات العفن الفطري، والنمو الفطري، والتعفن الرمادي، وهو مرض شائع يصيب النباتات، وخاصة النباتات التي تكون التربة فيها رطبة.

الأمراض الشائعة التي تصيب محصول الفراولة

1- العفن الرمادي:
يُعرف مرض العفن الرمادي (بالإنجليزية: Gray mold) علمياً باسم Botrytis cinerea، وهو مرض يُصيب نبتة الفراولة عندما تترافق فترة إنتاج الأزهار في النبات مع طقس بارد ورطب لفترات طويلة حيث ينشط مرض العفن الرمادي في هذا الطقس.
تظهر أعراضه في النبات بظهور بقع عفن رمادية اللون على الثمار المُصابة، ثم تتطور هذه الأعراض ليغلُب اللون البني على النبتة وذلك عند إصابتها بالتعفُن الكامل، ومن الجدير بالذكر أن مرض العفن الرمادي لا يؤثر على الثمار فقط حيث ينتقل المرض بين أجزاء النبتة المختلفة.
2- لفحة الأوراق:
تتسبب فطريات تُعرف بـفطريات آفة الأوراق (الاسم العلمي: Phomopsis obscurans) بمرض لفحة الأوراق (بالإنجليزية: leaf blight) الذي يُصيب جميع الأجزاء الخضراء من نبات الفراولة، وذلك عند تعرُضها لفترات طويلة من البلل المُستمر.
وتشمل أعراض هذا المرض ظهور بقع بلون أرجواني محمر على أوراق النبات، والتي تزداد وتتطور لتأخذ شكلاً يُشبه حرف الـ V على الورقة، ويُمكن أن يتحول لون الورقة إلى البني بشكل كامل في حال الوصول إلى مراحل متقدمة من المرض.
3- سفعة الأوراق:
لا ينحصر مرض سفعة الأوراق (بالإنجليزية: Leaf scorch) فقط على الأوراق كما يُشير اسمه، فيُمكن أن يصيب سيقان النبتة وأجزاء أُخرى، حيث يُضعف النبات ويحدّ من قدرته على النمو، مما قد يؤدي إلى موته في حال تعرضه للجفاف أو لدرجات الحرارة المُرتفعة.
ومن أعراض هذا المرض ظهور بقع بأشكال مختلفة ذات لون أرجواني داكن على الأجزاء العليا من أوراق الفراولة، ومع تقدُم المرض وتطوره تتلون الأنسجة المحيطة بهذه البقع باللون الأرجواني أو الأحمر، وقد يتطور الأمر لتظهر الأوراق كأنها محروقة في الحالات المُستعصية.
ومن الجدير بالذكر أن عدوى المرض قد تنتقل من خلال الرياح أو رش الماء عليها، في حين يساعد الطقس الحار والجاف على تقليل انتشار المرض.
4- تبقع الأوراق:
يُعتبر مرض تبقُع الأوراق (بالإنجليزية: Leaf spot) أحد الأمراض التي تفتك بنبات الفراولة، وتُسبب له تساقطاً في الأوراق، وبالإضافة إلى ألاوراق قد يصيب المرض بعض الأجزاء الأُخرى للنبات كالسيقان والسيقان الزاحفة وغيرها، وتُعتبر البيئة الرطبة ودرجات الحرارة الباردة المناخ المناسب لانتقال هذا المرض وانتشاره بين النباتات المختلفة.
ومن أعراضه ظهور بقع صغيرة أرجوانية على أوراق النبات أو ساقه، والتي تتحول إلى اللون الأرجواني المحمر مع بقع بيضاء في مركز الورقة وذلك في المراحل المتطورة من الإصابة بهذا المرض، وفي النهاية يتحول لون الورقة إلى اللون البني ثم تموت.
ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأصناف الجديدة لنبات الفراولة تمتلك مقاومة لمرض تبقع الأوراق، فهذا المرض لم يعد شائعاً كما كان من قبل.
5- عفن الجذور الأسود:
تبدأ أعراض مرض عفن الجذور الأسود (بالإنجليزية: Black Root Rot) بتحول أطراف أوراق الفراولة إلى اللون البني وتحوُل لون جذورها إلى اللون الأسود، حيث تظهر بقع سوداء غير منتظمة على الجذر السليم الأبيض، ليتحول لونه إلى الأسود، فضلاً عن اللون الأورجواني الذي قد يظهر على الأوراق والأحمر على أعناق النبتة، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض في بداية فصل الربيع.
6- العفن الجلدي:
ينشط مرض العفن الجلدي (بالإنجليزية: Leather Rot) في البيئة الرطبة ويُلحق خسائر كبيرة في المحاصيل الزراعية، فهذا المرض الذي تتسبب به بكتيريا تُعرف بفطر العفن المدمر (الاسم العلمي: Phytophthora)، وقد يؤدي اختلاط الثمار المريضة وغير المُكتشفة من قبل المُزراع مع الثمار الأُخرى السليمة إلى خراب المحصول بالكامل.
ويُعتبر مرض العفن الجلدي من الأمراض التي قد تُصيب الفراولة بأي فترة من فترات نموها، إذ تبدأ علامات الإصابة به بظهور اللون البني في حواف المناطق المصابة بالمرض، ثم تتحول الثمرة كاملة إلى اللون البني بالإضافة إلى ملمس جلدي وخشن.
كما قد تتحول لون هذه الثمار إلى اللون الأرجواني الغامق، ويتغير طعم الثمرة الناضجة من الفراولة لتصبح سيئة المذاق. بالإضافة إلى الرائحة الكريهة، وفي بعض الظروف المناخية التي يتوفر بها كمية عالية من الرطوبة فإن الثمرة يُمكن أن تُصاب بالجفاف والذبلان.
7- عفن تفحم الثمار:
يؤدي مرض تفحم الثمار (بالإنجليزية: Anthracnose fruit rot) إلى تدهور ثمار الفراولة وأزهارها التي تُعد أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من الأجزاء الأُخرى للنبات، وينشط هذا المرض في المناخ الرطب والدافئ، ومن أعراض هذا المرض تحول لون الثمار الأحمر والوردي إلى اللون البني الفاتح ثم الغامق.
ويتفاقم الأمر لتصبح الثمرة جافة مع وجود بعض العفن على أجزاء منها، وقد تُصاب أزهار الفراولة بهذا المرض في أي مرحلة من مراحل نموها، حيث تجف وتتحول إلى اللون البني الذي قد يمتد إلى ساق النبتة، وتجدر الإشارة إلى أن المرض ينتقل شكل أبواغ يُمكن نقلها لمسافات قليلة في الحقل الواحد من خلال المطر أو الرياح، أو حتى عن طريق المُزارع ومعداته.
8- تبقع الأوراق الزاوي:
يُشار لمرض تبقع الأوراق الزاوي (بالإنجليزية: Angular leaf spot) بالاختصار (ALS)، والذي ينتج عن إصابة النبات ببكتيريا مستصفرة الفراولة (الاسم العلمي: Xanthomonas fragariae) التي تنشط في الظروف البيئية الرطبة ودرجات الحرارة المعتدلة، أو حتى في الليال الباردة.
كما تنتقل بين الأشتال المختلفة من خلال مياه الأمطار، ومن أعراض هذا المرض ظهور بقع شفافة تحتوي على الماء في أسفل الورقة إذ يُمكن الكشف عنها من خلال النظر إليها باستخدام الضوء، ومع تطور المرض وانتشاره في النبتة يظهر تلف مُصاحب لبقع بنية محمرة على الجزء العلوي من الأوراق، وفي حال كانت الرطوبة عالية يتم إفراز قطرات لزجة والتي تجف مُشكِلة طبقات واضحة.
9- البياض الدقيقي:
يُهاجم مرض البياض الدقيقي (بالإنجليزية: Powdery mildew) أوراق وثمار نبتة الفراولة، ويَنشط في الطقس الدافئ والرطب وفي وجود الإضاءة المنخفضة، لذا يُعدّ شائع في النباتات المزورعة في البيوت البلاستيكية، بينما تنتقل الجراثيم التي تُنتجها الفطريات المُسببة لهذا المرض عبر الرياح.
ومن أعراضه ظهور بقع بيضاء اللون على السطح السفلي لأوراق الفراولة، إلا أن كمية هذه البقع تختلف تِبعاً لصنف الفراولة، إذ تظهُر بشكل كبير في بعض الأصناف في حين بالكاد يمكن رؤيتها في أصناف أُخرى، وتتطور هذه البقع لتصبح باللون الأحمر أو الأرجواني في بعض الأصناف، في حين تُشكل بعض الظروف الجوية كالندى والسقوط المُتكرر للمطر عوامل تساعد على إبطاء المرض والحد من تقدُمه.

زراعة الفراولة في الحديقة

1- التحضير للزراعة:
– بدايةً تفقّد ما الموعد المناسب لزراعة الشتلة التي قمتَ بشرائها، اسأل صاحب المشتل المحلي، أو اقرأ على علبتها، فكلّ نوع من الفراولة له وقته المناسب لزراعته. واختر المكان المناسب والملائم لزراعتها، فشتلات الفراولة تفضّل الأماكن المشمسة والدافئة، وقليلة الرياح، والابتعاد عن أماكن الظل أو ممر الرياح.
2- زراعة الشتلات:
– قم بتجهيز التربة، وإضافة الكثير من السّماد العضوي.
– قم بإزالة الأعشاب وبقايا الجذور في المكان المراد زراعة الفراولة فيها.
– أخرج الشتلة من وعائها، وضعها في دلو من ماء لمدة ساعة تقريباً للحفاظ على رطوبة الجذور.
– بعد ذلك، قم بحفر التربة بمقدار عمق جذور الشتلة.
– ضع الشتلة في الحفرة، وقم بتغطية جذورها بالتربة بلطف.
– احرص على بقاء العمود الأساسي للشتلة ظاهراً فوق سطح الأرض.
– أكمل غرس باقي الشتلات مع الحفاظ على مسافة قدرها 40 سم بين الشتلات.
3- زراعة البذور:
– جهّز التربة وذلك عن طريق رشّها بالقليل من الماء.
– بواسطة إصبعك، اصنع فتحات في التربة بعمق 1 سم، وباعد بين الفتحات مسافة 15 سم.
– في كل فتحة ضع بذرتين أو ثلاث.
– قم بتغطية البذور بالتربة.
– قم بتغطية الوعاء المستخدم بكيس من البلاستيك رقيق وشفاف، للسماح بدخول الشمس، والحفاظ على رطوبة البذرات.
– يمكن إزالة الغطاء بحال نمت الشتلات.
4- الاعتناء بالشتلات:
– يجب الحفاظ على البيئة المناسبة السابق ذكرها من أشعة الشمس الدافئة والابتعاد عن الرياح.
– اسقِ الشتلات بانتظام دون الإفراط في سقيها بالماء، المهم أن تبقي جذورها رطبة بالماء.
– لا تستخدم السماد الذي يحوي النيتروجين لأنه يقوي الأوراق على حساب الثمار.
– عند نمو الشتلات ستظهر عدة أزهار لها، قم بقطف هذه الأزهار الأولى لتقوى الثمار. يمكن ترك الأزهار التي تظهر لاحقاً لتمنو بشكل طبيعي.
– ستبدأ ثمار الفراولة بالظهور، وستكون ذات لون أخضر في البداية.
– افحص نبات الفراولة بانتظام وتفقده من حين لآخر، واحمِ نباتاتك من الطيور التي تحبّ الفراولة على الخصوص.
– اقطف الثّمار عند احمرارها، واستمتع بطعمها اللذيذ.



315 Views