طريقة ترك التدخين في خمس ايام

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 8:49
طريقة ترك التدخين في خمس ايام


طريقة ترك التدخين في خمس ايام وماهي افضل الطرق السريعة للاقلاع عن التدخين من خلال هذه السطور التالية.

الإقلاع عن التدخين

يُقصد به عملية التوقف عن ممارسة عادة تدخين التبغ بكل الأشكال (السجائر أو النرجيلة أو الغليون أو غيرها).
وهي عملية معقدة وغير سهلة، يمكن أن تتم باستشارة أحد مهنيي الصحة واختصاصيي الإقلاع عن التدخين أو دونها، وباستخدام أدوية أو دونها.

طريقة ترك التدخين في خمس ايام

-المطلوب في هذه الأيام أن يشرب الشخص الكثير من السوائل والماء؛ ليساعد الجسم على التخلص من النيكوتين من داخله.
-لا تحتفظ بالسجائر أو بأي شيء يذكرك بالتدخين؛ لأنَّ هذا يعني بأنك غير واثق من قرارك بوقف التدخين.
-ابتعد عن جملة سيجارة واحدة لن تضر؛ لأنَّ سيجارة واحدة ستهدم جميع ما بنيته وستجعلك أكثر شراهة ورغبة في التدخين من السابق.
-لا تربط التدخين بحالتك الذهنية، مثل: الراحة والتركيز أو القوة والسعادة.
-من المتوقع أن تزداد الشهية عند إيقاف التدخين؛ لذلك عليك أخذ نصيحة الطبيب أو التنسيق مع اختصاصيي التغذية، وعليك تناول الأطعمة المفيدة والابتعاد عن الأغذية المحتوية على الدهون، ومن المتوقع أن يشعر الشخص بالجوع بشكلٍ أكبر وكلما شعرت بالجوع عليك تناول الطعام، وعليك توقع الزيادة البسيطة في الوزن والسبب وراء ذلك أنَّ مادة النيكوتين التي يحتوي عليها الدخان تزيد من عملية الحرق في الجسم.
-عليك بممارسة الرياضة يوميًا، فالرياضة تساعد على تحسين الصحة والمزاج وتعمل على إشغال الشخص عن التدخين، فاحرص على ممارسة رياضة المشي يوميًا ولمدة نصف ساعة.

نصائح شاملة للإقلاع عن التدخين نهائيا

1- حدد الأسباب التي من أجلها تريد ترك التدخين
الحافز هو أهم عامل في مقاومة إغراءات التدخين، لذا من المهم أن تضع قائمة من الأسباب التي لأجلها تريد الإقلاع عنه، وفق ما تنصح مراكز التحكم بالأمراض والوقاية منها.
غير أن سبب “لأنه ضار بالصحة” قد لا يكون كافيا. فالنية تحتاج إلى حوافز شخصية قوية، مثل “أريد أن أحمي عائلتي من التدخين السلبي” أو “أريد أن أكون قدوة جيدة لأبنائي” أو “أريد تجنب التجاعيد المبكرة” أو “أريد أن أوفر المال” أو “لا أريد أن يحكم الآخرون علي بأني أمارس عادة سيئة” أو “لا أريد أن أصاب بالعجز الجنسي”. هنا 30 سببا لترك التدخين لا علاقة لها بصحتك، اختر الدوافع التي تفوق قوتها بالنسبة لك قوة الرغبة في إشعال السيجارة.
2- اطلب الدعم من الآخرين
أخبر عائلتك وأصدقاءك ممن تثق بهم أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن يدعموك في الأيام والأسابيع القادمة، لكن حدد لهم كيفية الدعم (مثلا: أريد في هذه الأيام التقليل من الضغط النفسي)، وفق ما ينصح موقع smokefree.gov التابع لمعهد السرطان القومي (مؤسسة حكومية). إذا كنت تعرف أحدا ترك التدخين فتحدث معه عن تجربته، فالدعم النفسي يقلل من التوتر الناتج عن مقاومة الإدمان.
3- حدد الأوقات التي تتوق بها إلى السيجارة
هل تشتهي السيجارة حين تكون متوترا أو مكتئبا؟ حين تكون مع أصدقائك المدخنين؟ مع شرب القهوة؟ بعد تناول وجبة؟ حين تشعر بالملل؟ أثناء مشاهدة التلفزيون؟ بعد مشاجرة مع شخص ما؟ حدد الأوقات والظروف التي تحفزك على التدخين وضع خطة لاستبدال عادة التدخين في هذه الأوقات بعادات أخرى تلهيك عنها، مثلا المشي لمدة ربع ساعة أو لعب لعبة إلكترونية على هاتفك الذكي أو تناول قطعة فاكهة أو مضغ اللبان، انتظر 15 دقيقة وقم بنشاطات للاسترخاء، تكلّم هاتفيا مع شخص تثق به ونفّس له عن مشاعرك، راجع قائمة الأسباب التي وضعتها لنفسك لترك التدخين.
ضع خطة أيضا للتعامل مع أعراض ترك التدخين التي تتضمن الاكتئاب والتوتر وصعوبات في النوم وسرعة الغضب وصعوبات في التركيز وزيادة الوزن.
4- استعن بأدوية الإقلاع عن التدخين
هناك العديد من أدوية “علاج التعويض عن النيكوتين” Nicotine Replacement Therapy، التي تقول مراكز الوقاية من الأمراض إنها تضاعف من فرص إقلاعك عن التدخين بتقليل الرغبة في التدخين وتقليل أعراض ترك التدخين، وكثير منها متوفر من غير وصفة طبيب، وهي مصرحة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لهذا الغرض، مثل لصقات النيكوتين ولبان النيكوتين وأقراص الحلوى nicotine lozenge وبخاخات النيكوتين وأجهزة استنشاق النيكوتين والحبوب التي توضع تحت اللسان. هذه الأدوية تعوّض الجسم النيكوتين الذي أدمن عليه لكن من غير أضرار التدخين، وخلال فترة الإقلاع سوف تستخدمها بجرعات أقل فأقل لكي يعتاد الجسم تدريجيا أن يكون من غير النيكوتين.
كما تتوفر العديد من الأدوية التي تحتاج إلى وصفة طبيب مثل بوبروبيون Bupropion وفارينيكلين Varenicline. وتنبّه مراكز الوقاية من الأمراض إلى أنه لا يوجد دواء مثالي للجميع لأن الناس مختلفون، فإن لم ينجح علاج جرب علاجا آخر.
أما تأثير السيجارة الإلكترونية، فلا تزال موضع جدل في الأوساط الطبية والحكومية. فرغم أن البعض يعتقدون أنها أقل ضررا، إلا أن اختبارات أجرتها إدارة الغذاء والدواء وجدت أن بعض السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد مسرطنة وكيماويات سامة أخرى.

ما الخطوات العملية للإقلاع عن التدخين؟

-تحديد تاريخ معين للإقلاع عن التدخين، وإبلاغ الأصدقاء والأهل بهذا الموعد.
-التخلص من جميع السجائر والولاعات، ومنافض التدخين.
-غسل جميع الملابس للتخلص من رائحة الدخان العالق بها.
-كسر العادة، على سبيل المثال إذا كان الشخص مُعتادًا على التدخين بعد الوَجبات بإمكانه إشغال نفسه بممارسة رياضة المشي، أو محادثة صديق.
-استبدال السيجارة بالعلكة الخالية من السكر، أو النعناع، أو المصاصات، أو أيّ بديلٍ آخر عند الشعور بالرغبة بالتدخين.
-طلب المساعدة والدعم من قبل المُحيطين بالمُدخّن، كالأهل والأصدقاء، كما يُمكن الانضمام إلى جماعات الدعم المتوفرة بكثرة على الإنترنت.

فوائد الإقلاع عن التدخين لأجهزة الجسم

1. انتظام في ضربات القلب:
خلال 20 دقيقة يعود ضغط الدم وضربات القلب لوضعها الطبيعي، وخلال 3 شهور تقل فرصة إصابتك بالسكتات القلبية.
2. تخلص الجسم من السموم:
بعد مرور 3 أيام يتخلص الجسم تماما من السموم مثل غاز أول اكسيد الكربون والنيكوتين.
3. نقص في معدل السعال:
في خلال شهر يقل معدل السعال ويتحسن التنفس فيقل شعورك بضيق التنفس والنهجان وتزداد قوتك البدنية.
4. التخلص من الصداع:
خلال 10 أيام من التوقف عن التدخين سوف تتخلص تماما من الصداع الذي اعتدت الشعور به خلال فترة تدخينك وخاصة في الصباح.
5. عدم التعرض للسكتات الدماغية:
خلال 5 سنوات من التوقف عن التدخين تقل فرصة تعرضك  للسكتات الدماغية.
6. تجنب الإصابة بسرطان الرئة:
تقل فرصة الإصابة بسرطان الرئة خلال 10 سنوات من التوقف عن تناول السجائر للنصف.
7. تجنب الإصابة بالربو:
يتجنب الأطفال الإصابة بمرض الربو بسبب استنشاق التبغ وما يحتويه من مواد سامة.
8. زيادة الخصوبة:
مع الإقلاع عن التدخين تزداد فرص حدوث الحمل، تجنب الولادة المبكرة، و حدوث الإجهاض وتشوهات الجنين.
9. تجنب رائحة الفم الكريهة:
بعد الإقلاع عن التدخين سوف تلاحظ اختفاء الرائحة الكريهة من فمك بسبب عدم وجود الفطريات وأمراض اللثة التي كان يسببها النيكوتين



818 Views