طريقة حفظ الورد بالسفن

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 6:57
طريقة حفظ الورد بالسفن


طريقة حفظ الورد بالسفن نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل كيف نحافظ على الورد من الذبول وكيفية الاعتناء بالورد في المنزل وطرق الاهتمام بالورود.

طريقة حفظ الورد بالسفن

يمكن الحصول على الورود أو الزهور من الحديقة المنزلية أو شرائه من أحد محلات بيع الزهور العامة، ويمكن أن تبقى هذه الورود طازجةً لمدة أسبوعٍ ونصف تقريباً مع الرعاية الجيدة لها، لكن بعد ذلك لا بدّ لها أن تذبل،فتتعدد الأسباب المؤدية لذبول الورد، فقد يكون ذلك ناجماً عن التعرّض إلى الحرارة الشديدة أو الأجواء الجافة، لكن يمكن إلقاء اللوم على فقاعات الهواء والبكتيريا بشكلٍ كبيرٍ وتتعدد الطرق المنزلية التي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الورد لأطول فترةٍ ممكنة، ومن بينها باستخدام السفن فإنّ السكر الموجود بالصودا يساعد على إبقاء الأزهار لأطول فترةٍ ممكنة، ويتم ذلك من خلال صبّ ربع كوبٍ من الصودا الشفافة في إناء أزهارٍ مملوءٍ بالماء.

طرق الاهتمام بالورود

تحتاج الأزهار والورود المقطوفة إلى عنايةٍ جيّدة للحفاظ على نضارتها لأطول فترةٍ ممكنة، ويمكن اتباع الخطوات التالية للقيام بذلك:
1-قص حوالي اثنين ونصف سنتمتراً من ساق الورد بزاوية خمسة وأربعين درجة؛ للسماح للورد بشرب الماء بشكلٍ أفضل.
وضعها في مزهريةٍ أو وعاءٍ مملوءٍ إلى النصف أو الثلث بالماء الدافئ بأسرع وقتٍ ممكن بعد إزالة ورق السوليفان من حولها، ولا ينصح بوضع الكثير من الماء لها لكي لا تتعفن وتتكاثر البكتيريا فيها.
2-تجنّب وضع الكثير من الورود في مزهريةٍ واحدة، ثمَّ وضعها في مكانٍ بارد ومظلم، وتركها في الماء لمدة أربعة أو خمسة ساعاتٍ قبل القيام بتنسيقها.
3-استخدام مادة حافظة للأزهار تباع في المحال المختصة لبيع الورود، أو يمكن إضافة غطاء من مبيض الغسيل للماء.
4-نزع الأوراق التي تكون تحت مستوى سطح الماء حتى لا تشجّع من الفطريات.
تغيير الماء حتى بعد وضع المواد الحافظة فيها؛ لعدم السماح بالفطريات للنمو، وإزالة أية ورود ذابلة حتى لا تؤثر على الورود الأخرى، وإضافة المادة الحافظة مجدداً بعد تغيير الماء.
5-اختيار أنوا الورود المناسبة لبعضها؛ لأنَّ بعضها يمتلك فترة حياة أقصر من الأخرى مما يسبب في إفساد التنسيقة.
إبعاد الورود عن مصدر الإثيلين الذي يسرّع من ذبولها من خلال ابعادها من قرب الثمار الطازجة، ودخان السجائرة، وعواد السيارت.

كيف نحافظ على الورد من الذبول

المحافظة على الورد من الذبول للمحافظة على الورود من الذبول نتبع بعض الطرق المنزلية الآتية:
1- العملات المعدنية:
تحافظ هذه الطريقة على بقاء الورود مدةً أطول، وتُستخدم عن طريق إضافة قرش نحاسي مع مكعب من السكر إلى ماء الورود التي في الإناء؛ فهو يمنع نمو البكتيريا؛ لأن النحاس مادة حامضة تساعد في ذلك. السكر: تستخدم هذه الطريقة من خلال تذويب ثلاث ملاعق كبيرة من السكر مع ملعقتين من الخل لكل لتر واحد من الماء الدافئ، وعند ملء الإناء يجب الحرص على تغطية ساق الزهرة من 7-10 سم من المياه المستخدمة لذلك؛ فهذه الطريقة تساعد على بقاء الورود مدةً أطول؛ لأن السكر يغذي النباتات، والخل يساعد على منع نمو البكتيريا.
2- التبييض:
تساعد هذه الطريقة على بقاء الزهور المقطوفة حديثًا لمدة أطول وذلك بإضافة ربع ملعقة صغيرة من المبيض لكل لتر واحد من الماء المستخدم في إناء المزهرية؛ لتبقى المياه نقيةً، وتمنع نمو البكتيريا.
3- الأسبرين:
تعد هذه الطريقة من الطرق التي يستخدمها الكثير من الناس للحفاظ على الورد فترة طويلةً، وذلك عن طريق وضع مسحوق الأسبرين في الماء قبل وضع الورود في الإناء المجهز لذلك، والحرص على تغيير الماء كل بضعة أيام.
4- خل حمض التفاح:
تستخدم هذه الطريقة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من السكر، ووضع الخليط في الماء المستخدم للزهور، مع الحرص على تغيير الماء مع إضافته لهذه المواد، فهذه الطريقة تُعزز من إطالة عمر الورود.
5- رذاذ الشعر:
يستطيع رذاذ الشعر مساعدة الورود للبقاء لفترة طويلة في الماء؛ وذلك عن طريق رش الأوراق والجانب السفلي من رذاذ الشعر.

كيفية الاعتناء بالورد في المنزل

هنالك العديد من الطرق التي لا بد أن نتبعها من أجل العناية بالورد المنزلي ولكن تختلف هذه الطرق باختلاف المكان الذي توضع فيه، فإما أن تكون في حديقة المنزل أو في المزهرية للتزيين، وفيما يلي سنذكر لكم كيفية الاعتناء بالورد الطبيعي في المنزل المزروع في الحديقة:
1-ريّ الورد
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساعد في الحفاظ على رونق وجمال الورود، ولكن يجب الانتباه إلى كمية المياه المستخدمة، فكثرتها تؤدي إلى التعفن، بينما قلتها تؤدي إلى ذبول الأزهار وبالتالي موتها، ومن الجدير بالذكر أن هنالك أوقات معينة لريّ الأزهار والتربة، ويعتمد ذلك على نوع الورد المزروع لديك.
2-تسميد التربة
يحتاج الورد بطبيعة الحال إلى التغذية المستمرة، حيث يتم ذلك من خلال إضافة روث الحيوانات والأسمدة الطبيعية إليها، مما يؤدي إلى تحسين الإنتاجية ونوعية الأزهار.
3-محاربة الآفات الزراعية
بعد زراعة الورد في المنزل يجب التأكد بشكل مستمر فيما إذا كان هنالك أي آفات متجمعة حول الأزهار، بما في ذلك النمل والقطط والصراصير والرخويات، حيث ينصح الخبراء باستخدام رذاذ الخل الطبيعي لمحاربتها، ويعود السبب في ذلك إلى رائحته القوية التي تطرد الآفات وتقضي عليها.
4-تقليم الاشجار
تعتبر عملية إزالة العشب الضار من أهم خطوات الحفاظ على الورد ويؤدي إهمال التربة إلى ظهور العشب الذي يعمل على امتصاص نسبة كبيرة من الماء والمواد الغذائية التي تحتاجها الأزهار كي تنمو، لذلك يجب المسارعة في إزالتها من جذورها ومنعها من الانتشار، حيث يتم ذلك بعدة طرق، بما في ذلك رشها أو اقتلاعها سواء باليد أو عن طريق جرف التربة.



287 Views