طريقة تخفيف الوزن بالماء

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 10:22
طريقة تخفيف الوزن بالماء


طريقة تخفيف الوزن بالماء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن ونصائح لتخفيف الوزن و أسباب زيادة الوزن.

طريقة تخفيف الوزن بالماء

يعتمد تخفيف الوزن بالماء على شرب الماء يومياً و تدريجياً. و يلعب الماء دوراً كبيراً في عملية التخلص من الفضلات و الدهون المتراكمة في الجسم، و منع الإصابة بالإمساك، و بالتالي إنقاص الوزن. كما يعمل الماء على التخفيف من الإحساس بالجوع، لأنه يملأ المعدة والأمعاء مما يعطي إحساساً بالشبع و بحسب “الاتحاد الياباني للأمراض” يبدأ الرجيم بتناول أربع أكواب من الماء سعة كل واحدة 160 مل على معدة فارغة و تجنب تناول أي طعام إلا بعد مضي خمسة وأربعون دقيقة. بعدها يستمر زيادة كمية الماء في الأيام اللاحقة تدريجيا مع مراعاة عدم تناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل من وجبة الفطور و الغداء و العشاء و من النصائح لضمان أفضل نتيحة لتخفيف الوزن بالماء:
1-ممارسة رياضة المشي يوميا.
2-شرب الماء عند الشعور بالجوع أو عصائر الفواكه التي تحمل كميات كبيرة من الماء.
3-شرب الماء البارد لتسريع عملية التمثيل الغذائي.
4-الحرص على أن لا تقل كمية الماء قبل كل وجبة من الوجبات عن كوبين.
5-تقليل نسبة تناول الملح.
6-الإبتعاد كلياً عن المشروبات الغازية و العصائر المحلاة.
7-تناول الفواكه و الخضراوات الغنية بالماء كالبطيخ و الخس.
8-تجنب الإسراف في الطعام و الأكل بين الوجبات.

هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن

تمتلك الماء العديد من الفوائد والمزايا منها إنقاص الوزن بشكل فعال وفيما يلي الأسباب التي تجعل المياه عنصر فعال في إنقاص الوزن :
1- لا تحتوي المياه علي سعرات حرارية :
الماء هي العنصر المثالي لفقدان الوزن لأنها لا تحتوي علي أي سعرات حرارية وهي بديل جيد عن المشروبات التي تحتوي علي سكريات لأن كوب من الماء يقدم لك فوائد الترطيب وإنعاش الجسم . وهناك ميزة أخري لمياه الشرب هو أنه يقلل من فرص الإنغماس في المشروبات المحلاة والإبتعاد عن السعرات الحرارية الزائدة. كما أنه توجد العديد من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية المتاحة في السوق ولكن السعرات الحرارية تجعلها سلبية .
2-الماء عنصر غذائي طبيعي شهي :
من المعروف أن الماء عنصر قامع طبيعي للجوع. حتي أنه يساعد في تجنب الإفراط عند تناول المواد الغذائية وهذا يساعد في نهاية المطاف علي فقدان الوزن. إلا أن المياه هي حل مؤقت لقمع الجوع كما أنها لا تبقي في المعدة لفترة طويلة .وعند تناول المياه علي فترات منتظمة يقضي علي الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات وبالتالي يساعدك شرب المياه في إنقاص الوزن بهذه الطريقة .
3- مقاومة الشعور بالجوع :
غالبا ما يؤدي الإجهاد وكثرة الجلوس إلي الإفراط في تناول المزيد من السعرات الحرارية وهو ما يعني إضافة السعرات الحرارية الزائدة التي تقف عقبة رئيسية في برنامج فقدان الوزن. وحتي تتخطي الإكثار من تناول السعرات الحرارية يمكنك تناول كوب ماء . والأن السؤال البديهي الأتي هل تساعد المياه علي فقدان الوزن ؟ وسيكون الجواب نعم بالتأكيد شرب المياه علي فترات منتظمة واحد من الأسرار للبقاء في الوزن المطلوب وحفظ السعرات الحرارية . ومن الأفضل تناول كوب من الماء قبل وجبات الطعام وبين الوجبات مما يجعلك تشعر بالإمتلاء ويلغي الحاجة إلي تناول المزيد من الطعام .
4-تمنع المياه إحتباس السوائل :
عادة عندما لا تشرب كميات كافية من الماء لترطيب الجسم يقوم الجسم بالإحتفاظ بالسوائل وهذا يسبب زيادة الوزن والإنتفاخ والأمر الذي يجعل هناك صعوبة في الحفاظ علي وزن مثالي ويتقلب الوزن بإستمرار وفي هذه المرحلة قد يتطلب الأمر منك إستهلاك مدرات البول مثل المشروبات التي تحتوي علي الكافيين بدلاً من الماء لأنه يجعل المشكلة أسوأ ويعمل علي تجفيف الجسم . ولمقاومة الجفاف وإنقاص الوزن بسهولة يمكنك شرب المياه والحفاظ علي وزنك بشكل جيد .
5- تساعد المياه في تعزيز الأيض :
المياه الصالح للشرب وسيلة رائعة لتعزيز عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلي 40 % وهي نسبة ممتازة لفقدان الوزن بسهولة. فالجسم الجاف يصعب عليه التخلص من السموم الموجودة بشكل صحيح . وهذا يزيد من الحمل علي الكبد . ولكن الماء يساعد علي ترطيب الجسم ويتيح للكبد تأيض الدهون بشكل جيد لفقدان الوزن بفعالية وبالتالي الحفاظ علي الجسم رطب وتعمل الأجهزة بشكل جيد الأمر الذي سيؤدي إلي سرعة في فقدان الوزن .
6-الماء عنصر طبيعي لتدعيم طاقة الجسم :
الماء، علي عكس أطعمة الطاقة الأخري لا تجعلك مصطنع التنبه عن طريق إضافة الكافيين في الجسم من الطبيعي أن يجعلك في حالة تأهب ويزيد من مستوي التركيز ويعزز من مستويات الطاقة .. حتي أن الماء وسيلة جيدة لمد الجسم بالطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية وتجعلك أقل عرضة للتعب .وللحفاظ الدقيق علي خسارة الوزن يتطلب طاقة يمكنك الحصول عليها من الماء وفقدان الوزن من أجل الحصول علي الشكل المثالي .
7- تساعد المياه علي الهضم :
تعمل المياه علي ترطيب الجسم وتزيد من فرص إمتصاص العناصر الغذائية والمعادن من الأطعمة حتي أن الماء اللازم للهضم وإذابة الألياف القابلة للذوبان في الأمعاء لذلك، فإن الماء يساعد علي فقدان الوزن وفي الواقع أن قلة تناول المياه تبطئ عملية الهضم ويؤدي إلي الإنتفاخ والذي يسبب زيادة الوزن بالإضافة إلي أن الماء تساعد في فقدان الوزن فهي تساعد في الحفاظ علي صحة القلب والسير الطبيعي لأجهزة الجسم والبقاء رطب بشكل جيد كما أنها من العناصر الجمالية التي تعطي توهج طبيعي للجلد وإزالة حب الشباب مع تأخير علامات الشيخوخة وترطيب البشرة الجافة ويعطي تألق صحي للشعر .

نصائح لتخفيف الوزن

1-تقليل الكربوهيدرات المكررة
وتشمل الكربوهيدرات المكررة السكر والحبوب، والتى تسبب زيادة فى الوزن، لذلك ينصح بتقليل نسبتها فى الطعام.
2 -شرب الشاي الأخضر
يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن الزائد من الجسم، لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية والتى تعمل على حرق الدهون .
3-خفض نسبة السكر المضاف
السكر المضاف هو واحد من أسوأ المكونات في النظام الغذائي الحديث، ويسبب زيادة فى الوزن، كما إنه يسبب الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى ومرض القلب، لذلك ينصح بخفض نسبة تناوله.
4-الصيام المتقطع
الصيام المتقطع هو نمط غذائي شائع يتنقل فيه الإنسان بين فترات الصيام والأكل، وتشير الدراسات إلى أن الصوم المتقطع فعال في إنقاص الوزن مثل تقييد السعرات الحرارية المستمرة. وبالإضافة إلى ذلك، قد يقلل من فقدان كتلة العضلات المرتبطة عادة بالوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية.
5-رفع الأوزان
تشير الدراسات إلى أن ممارسة رياضة رفع الأثقال يمكن أن يساعد في الحفاظ على زيادة عملية الأيض ومنع من فقدان كتلة العضلات الثمينة، كما تساعد على فقدان الدهون من الجسم.

أسباب زيادة الوزن

1-تعتمدين على الكاربوهيدرات بشكل أساسي في نظامك الغذائي. لا تحصلين على ما يكفي من الماء يوميًا.
2-لديك مشكلة صحية تعيق خسارتك للوزن، مثل قصور الغدة الدرقية.
3-لا تنتبهين بما يكفي لما تتناولين، قد يساعدك تدوين طعامك اليومي على ذلك. لا تتناولين ما يكفي من البروتين يوميًا.
4- تحصلين على سعرات حرارية أعلى من المناسبة لإنقاص وزنك. لا تتناولين الطعام الكامل، مثل الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي، أو تعتمدين على طعام غير صحي.
5-لم تستبعدي السكر من نظامك الغذائي بعد. لا تحصلين على كفايتك من النوم.
6- لا تستعينين بتمارين الأوزان والقوة. تأكلين بنهم، السرعة في تناول الطعام تؤدي إلى تناول ما يزيد على احتياجك.
7-لديك توقعات غير واقعية لسرعة ومقدار الوزن الذي تريدين فقدانه. تصبين انتباهك على إنقاص وزنك في وقت قصير.



430 Views