طريقة حفظ الورد بالكلور

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 5:30
طريقة حفظ الورد بالكلور


طريقة حفظ الورد بالكلور، وكيفية الحفاظ على بوكيه الورد الطبيعي، وطريقة تحنيط الورد الطبيعي، وطريقة حفظ الورد بالسفن، وطريقة حفظ الورد في الثلاجة، وطريقة تجفيف الورد الطبيعي، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

طريقة حفظ الورد بالكلور


لا تتفاجئين! نعم إن الكلور أو المبيض من المكونات التي بإمكانها الاحتفاظ بحيوية الورود المقطوفة وحمايتها من التعفن، بعض القطرات من الكلور أو المبيض على الماء هو كل ما تحتاجينه لحماية الزهور المقطوفة من النمو البكتيري والتعفن الذي يسبب ذبول الزهور سريعاً وتعكر الماء بصفة مستمرة.
أضيفي ربع ملعقة صغيرة من الكلور إلى لتر من الماء ولا تفرطي في إضافة الكلور إلى الماء حتى لا يأتي بنتائج عكسية وتتسبب في موت ورودك في وقت قصير.

كيفية الحفاظ على بوكيه الورد الطبيعي


الأدوات
– ماء فاتر أقرب للدافئ تقريباً 900 ملل.
– ملعقة صغيرة سكر.
– ملعقة صغيرة كلور مبيض.
– 2 ملعقة صغيرة عصير ليمون.
خطوات العمل
1. أضيفي جميع المكونات للماء وقلبيها جيداً حتى يذوب السكر، ثم ضعي الماء بالفازة لحوالي نصف ارتفاعها.
2. تحت الماء الجاري ضعي سيقان الزهور من أسفل، وقومي بقص أطراف سيقان الزهور بزاوية، هذه الطريقة تساعد الزهور على الاحتفاظ أكثر بالرطوبة داخلها.
3. يجب مراعاة أن يصل ارتفاع الماء بالفازة بحيث يغطي 10 سم تقريباً من السيقان، ولا يكوب بالسيقان أي أوراق للنبات على السيقان داخل الماء حتى لا تتعفن.
4. هذه الخطوات الثلاث ستحمي الزهور من الذبول لأطول فتره ممكنة.

طريقة تحنيط الورد الطبيعي


تقوم عملية تحنيط الزهور على عامل أساسي وهو الجلسرين الطبي، وتتم عملية تحنيط الورود من خلال إحدى الطرق التي سنقوم بذكرها:
1. قم بتذويب الجلسرين الطبي في الماء، ثم وضعه على الورود التي تريد القيام بتجفيفها، لمدة 24 ساعة داخل مكان شديد الظلام والبرودة، ثم تقوم بوضع الورود في الشمس لفترة قد تصل إلى 15 يومًا، أو وضعها داخل الثلاجة، أو وضعها داخل عبوة محكمة الغلق لمدة 40 يومًا.
2. نقوم بقطع سيقان الزهور وأخذ رأس الورود ثم وضعها في مصفاة حتى تجف بصورة كاملة.
3. حتى يتم تغيير لون الورود إلى اللون الداكن، يتم وضع كمية من الجلسرين المذوب في الماء بنسب متساوية، أو بنسبة تصل من 40 إلى 60 % لمدة بين 7 _ 10 أيام.
4. على الرغم من أن الجلسرين يقوم بالمحافظة على مرونة أوراق الورود، ومظهرها الطبيعي إلا أنها قد تسبب تحويل ألوان سيقان الورود من الأخضر إلى البني، لذا بإمكاننا أن نتخلص من سيقان الزهور والاحتفاظ برؤوسها.

طريقة حفظ الورد بالسفن


وذلك عن طريق إضافة نصف كوب من السفن أب إلى الماء الخاص بالمزهرية وذلك لأنها تعطي الورد نضارة وحيوية لفترة طويلة.

طريقة حفظ الورد في الثلاجة


الأدوات والمواد اللازمة
– مقص حاد (مقلم الشجر).
– دلو نظيف.
– كمية من الماء العذب.
– سكين حاد.
– ورق الألمنيوم.
خطوات العمل
1- قطف الورود
يجب قطع الورود بشكل زاوية 45 درجة باستخدام المقص الحاد.
إن عملية قطف الورود يجب أن تكون في وقت مبكر من الصباح، فيجب قطافها قبل أن ترتفع درجة حرارتها في الخارج في وقت الظهيرة، حيث يجب قطعها وهي باردة في الصباح الباكر مما يمنعها من الذبول بعد القطف، ولكن يجب في الليلة التي تسبق عملية القطف يجب سقي الورود كي تبقى مفعمة بالحيوية وطازجة لفترات أطول.
2- تقليم الورود
يجب الانتباه أثناء قطع الزهور جيداً بحيث يتم تقليم الورود تحت الماء، ويساعد في تقليم السيقان تحت الماء مع منع تعرضها للهواء، فعندما يبدأ الهواء بالدخول سوف تتأثر الورود وتتدهور حالتها، فيحدث للورود كما يحدث للتفاح مثلاً عند يتعرض حيث يحدث فيه عملية الأكسدة ويتحول لونه بشكل سريع إلى اللون البني، يجب تقليم ساق الورود داخل الماء والقيام بالتشذيب.
يجب استخدام السكين أو المقلم اليدوي يمكن استخدامها من أجل قطع ساق الورد، إنّ استخدام زوج من المقصات المعيارية بضغط على ساق الورد، يجب قطع ما يقارب 1.3 سم إلى 2.5 سم من الجزء السفلي من الساقين، أو أكثر إذا كان المراد وضعها في مزهرية قصيرة.
3- إزالة الأوراق من السيقان
يجب أن يكون جز السيقان التي سوف يتم غمرها في الماء خالياً تماماً من الأوراق، هذا لأنّ الأوراق التي تركت في الماء ستبدأ بالتعفن، مما يتسبب في تراكم البكتريا في المزهرية مما يؤدي إلى موت الورود بشكل سريع، ولكن للشكل الجمالي يجب ترك بضعة أوراق في الجزء العلوي من الساق، ولكن إزالة أي شيء من شأنه أن يكون في أسفل الماء في المزهرية.
4- وضع الورد الطبيعي في الثلاجة
طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة يعتبر أحد أفضل الطرق للحفاظ على الورد والزهور، حيث يجب لف الورود المقلمة والمنظفة بشكل جيد ومتقن ثم لفها بورق الألمنيوم، ثم وضعها في الثلاجة أثناء الليل أن الحرارة سوف تكون منخفضة، مما تجعل الورود بشكل رائع وجميل ويحافظ على رونقه وحيويته. عند وضع الزهور في الثلاجة يجب إبعاد المواد التي تعطي رائحة أخاذة أو المواد التي تحتوي على الإيثلين مثل المشمش والتفاح والبندورة.

طريقة تجفيف الورد الطبيعي


1. يتم قص الأوراق التي لا تريدها في الوردة.
2. يفضل أن يكون الورد مقسم إلى باقات صغيرة.
3. استخدام خيوط الغزل أو خيوط الحرير، ويمكن أيضًا استخدام المطاط العادي، في ربط باقات الورد.
4. يفضل تعلق باقات الورد في مكان مظلم وجاف ودافئ من الأسفل.
5. فحص ولمس بطريقة خفيفة باقات الورد كل 3 أيام، للتأكد من درجة الجفاف.
6. تحفظ باقات الورد بعد تخفيفها في عبوات محكمة الغلق وأماكن بعيدة على العبث ومؤلفة جيدًا إلى أن يحين وقت استعماله.
7. يعتمد وقت تجفيف الورود وتجهيزها للاستعمال، فقد يقل أو يزيد وقت التجفيف، على حسب نوع الورود المجففة ورطوبتها ودرجة حرارتها.
8. للحفاظ على شكل الزهور المجففة بفضل رش قليل من رذاذ أي نوع من مثبتات الشعر.
9. أبرز الورود التي تجفف بكثرة بالطريقة التي سبق ذكرها هي زهرة الجوري، زهرة اللافندر.



881 Views