طريقة تجديد الإقامة

كتابة mohamed alqahtani - تاريخ الكتابة: 1 يناير, 2019 1:52 - آخر تحديث : 30 نوفمبر, 2021 9:43
طريقة تجديد الإقامة


طريقة تجديد الإقامة سوف نتكلم في موضوعنا اليوم عن طريقة تجديد الاقامة للعماله المنزلية والعاملين الكترونيا عن طريق أبشر الجوازات في المملكة العربية السعودية

أصبح من الممكن الان تجديد الاقامة للعمالة المنزلية الكترونيا وبخطوات سهلة جدأ من خلال اتباع الطريقة التاليه

– طريقة تجديد الإقامة للعمال او العمالة المنزلية من خلال موقع أبشر الكترونياً

1- الدخول الى موقع وزارة الداخلية من خلال الرابط التالي :
https://www.moi.gov.sa/
2- تسجيل الدخول في نظام أبشر باليوزر نيم والباسورد .
3- اختيار خانة الخدمات الالكترونية ثم خانة الجوازات ثم خانة تجديد الاقامة.
4- سوف تظهر لك صحفة باسماء جميع العمال لديك و امام كل اسم يوجد رقم الاقامة و تاريخ اصدار الاقامة و تاريخ انتهاء الاقامة بالاضافة الى حالة الاقامة .
5- لابد من تسديد الرسوم الكترونيا من خلال رقم الاقامة و اضافة في حسابك البنكي او دفع الرسوم من خلال مكاتب الجوازات .
6- اختيار اسم العامل الذي ترغب في تجديد الاقامة له و ستظهر لك جميع بيانات العامل و معلومات عنه ، ثم نختار مدة تجديد الاقامة و قراءة الشروط و الاحكام و نوافق عليها ثم من الاسفل تختار زر  تجديد .
7- سوف تظهر لك صفحه يوجد بها تأكيد لمعلومات العامل و التجديد ثم نختار في اسفل الصفحة زر  تأكيد  .
8- في الصفحة الاخيرة يخبرك البرنامج بنجاح عملية التجديد من خلال رسالة  تمت العملية بنجاح ثم تختار عملية استلام الوثيقة اما عن طريق البريد السعودي بمقابل مادي او الاستلام من خلال مكتب الجوازات مجانا.

ملاحظات بشأن تجديد الاقامة : 

1- يمكنك فقط تجديد الاقامة لـ 100 عامل كحد اقصى ، لأكثر من 100 عامل يمكنك التجديد من خلال خدمة مقيم .
2- حالة الاقامة توضح امام اسم كل عامل ، فاذا وجدت علامة ” صح ” خضراء فهذا يعني بأن الاقامة سارية المفعول اما اذا كانت العلامة ” خطأ ” باللون الاحمر فهذا يعني بأن الاقامة منتهية .
3- في حالة استلام وثيقة تجديد الاقامة من مكتب الجوازات لابد ان تحضر معك وثيقة الاقامة القديمة و جواز سفر العامل للحصول على الاقامة الجديدة .
أجراءات الحصول  على رخصة الإقامه لعامل جديد
توجد العديد من الإجراءات الواجب القيام بها لإستخراج الرخصه أو الإقامه للعمال، ومن تلك الإجراءات :

– يجب على المؤسسه أن تقوم بإستخراج كرت عمل للعامل، ويتم هذا عن طريق مكتب العمل، ومع التحديث الذى قد تم فى البوابه الإلكترونيه الخاصه بوزارة العمل، أصبح أمر إستخراج الرخصه سهلاً للغايه، وهذا لأن الرخصه تكون مربوطه مباشرة مع الإداره العامه للجوازات فى المملكه العربيه السعوديه.
– يجب القيام بعمل التأمين الصحى أو الطبى للعامل.
–  يحتاج العامل إلى إجراء الفحص الطبى المحدد له.
– تجهيز إستماره الجوازات للعمل على إستخراج  إقامه مع صورتين، وبعد التطوير الذى تم فى الوقت الحالى فيجب تبصيمه من المطار مباشرةً.
– وضع صوره من جواز السفر، مع الأوراق.
– دفع بعض الرسوم المخصصه فى البنك المخصص لمثل تلك الإجراءات.
–  الذهاب إلى الجوازات للعمل على إستخراج كرت الإقامه أو الرخصه.

-رسوم تجديد الاقامة 

– تجديد الاقامة للعمالة المنزلية ( مزارع – راعي – سائق خاص – عامل منزلي – عاملة منزلية – خادمة ) للأفراد مبلغ 600 ريال سعودي للسنة الواحدة

– إصدار رخصة الإقامة للعمالة المنزلية (مزارع – راعي) للأفراد  600 ريال سعودي للسنة الواحدة

– إصدار وتجديد إقامة لمرافقي المقيم بعد بلوغ السن القانوني 18 سنة 500 ريال للسنة الواحدة

– إصدار وتجديد إقامة لعمالة الشركات والمؤسسات 650 ريال للسنة الواحدة

– نظام حماية أجور العمالة المنزلية:
يهدف نظام حماية أجور العمالة المنزلية إلى ضمان وحماية حقوق صاحب العمل والعمالة المنزلية وتسهيل نظام وإدارة الرواتب والحد من المخالفات التي تحدث في سوق العمل.

– أهداف النظام
1- ضمان حماية حقوق صاحب العمل والعمالة المنزلية.
2- تحسين صورة السوق السعودي.
3- تقوية لمبادئ حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية.
– آلية عمل النظام
1- إصدار بطاقة رواتب مسبقة الدفع للعمالة المنزلية.
2- عقد توظيف إلكتروني.
3- آلية لمتابعة صرف الرواتب شهرياً

ماهي المدة التي تمنح فيها الإقامة الدائمة :
قد جاءت مواد الدستور السعودي مشيرة إلى المدة التي يحق للوافد الحصول على الرخصة الخاصة بالإقامة الدائمة حيث نصت المادة 32 من مواد الدستور السعودي على أن رخصة الإقامة الدائمة لا يتم منحها إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الوافد داخل أراضي المملكة ، و في تلك الفترة يكون الأجنبي أو الوافد تحت نظر الجهة المختصة بمراقبة الأجانب ، و ذلك من أجل الاقتناع و الموافقة على أسباب إقامته على أرض المملكة .

– شروط الحصول على الإقامة الدائمة في المملكة :

1- يجب على المقيم أن يكون على مستوى تعليمي عالٍ و فريد ، كما يجب أن تكون مؤهلاته العلمية دقيقة و يكون السوق السعودي بحاجة لتلك المؤهلات .
2- يجب على المقيم أن يكون ذو شخصية قوية و ذكية و تتوافر به علامات الشخصية النافعة للمجتمع الذي تعيش فيه ، كما يجب أن تتوافر لديه بعض الأفكار العلمية و العملية التي يلتفت إليها أنظار الجميع و بالتالي تساهم في تقديم الإفادة اللازمة لحاجة المملكة .
3- يجب أن يكون للمقيم قدرة مالية عالية حتى يتمكن من أن يصبح مستثمر يعمل لصالح المملكة و يكون جزء من الاقتصاد الخاص بها و يعمل على دفع عجلة التقدم للأمام ، كما لابد أن يقوم المقيم بتحقيق العديد من الاستثمارات طويلة الأجل في المملكة .
4- يشترط أيضًا للحصول على الإقامة الدائمة في المملكة أن يعمل على تحقيق مكاسب كبيرة من الاستثمارات التي يقوم بها داخل المملكة حتى لا يكون عائق في طريق التقدم و التطور و لا يكون عالة على المجتمع السعودي .
5- يعتبر واحد من أهم شروط الحصول على رخصة الإقامة الدائمة في المملكة أنه في حالة إقامة المقيم لأي شركة أو مشروع استثماري يجب عليه أن يقوم توظيف العديد من الأشخاص أصحاب الجنسية السعودية .
6- يجب على المقيم أن يقدم عملًا يفيد المملكة و يعمل على إضافة قيمة اقتصادية جديدة للمملكة و يساهم في زيادة التطور و النمو .



578 Views