طريقة تنظيف الروبيان من الزفر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 10:52
طريقة تنظيف الروبيان من الزفر


طريقة تنظيف الروبيان من الزفر طريقة تنظيف الروبيان المجمد كيف يقشر الجمبري وسوف نتحدث عن فوائد الروبيان المجمد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طريقة تنظيف الروبيان من الزفر

1-حضّري الجمبري واغسليه بالماء الفاتر جيدا.
2-اتركي الجمبري منقوع بالماء الفاتر لمدة نصف ساعة للتأكد من ازالة كل كمية الاتربة والاوساخ منه.
3-صفّي الجمبري من الماء جيداً بواسطة مصفاة فوق وعاء.
4-يمكنك تقشير الجمبري او تركه مع القشرة يعتمد هذا الامر على الوصفة التي تقومين بتحضيرها.
5-في حال قمت بازالة القشرة تأكدي من ازالة السلسة الموجودة في الظهر ايضاً، ثم قومي بغسل الجمبري 3 مرات متتالية للتأكد من تنظيفه جيداً.
6-اضيفي ملعقة كبيرة من الكركم الى الجمبري المقّشر او غير المقّشر، اخلطي حبّات الجمبري جيداً واتركيها تنتقع مع الكركم لمدة خمس دقائق.
7-اغسلي الجمبري مرّة اخيرة. يساعد الكركم على التخلص من زفارة الجمبري فيصبح جاهز للطهي.
8-في حال كنت ترغبين بسلق الجمبري وتقديمه مسلوقاً الى جانب صوص كوكتيل، احرصي على اضافة بعض المطيّبات الى ماء السلق التي تساعد ايضاً على ازالة زفارة الجمبري. من هذه المطيّبات البصل، الثوم، ورق الغار، الجزر وقشر الليمون.

طريقة تنظيف الروبيان المجمد

نقع الجمبري في إناء موضوع فيه كمية من الماء في حالة الجمبري المثلج وإذا كان طازجًا يمكن غسله فقط بالماء. قطع رأس الجمبري باستعمال اليدين وتكون الطريقة مثل كسر عود خشبي، وسوف يلاحظ ظهور قطعة لحم بيضاء من أسفل القشرة. قطع أرجل الجمبري الصغيرة التي تكون في منطقة البطن ويمكن سحبها وتقشيرها. وجود خيط رفيع ذي لون أسود على ظهر الجمبري وهذا هو أمعاء الجمبري التي تحتوي على السموم والفضلات ويجب التخلص منه كليًا لأنه يسبب تسممًا للإنسان إذا تناول الجمبري دون إزالته. صنع شق في ظهر الجمبري باستعمال سكينة رفيعة ثم يسحب الخيط ببطء من ظهر الجمبري. لا بد من شق الظهر كليًا إذا لم يسحب كامل الخيط من الجمبري. تنظيف الأمعاء جيدًا بالماء والليمون ويمكن وضع القليل من الطحين معها أيضًا. غسل الجمبري جيدًا من الماء والليمون والطحين، عندها يُصبح الجمبري جاهزًا للطهي إما عن طريق قليه وإما عن طريق سلقه وإما عن طريق شيِّه حسب الرغبة.

كيف يقشر الجمبري

1- غسل الجمبري بالماء الفاتر على وجه الخصوص و إزالة الرأس عن الجسم وتتصف هذه الخطوة بالسهولة الشديدة.
2- فصل الذيل عن الجسم. تقشير الجمبري من جهة البطن وذلك من خلال نزع الأرجل بالإضافة إلى انتزاع القشرة التي تغطي الجزء الخارجي منه، ويكون ذلك بشكلٍ كامل.
3-التخلص من الخيط الأسود في ظهر الجمبري من خلال عمل شق رفيع بسكين المطبخ الحاد وذلك على امتداد ظهر الجمبري، ومن ثم غسل الجمبري جيداً بالماء. تكرار نفس الخطوات لباقي الكمية، ويصبح الجمبري جاهزاً للطهي بمختلف الطرق.

فوائد الروبيان المجمد

1-يعد الروبيان من أكثر أنواع الأطعمة فائدة لما يتضمنه من نسب عالية من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم والتي لا تتوفر في العديد من الأطعمة الأخرى ومنها اليود، ومن جنب آخر هناك قول يدعي أن الروبيان يساهم في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وهو أمر غير علمي أو مؤكد ولكن الحقيقة أنه يحمل الكثير من الفوائد ولابد من جعله أحد الأطباق التي يحتويها نظامك الغذائي.
2-ولإيضاح الأمر أكثر يمكننا إلقاء نظرة على العناصر الغذائية التي يمنحها خمسة وثمانون جراماً من الروبيان لمتناوله وهي على النحو الآتي ( السعرات الحرارية: 84، البروتين: 18 جرام، السيلينيوم: 48٪، فيتامين ب 12: 21٪، الحديد: 15٪، الفوسفور: 12٪، النياسين: 11٪، الزنك: 9٪، المغنيسيوم: 7٪).
3-هو وجبة مثالية لمن يرغب في إنقاص وزنه حيث لا يتضمن سوى القليل من السعرات الحرارية كما يحتوي على أي كربوهيدرات، أما البروتين فيمثل تسعين بالمائة من القيمة الغذائية التي يمنحها الروبيان لمتناوله، فضلاً عن المعادن والفيتامينات التي تعزز من صحة القلب وتقي الجسم من الإصابة بالالتهابات.
4-وهو أحد أهم العناصر التي تحتوي على اليود والذي يندر تواجده في الأطعمة ولليود أهمية بالغة ونقصه يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية خاصة أنه يقوي ويعزز من صحة الدماغ ووظائف الغدة الدرقية، وكذا فهو مصدر غني بأحماض أوميجا 6، وأوميغا 3 الدهنية، مضادات الأكسدة أستازانتين،ذات الفوائد الهامة لوظائف الجسم وأنسجته.



552 Views