طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 8:51
طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة


طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طريقة الحفاظ على الورد من الذبول وطريقة تحنيط الورد الطبيعي وطريقة حفظ الورد بالبندول.

طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة

تبدأ كيفية حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة من عدة خطوات مهمة تبدأ من وقت قطاف الورود إلى وقت وضعها في الثلاجة.
1- قطف الورود
يجب قطع الورود بشكل زاوية 45 درجة باستخدام المقص الحاد وإن عملية قطف الورود يجب أن تكون في وقت مبكر من الصباح، فيجب قطافها قبل أن ترتفع درجة حرارتها في الخارج في وقت الظهيرة، حيث يجب قطعها وهي باردة في الصباح الباكر مما يمنعها من الذبول بعد القطف، ولكن يجب في الليلة التي تسبق عملية القطف يجب سقي الورود كي تبقى مفعمة بالحيوية وطازجة لفترات أطول
2- إزالة الأوراق من السيقان
يجب أن يكون جز السيقان التي سوف يتم غمرها في الماء خالياً تماماً من الأوراق، هذا لأنّ الأوراق التي تركت في الماء ستبدأ بالتعفن، مما يتسبب في تراكم البكتريا في المزهرية مما يؤدي إلى موت الورود بشكل سريع، ولكن للشكل الجمالي يجب ترك بضعة أوراق في الجزء العلوي من الساق، ولكن إزالة أي شيء من شأنه أن يكون في أسفل الماء في المزهرية.
3- تقليم الورود
يجب الانتباه أثناء قطع الزهور جيداً ويجب تقليم الورود تحت الماء، ويساعد في تقليم السيقان تحت الماء مع منع تعرضها للهواء، فعندما يبدأ الهواء بالدخول سوف تتأثر الورود وتتدهور حالتها، فيحدث للورود كما يحدث للتفاح مثلاً عند يتعرض حيث يحدث فيه عملية الأكسدة ويتحول لونه بشكل سريع إلى اللون البني، يجب تقليم ساق الورود داخل الماء والقيام بالتشذيب ويجب استخدام السكين أو المقلم اليدوي يمكن استخدامها من أجل قطع ساق الورد، إنّ استخدام زوج من المقصات المعيارية بضغط على ساق الورد، يجب قطع ما يقارب 1.3 سم إلى 2.5 سم من الجزء السفلي من الساقين، أو أكثر إذا كان المراد وضعها في مزهرية قصيرة.
4- وضع الورد الطبيعي في الثلاجة
طريقة حفظ الورد الطبيعي في الثلاجة يعتبر أحد أفضل الطرق للحفاظ على الورد والزهور، حيث يجب لف الورود المقلمة والمنظفة بشكل جيد ومتقن ثم لفها بورق الألمنيوم، ثم وضعها في الثلاجة أثناء الليل أن الحرارة سوف تكون منخفضة، مما تجعل الورود بشكل رائع وجميل ويحافظ على رونقه وحيويته. عند وضع الزهور في الثلاجة يجب إبعاد المواد التي تعطي رائحة أخاذة أو المواد التي تحتوي على الإيثلين مثل المشمش والتفاح والبندورة.

طريقة الحفاظ على الورد من الذبول


هناك تقنيات يمكن استخدامها للمحافظة على الورد من الذبول ، وفيما يلي بعض الطرق والعلاجات المنزلية التي يمكن تجربتها لإطالة عمر الزهور:
1- الميكروويف
يمكن أيضًا وضع البتلات في الميكروويف ، ببساطة قم بلفها في منشفة ورقية وضعها في الفرن لمدة 3 دقائق يمكنك ضبط الوقت حتى يجف تمامًا قم بتخزين البتلات المجففة في وعاء محكم الغلق.
2-الصنفرة
اجمع الرمال من الشاطئ وادفن البتلات فيها حتى تجف ، حيث يمتص الرمل الرطوبة من الورود ، وبالتالي يحافظ عليها لفترة أطول.
3-طلاء البتلات براتنج الإيبوكسي
يستخدم راتنجات الايبوكسي في صناعة المواد اللاصقة واللوحات وغمر بتلات الورد فيه سيحافظ عليها لأنه يحبس الرطوبة ، حيث تستخدم هذه التقنية بشكل شائع في الأعمال الفنية الزخرفية والأثاث هذا لأن الراتنج يثبت بشكل دائم ؛ لذلك يُنصح بوضع البتلات في وعاء أو لوحة قماشية حيث لن تتمكن من تحريك البتلات مرة أخرى.
4-العملات النحاسية
يمكن وضع أي عملة نحاسية بداخل اناء الورود حيث يعمل النحاس كمحمض يحارب نمو البكتيريا كما أنه يتسبب في تفتح الأزهار بالكامل ، وكشف جمالها.
5-المشروب الغازي
صب كمية صغيرة من الصودا في مزهرية من الزهور الطازجة يجعلها تدوم لفترة أطول وحتى رائحتها أكثر حلاوة ، تحتوي الصودا على السكر الذي يغذي الزهور ، مما يجعلها تبدو أكثر صحة وتنفتح أكثر.
6-المبيض
اتضح أن هذا المركب الكيميائي له تأثير سحري في أكثر من مجرد تبييض الملابس ، إن إضافة كميات صغيرة من المُبيض إلى ماء الزهرية تحافظ على الإزهار طازجًا لفترة أطول ، يمنع التبييض الماء من التعكر ويساعد على محاربة البكتيريا المسببة للتعفن.
7-خل التفاح والسكر
يتم خلط جزأين من خل التفاح مع جزأين من الماء ، حيث يعمل هذا الخليط كعامل مضاد للجراثيم ويمنع نمو البكتيريا وتوفر إضافة السكر إلى الخليط طعامًا تمتصه الأزهار هذا يحافظ على الإزهار طازجًا لفترة أطول لأنها ستحصل على تغذية جيدة.
8-الأسبرين
يؤدي أضافة الأسبرين في الماء إذابته في إناء في الماء إلى خفض مستوى الحموضة في الماء ، مما يجعله خفيفًا بما يكفي ليتسرب عبر الزهرة بشكل أسرع ، هذا يحافظ على البتلات رطبة ، وبالتالي منع الذبول.

طريقة تحنيط الورد الطبيعي

– تندرج عملية تحنيط الورد الطبيعي تحت قائمة طرق تجفيف الورد، وتتم بالاعتماد على مادة الجلسرين الطبي من خلال تذويبها في ماء سقي الزهور بإحدى الطرق التالية:
-تذويب ملعقة كبيرة من الجلسرين في كوب من الماء ووضع الزهور فيه لمدة يوم كامل في مكان بارد مُظلم ثم وضع الزهور على رأسها في الشمس لمدة أسبوعين، أو في الثلاجة، أو في صندوق مُغلق بإحكام لمدة 40 يوم أو أقل، فصل رأس الزهرة عن قاعدتها وسيقانها ووضعها لتجف في مصفاة.
– تركيب محلول من الجلسرين المُخفّف بالماء بأوراق الورد فقط بنسبة 40 إلى 60% لمدة أسبوع أو عشرة أيام، أو بنسبة متساوية لمدة ستة أيام، وحينما تتخذ الزهور لونًا داكنًا وتجدي قطرات الجلسرين على حواف الزهرة العلوية يتم غسلها بالماء والصابون.
– وبقدر ما يُحافظ تجفيف الورد باستخدام الجلسرين على مرونة الزهرة ومظهرها الطبيعي ويمنع تكسُّرها بسهولة، إلا أنه يُحوّل لون سيقانها الخضراء إلى بُنية اللون ولكن يُمكنك التخلص من السيقان واستخدام الورق فقط، وتصلح عملية تحنيط أو تجفيف الورد بالجلسرين لأزهار المولوسيلا والهيدرانيا والماغنوليا واليوكاليبتوس.

طريقة حفظ الورد بالبندول

يحتاج الورد إلى عناية بعد قطفه للحفاظ عليه من الذبول وليبقى شكلها جميلًا، ومن بين طرق حفظة يمكن استخدام البندول حيث يحتوي على مكونات تعمل على خفض مستوى الأس الهيدروجيني للماء، ليجعل من السهل امتصاصه من قِبل النبات، وفي ما يأتي كيفية استخدامه فقط اطحن حبة من البنادول جيدًا لتصبح كالبودرة. امزج هذه البودرة مع ماء حفظ الورود في المزهرية ومن ثم اسكب الماء في المزهرية ثمّ ضع الورود فيها، ستلاحظ أنّ الماء في المزهرية بقي صافيًا ولم يتعكر.



695 Views