طريقة تنظيف العين من الاحمرار

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 2:58
طريقة تنظيف العين من الاحمرار


طريقة تنظيف العين من الاحمرار وكذلك علاج احمرار العين بالأعشاب، كما سنوضح نصائح للتقليل من احمرار العين الدائم، وكذلك سنقدم احمرار عين واحدة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

طريقة تنظيف العين من الاحمرار

1-غسل العين بالماء البارد:
يجب غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا، ثم خلع العدسات اللاصقة أو النظارة الطبية في حالة ارتدائها، ثم شطف العين بالماء البارد لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ويمكن تكرار ذلك مرتين يوميًا.
2-قطعة قماش مبللة:
إذا كان هناك إفرازات بالعين، فيفضل استخدام قطعة قماش نظيفة، ووضعها في الماء الدافئ، ثم مسح العين في اتجاه واحد للتخلص من الإفرازات، مع الانتباه إلى عدم استعمال تلك القطعة في كلا العينين تجنبًا لانتقال العدوى.
3-الكمادات الدافئة:
تساعد الكمادات الدافئة على استرخاء العين والتخلص من البكتيريا والإفرازات والألم أو الالتهاب الناتج عن وجود عدوى بالعين، لكن يجب الحذر من استخدام الماء الساخن، لأنه يمكن أن يسبب حروق جلدية.
4-الدموع:
تلعب الدموع دورًا مهمًا في تنظيف العين وإزالة البكتيريا والسموم الموجودة بها، لذا يمكن محاولة إخراج دموع العين حتى وإن كانت عن طريق تقطيع شرائح من البصل.
5- قطرة العين:
ينصح بعض الأطباء باستعمال قطرة مطهرة للعين لدى بعض الحالات يوميًا، بشرط استشارة طبيب العيون حول النوع المناسب وكيفية الاستعمال وغيرها.

علاج احمرار العين بالأعشاب

1- بذور الشمر:
قد يخفف استخدام شاي الشمر (Fennel) أعراض العين الوردية، بما في ذلك الاحمرار، والتهيّج والتورّم، ويُعتقد أن ذلك يعود لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية المفيدة؛ كالفلافونويدات والزيوت العطرية وقد يزيد تطبيق الشمر على العين والبشرة المحيطة بها إلى زيادة حساسيتها لأشعة الشمس، لذا يجب تجنّب التعرّض للشمس عند تطبيق الشمر على العين.
2- عشبة العرقون:
قد تُعزز عشبة العرقون (Eyebright) صحة العين، ويُعزى ذلك إلى خصائصها المضادّة للأكسدة وللالتهابات، ممّا يخفّف الإجهاد التأكسدي، والتهاب العين واحمرارها، وفقًا لدراسة مخبرية تم نشرها في مجلة (Photochemistry and Photobiology B) في عام 2017م وتجدر الإشارة إلى أنّه هذه العشبة قد تكون ملوّثة عند تطبيقها على العين، مما يسبّب التهاب العين، مما يؤدي لظهور الأعراض مثل، حكّة في العين، واحمرار العين، ومشاكل في الرؤية.
3- عشبة لسان الحمل:
تحتوي أوراق عشبة لسان الحمل (Plantago) على العديد من المركبات المضادّة للالتهابات؛ كمركبات الفلافونويد والتربينويدات، لذا يُعتقد أن هذه العشبة قد تخفف من احمرار العين وتهيّجها إذا تم تطبيقها على العين، ولكن لا توجد أدلة علمية تؤكد ذلك وقد تتسبّب هذه العشبة بحدوث ردود فعلٍ تحسسية لدى البعض، لذا يجب التوقف فورًا في حال ظهور أي أعراض تدل على ذلك.
4- أكياس الشاي:
يفيد وضع كمادات الشاي على العين في التقليل من احمرارها؛ إذ يحتوي الشاي بأنواعه على مضادات الأكسدة والكافيين التي قد تقاوم الأمراض والالتهابات، وذلك ما أشارت إليه مراجعة منهجية نُشرت في مجلة (Anti-Inflammatory & Anti-Allergy Agents in Medicinal Chemistry) في عام 2016م ويجب توخّي الحذر عند استخدامها على العين؛ لأنّ العين حساسة للغاية، ويجب أخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار مثل، غسل اليدين والوجه وإزالة المكياج والعدسات اللاصقة قبل التطبيق، وتجنّب استخدام أكياس الشاي الساخنة، والتوقّف عن استخدامها عند الشعور بالألم والتهيّج.
5- البابونج:
قد يُخفف البابونج احمرار العين وتورّمها وتهيّجها، وقد يعود ذلك لخصائصه المضادّة للالتهابات، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات الفلافونيدات كالكيرستين، الذي لوحظ أنّه يُقلل الإصابة بالأمراض التي تؤثّر على الملتحمة والقرنية وتسبّب احمرارًا في العين، وذلك وفقًا لمراجعة تم نشرها في مجلة (Experimental Biology and Medicine) في عام 2017م وتجدر الإشارة إلى أنّ البابونج قد يُسبب تهيّج العين في بعض الأحيان، لذا يجب غسلها جيدًا في حال سبب ظهور أعراض مزعجة وتجنب استخدامه.

نصائح للتقليل من احمرار العين الدائم

– وضع كمادات باردة على العين من خلال نقع قطعة نظيفة من القماش في الماء البارد ثم عصرها ووضعها على العين.
– تجنب استخدام مستحضرات تجميل العين أو استخدام مستحضرات التجميل الخالية من المواد المثيرة للحساسية.
– تجنب بعض مثيرات الحساسية، مثل: الدخان أو غبار الطلع أو زغب الحيوانات الأليفة.
– تجفيف المنزل أو البيئة المحيطة للتخلص من العفونة التي من الممكن أن تسبب احمرار العين
– غسل اليدين باستمرار والتأكد من عدم ملامسة العينان إلا بأيدي نظيفة.
– تنظيف العدسات اللاصقة بشكل منتطم، والتأكد من عدم إعادة استعمال العدسات المخصصة للاستعمال الفردي.
– عدم ارتداء العدسات اللاصقة مع وجود احمرار في العين.
– غسل المناشف وأغطية المخدات بشكل منتظم.
– في حال وجود الحساسية، يجب الاستحمام قبل النوم أو بعد دخول البيت.
– ارتداء النظارات الشمسية لحماية العيون من الغبار أو غبار الطلع أو الدخان.

احمرار عين واحدة

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى احمرار عين واحدة ومن هذه الأسباب التالي:
1- عدم النوم بشكلً كاف:
قلة النوم وعدم إراحة العين يسبب عدم وصول الأوكسجين بكميات كافية إلى العين، وهذا يسبب تمدد الأوعية الدموية الموجودة في العين ويسبب حالات من احمرار عين واحدة أو كلتا العينين.
كما أن قلة النوم تسبب جفاف العين وظهور الالتهابات بسبب قلة تشحيم العين بشكل كافي والذي يحدث بشكل سليم خلال وقت النوم, وهذه إحدي أسباب احمرار عين واحدة.
2- التهابات باطن العين:
يطلق عليها أيضًا العيون الوردية وتحدث بسبب تعرض العين لعدوي سواء بكتيرية أو فيروسية، تسبب تلك العدوى التهابات وتورم في جفن العين.
وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب على الفور لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب الذي غالبا ما يكون مضاد حيوي للتغلب على العدوى والتخلص من الورم.
3- المشروبات الكحولية:
المشروبات الكحولية تسبب حالة من التمدد في الأوعية الدموية الموجودة في العين وهذا يؤدي إلى حالة من نشاط هذه الأوعية فيتدفق الدم بكثافة، ويظهر ذلك على شكل احمرار في العين, يمكن لأنواع معينة من قطرات العين أن تخفف من درجة الاحمرار، ولكنه يزول بعد زوال تأثير الكحول على الجسم, وهذه إحدي أسباب احمرار عين واحدة.
4- نزيف تحت الملتحمة:
نزيف تحت الملتحمة يكون على شكل بقع دموية تظهر في بياض العين، حيث يحدث نزيف لأحد الأوعية الدموية تحت سطح العين.
وهذا يكون نتيجة تعرض العين لضغط كبير بسبب هذا النزيف، مثل التمارين الرياضية الشاقة جدا، أو حالات العطس أو الكحة الشديدة التي تسبب ضغط على الأوعية الدموية في العين,لا تعتبر هذه الحالة خطيرة فسرعان ما تزول خلال أيام قليلة ولا تكون مصحوبة بأي ألم أو تورم في العين أو الجفن, وهذه إحدي أسباب احمرار عين واحدة.
5- شحاذ العين:
شحاذ العين هي حالة طبية يطلق عليها أيضًا شعيرة الجفن، وهي عبارة عن عدوى بكتيرية تسبب نمو البثور على الجفن الداخلي للعين، وتسبب احمرار وتهيج في العين.
تجنب لمسها أو محاولة إزالتها لأنها سوف تختفي من تلقاء نفسها خلال أيام قليلة من الإصابة بها، ويمكنك زيارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب الذي غالبا ما يكون مرهم مرطب ومضاد حيوي, وهذه إحدي أسباب احمرار عين واحدة.
6- العدسات اللاصقة:
العدسات اللاصقة من الأسباب الشائعة لاحمرار العين سواء عين واحدة أو كلتا العينين، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة بشكل مستمر معرضون لانتقال العدوى، بكتيريا أو جراثيم إلى العين بسبب العدسات المعرضة للعديد من العوامل الخارجية، كما أنها قد تسبب جفاف العين نتيجة عدم إتاحة فرصة للعين للتنفس والراحة وهذا يسبب الالتهابات التي تسبب الاحمرار, وهذه إحدي أسباب احمرار عين واحدة.
حيث إنها تشكل حاجز بين العين وبين وصول الأوكسجين بكميات مناسبة وهذا يسبب تهيج للعين وخاصة العيون الحساسة ويزيد من فرصة الإصابة بقرح القرنية.



241 Views