طريقة جذب النحل إلى الخلية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2021 8:27
طريقة جذب النحل إلى الخلية


طريقة جذب النحل إلى الخلية كما سنجيب عن كيف احصل على ملكة النحل و كيف تجذب النحل إلى حديقتك وما أهم معلومات عن النحل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة جذب النحل إلى الخلية

1- الرؤية والظل
يجب أن تكون المصائد مرئية بالنسبة للنحل كي يجدها كما يفضل أن تكون في الظل حيث وجد أن النحل الذي لا يوجد به حضنة قد يهجر البيوت المعرضة للشمس .
2-الارتفاع
يختار النحل البيوت المعلقة على ارتفاع خمسة أمتار مقارنة بالبيوت التي ترتفع متر واحد .
3- مساحة المدخل
وجد أن النحل يفضل الأعشاش أو الخلايا ذات المدخل الصغير .. ووجد أن القياس المناسب هو 6 سم أما شكل المدخل فليس مهماً .
أما موقع المدخل فوجد أن النحل يفضل أن يكون المدخل في الجهة السفلية منه في الجهة العلوية .وذلك بنسبة 1:3 .
4-الحجم
المصائد ذات الحجم 40 لتر (صندوق لانجستروث المعروف) مفضل عن غيره من قبل النحل .. ( أفضل من الحجم الأكبر أو الأصغر ) .
أما بالنسبة لشكل المصيدة ( الخلية أو العش ) فهو لا يهم .
5-جهة المدخل
يفضل أن تكون جهة المدخل إلى الجنوب . (أعتقد أن ذلك حسب المنطقة واتجاه الريح) .
6-نوع الخشب
لا يبدو أن هناك تأثير لنوع الخشب ولكن بصفة عامة فالنحل يفضل الخشب الجاف والقديم ( ولكن لم تتم دراسة الأخشاب المقارنة كالصنوبريات ) .
7- الرائحة
وجد أن النحل يفضل المصائد المحتوية على قليل من رائحة البروبوليس أو الروائح التي تشبه رائحتها رائحة غدد النحل .
8-وجود الطيور أو الحيوانات
وجد أنه يفضل وضع مانع أو حاجز بسيط عند مدخل المصيدة لمنع دخول وتعشيش الطيور أو الحيوانات بها وذلك لأنه وجد أن النحل يرفض التعشيش بمصائد تسكن فيها طيور أو سناجب أو فئران.

كيف احصل على ملكة النحل

1-طريقة جنتر
تعتبر من أسهل الطرق لإنتاج ملكات النحل دون وجود خبرةٍ في نقل اليرقات. ابتكرتها شركة ألمانية، وسميت جنتر نسبةً إلى الوحدة المستخدمة فيها. كما تعتمد هذه الطريقة على إنتاج عدد كبير من كؤوس شمع العسل بشكلٍ مشابهٍ لطريقة دوليتل، واستبعاد نقل اليرقات (بالتطعيم). ومن الجدير بالذكر قد أعطت طريقة جنتر نسبة نجاح وصلت إلى 100%.
2-طريقة ميلر
تتضمن هذه الطريقة تقطيع الأساس الشمعي إلى عدة مثلثات توضع في قمة الإطار، وبعد ذلك ننتظر حتى تضع الملكة البيض لنقله إلى طائفة التربية، وعندها يزيل النحال الأطراف الخارجية لقرص الشمع باستخدام سكين حادة. ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تنتج حوالي 15-20 بيت ملكي.
3-طريقة الكؤوس (طريقة دوليتل)
تعتمد هذه الطريقة على صنع كؤوس من شمع العسل، ونقل الشغالات حديثة الفقس إليها، ثم وضعها في الصندوق العلوي، مع إبقاء الملكة الملقحة داخل الصندوق السفلي على أن يفصل بينهما بحاجز. وبعد مرور 10 أيام تنقل الكؤوس إلى التلقيح. وتستخدم هذه الطريقة بشكلٍ واسعٍ في العالم وتنتج أعدادًا كبيرةً من الملكات.

كيف تجذب النحل إلى حديقتك

1-قم ببناء أو شراء صندوق نحل
يمكن أن توفر هذه الهياكل المغلقة لبعض أنواع نحل العسل منزلاً من صنع الإنسان للعيش فيه وتخزين الطعام وتربية الحضنة. تعد إضافة صندوق نحل إلى مساحة حديقتك طريقة رائعة لمنح النحل سببًا للالتفاف حوله. لاحظ أن صناديق النحل تسمى أيضًا خلايا النحل ، وهي كلمة غالبًا ما تستخدم بشكل غير صحيح لوصف المستعمرات الطبيعية للنحل في البرية. تسمى مستعمرات النحل البري أعشاش النحل.
2-تنمو الزهور التي تجذب النحل
ينجذب النحل بشكل خاص إلى الزهور الزرقاء والأبيض والأصفر والأرجواني. تريد أيضًا إعطاء الأولوية لزراعة الأزهار الفردية (التي تحتوي على كورولا بسيطة بحلقة واحدة فقط من البتلات) على أزهار مزدوجة (مثل ورود الزينة ، لها طبقات متعددة من البتلات). تحتوي الأزهار المفردة على حبوب اللقاح والرحيق أكثر من الأزهار المزدوجة ، وهي أقل كثافة ، مما يسهل على النحل الوصول إلى حبوب اللقاح. ولا تنسَ اختيار نباتات محلية ذات أشكال أزهار متنوعة لجذب العديد من أنواع النحل المحلي.
3-استخدم طرق مكافحة الآفات غير السامة
المبيدات الحشرية سامة للملقحات ، لذا بدلاً من ذلك حاول استخدام الطرق الطبيعية لردع الآفات ، مثل المكافحة البيولوجية للآفات والمكافحة الثقافية للآفات. بامكانك ايضا النباتات المصاحبة للنباتات التي تصد الآفات بشكل طبيعي .
4-اخلق بيئة صديقة للنحل
على عكس نحل العسل ، الذي يعيش في أعشاش في مجموعات كبيرة ، فإن العديد من أنواع النحل البري تكون منفردة وتحتاج إلى مواد بناء لبناء ملاجئها الخاصة. اترك الأغصان الميتة ، والفرشاة ، والمواد الخام الأخرى بالخارج في حديقتك لكي يعيش فيها هذا النحل البري. على سبيل المثال ، من المعروف أن نحل البنائين يحفر داخل الثقوب التي خلفتها الحشرات الأخرى في الخشب الميت.
5-توفير مياه الشرب للنحل
يشعر النحل بالعطش أثناء عمله ، لذا فإن وجود مصدر مياه يسهل الوصول إليه في حديقتك سيجعله موقعًا جذابًا. سيفي حوض الطيور الضحل بالغرض ، ولكن إذا كان عميقًا جدًا ، فقد يواجه النحل صعوبة في الشرب.

معلومات عن النحل

1- يمتلك جناحان خلفيان لا يفيده فى عمليه الطيران ،وجناحان أماميين والتى من خلالهم يقوم بالطيران .
يتغذى على الرحيق التى يمتصة من الزهور والنباتات .
2- جسمه يتكون من الرأس والصدر والبطن.
يستطيع القدرة على التكاثر بشكل سريع .
3- يقوم النحل بتصنيع وتجميع كميات كبيرة من العسل .
4-للنحل قرون أستشعار متعددة مقسمة الى 13 جزء عند الذكور و12 عند الأناث .
4- أفضل انواع النحل هو النحل المصري لما له من مميزات عديدة
5- توجد ما يعرف بالأبرة والتى تقوم بلسع الأنسان وتتواجد فقط فى الأناث وتستخدمها بشكل رئيسى فى الدفاع عن نفسها وهذه من أهم معلومات عن النحل



378 Views