طريقة تنظيف السمك

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2021 5:35
طريقة تنظيف السمك


طريقة تنظيف السمك كما سنتحدث كذلك عن طريقة تنظيف السمك المجمد وما هي طريقة تنظيف السمك من الزفر كذلك سنذكر إزالة الزفر من السمك كما سنذكر ايضا تتبيلة السمك

طريقة تنظيف السمك

1-قومي بمسك بذيل السمكة وإنزال رأسها للأسفل، ومن ثم كشط القشور التي عليها باستخدام سكين حادة.
2- قومي بتقليب السمكة على الجانب الآخر وأعيدي الكشط.
3-افتحي بطن السمكة أو ظهرها (ليس الطرفين معاً) ومن ثم انزعي باستخدام السكين الأحشاء والدماء الموجودة في باطن السمكة، واحرصي على تنظيف عمودها الفقري الذي يكون الدم عالقاً على جانبيه.
4-اغسلي باطن السمكة جيداً بالماء البارد ومن ثم اغسليها من الخارج جيداً، وتبّليها بالملح والليمون وقليل من الخل والكمون، من الداخل والخارج.

طريقة تنظيف السمك المجمد

1-أخرجي الأسماك المجمدة من الفريزر وضعيها في الثلاجة قبل نهارٍ لتذويبها. استخدمي صينية كبيرة لالتقاط الماء والعصائر حتى لا تلوث الثلاجة، وضعيها على الرف السفلي.
2-عند ذوبان كل الثلج، إغسلي الأسماك بالماء للتخلص من الاوساخ الخارجية.
ضعي السمكة على لوح تقطيع. امسكي السمكة من ذيلها وابشري القشور بسكين حاد ومائل، بدءًا من الذيل باتجاه الرأس.
3-إفتحي بطن السمكة بواسطة سكين رفيع.
4- ابدئي من الذيل حتى تصلي للعنق.
5- لا تتعمقي بالسكين داخل البطن حتى لا تجرحي الأحشاء، فتفرز عصائرها داخل السمكة وتزيد صعوبة تنظيفها.
6-أفرغي الأحشاء جيدًا واغسلي داخل السمكة بالماء البارد.
يمكنك قص الرأس والذيل بحسب الرّغبة.
7-عند الإنتهاء من تنظيف السمكة، اغسليها بالماء جيدًا.
8-يمكنك استخدام أيضًا الخل الأبيض والملح والليمون، وتأكدي من غسلها من الداخل والخارج.

طريقة تنظيف السمك من الزفر

1- قم بنزع الحراشف عن جسم السمك من الخارج من خلال تمرير سكينة عكس اتجاهها من منطقة الذيل حتى منطقة الرأس.
2- تُستعمل الأصابع في نزع الأحشاء من بطن السمكة ثم يُغسل السمك جيدًا بالماء. يُقص طرف السمكة باستعمال مقص أو سكين حادة وتُصنع شرائح عرضية على ظهر السمكة. تُقلب السمكة على الطرف الثاني وتُصنع شقوق مائلة بنفس الطريقة.
3- يُزال الجلد عن طريق تمرير رأس السكين الحاد بين اللحم والجلد ويُنزع الجلد الرقيق منها.
4- تُضاف البهارات، مثل الفلفل الأسود، والأحمر، والسبع بهارات، والملح للسمك، وتُوزع على جسمه بالتساوي من الداخل والخارج، ثم تُوضع في الثلاجة.
5- للتخلص من رائحة السمك عن اليدين يمكن استعمال الخل الأبيض.

إزالة الزفر من السمك

1-نقعه في لبن
عند النقع تتداخل البروتينات الموجودة في الحليب مع المركبات التي تسبب الرائحة الكريهة في السمك ما يساعد على التخلص من هذه الأخيرة. بعد تطبيق هذه الخطوة لن تظهر سوى رائحة لحم السمك التي تكون في معظم الاحيان حلوة وخالية من الزفرة. احرصي على سكب السائل اي الحليب بعد نقع السمك في بالوعة المجلى مباشرةً لتفادي نشر رائحته في المطبخ.
2-اضافة عصير الليمون الحامض فوق السمك
يساعد عصير الليمون على التخلص من رائحة الزفرة في السمك، كما انه يؤدي الى تنكيه السمك بطعم الحمضيات.
3-استخدام ورق القصدير او ورق الخبز عند طهي السمك
يعتبر قلي السمك احد اكثر الطرق التي تتسبب بظهور رائحة السمك الكريهة. في وقت يساعد استخدام ورق القصدير او ورق الخبز لطهي السمك على احتواء رائحة السمك. لفّي السمك قبل طهيه بورق القصدير او ورق الخبز ثم ادخليه الى الفرن مع استخدام الجزء العلوي من الفرن. بهذه الطريقة يتم احتواء رائحة السمك ورطوبته داخل الورق. وستكون رائحة السمك في مطبخك غير ظاهرة ابداً.

تتبيلة السمك

1-ويوجد الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك أن تحصل بها على سمك مقلي مقرمش، فهناك بعض الطرق الخاصة بالسمك العادي وأيضًا السمك الفيلية الذي يقدم في كافة المطاعم ويكون هذا النوع المفضل لدى الأطفال لسهولة أكل السمك الفيلية.
2-يوجد وصفات هندية للسمك المقلي يمكنك أن تقوم بتحضيرها إذا كانت عائلتك تفضل أكل هذا النوع من السمك من خلال المطاعم والمحلات فقوم بتحضيرها حتى تتعود عائلتك على أكل المنزل ويتنازلوا عن كافة المأكولات التي يتناولونها خارج المنزل لكي يحافظوا على صحتهم.
3- ولكن يفضل الجميع أن يصل إلى أفضل طريقة عمل تتبيله السمك المقلي المقرمش مثل الجاهز فتعاني كثير من الأمهات مع أولادها الصغار لأنهم يفضلوا أن يتناولون السمك للمتواجد في المطاعم والمحلات المختلفة لأنهم يروا أنه أفضل من السمك الذي يقلى في المنزل ولكن السر في نجاح السمك الجاهز أنه يكون ذات تتبيله خاصة ومميزة تجعله أكثر جمالا وذات طعم طيب



429 Views