طريقة العناية بالورد الدائم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 6:56
طريقة العناية بالورد الدائم


طريقة العناية بالورد الدائم كما سنتحدث كذلك عن طريقة اهتمام الورد وما هي طريقة الاعتناء بالورد الجوري كذلك سنتحدث عن كيفية الاعتناء بالورد الجوري المقطوف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة العناية بالورد الدائم

-السكر والخل السكر والخل من الطرق الطبيعية الرائعة في الحفاظ على الورد.
– كما تعمل على تغذية الورود الطبيعية، وتمنع من نمو البكتريا الضارة للورود.
– كذلك أيضاُ تعطى لها فترة أكبر للأزهار.
يتم عمل خليط من السكر والخل ووضع الورد بداخله كالآتي:
1- في بداية الأمر نحضر ثلاث ملاعق من السكر.
2-على أن تكون تلك الملاعق هي ملاعق كبيرة.
3-بالإضافة إلى عدد 2 ملعقة من الخل كبيرة الحجم.
4- كما يضاف لهما لتر من الماء الدافئ.
5- وضع الورود بداخل الإناء المملوء بالسكر والخل.
6-وبها نعطى فرصة للورد في الأزهار والتفتح، دون أي تعرض للذبول والموت والتلف.

طريقة اهتمام الورد

1-التخلص من الأعشاب الضارة
يجب الحرص على التنظيف حول أشجار الورد باستمرار والقيام بالتخلص من الأعشاب الضارة الموجودة حولها لأن هذه الأعشاب تتسبب في الكثير من الأضرار للورد وذلك لأنها تعمل على امتصاص الماء بنسبة كبيرة وتمتص المواد الغذائية التي يحتاجها الورد أيضاً كما أنها تتسبب في ظهور الحشرات بشكل كبير حول الورد، ونجد أن هناك أكثر من طريقة للتخلص من هذه الأعشاب إما أن نتخلص منها عن طريق اقتلاعها باليد من التربة أو القيام بجرف التربة أو رش الأعشاب بالمبيد الخاص بها من أجل التخلص منها.
2-تسميد التربة للورد
يجب القيام بتسميد التربة بصورة مستمرة لأن التربة تحتاج إلى إضافة المواد العضوية إليها من أجل تحسين إنتاج الورد ونجد أنه يمكن القيام بتسميدها عن طريق إضافة الأسمدة أو روث الحيوانات.
3-محاربة الآفات الزراعية
نجد أن الآفات الزراعية من أكثر الأشياء التي تسبب ضرر كبير للورد البلدي وذلك لأن هناك بعض الحشرات التي تقوم بالتغذية على أوراق الورد ونجد أن الحل الأمثل للتخلص من هذه الحشرات القيام باستخدام الخل.
4-التخلص من الرخويات
:نجد أن الحشرات الرخوة هي الحشرات التي تتغذى على الورد ومن أجل التخلص منها يفضل القيام بملء زجاجة نصفها ماء ونصفها خل ونقوم برش هذا الرخويات بهذا الخليط.
5-التخلص من الصراصير
نجد أن الصراصير تكثر في الحدائق الموجود فيها الورد ومن أجل التخلص منها نقوم بوضع القليل من الخل في بخاخ ونرش الصراصير به ونجد أن رذاذ الخل سوف يقضي على الصراصير تماماً.
6-التخلص من النمل
يكثر تواجد النمل على أشجار الورد البلدي بشكل كبير ومن أجل التخلص منه يفضل القيام برش الشجر بالقليل من الخل.
7-التخلص من القطط
نجد أن رائحة الخل تتسبب في إبعاد القطط عن الورد لذلك يفضل القيام برش المنطقة حول الورد بالخل حتى لا تتسبب القطط في إحداث فوضى وتقوم بتكسير شجر الورد.
8-ري الورد
يجب الحرص على ري الورد البلدي بشكل منتظم وذلك لأن المياه هي التي تساعد على زيادة نضارة وجمال الورد ولكن يجب مراعاة كمية الماء التي يتم استخدامها بحيث لا تكون كمية كبيرة فتتسبب في تعفن الورد أو تكون كمية قليلة فتتسبب في ذبول الورد.

طريقة الاعتناء بالورد الجوري

1-جهّز أدوات الزراعة
قبل البدء بالزراعة، ارتدِ قفّازات بيديك لتحميها من الشوك، ثمّ جهّز دلو ماء، ومقص تشذيب خاص بالنباتات لتقليم البراعم.
2-انقع عيدان الورد
ضع أعواد الورد الجوري الخالية من الجذور في دلو الماء لمدّة تتراوح بين 8-12 ساعة قبل زراعتها، لكن عليك تقليم حوالي 3 أو 5 براعم بارزة من ساق الورد الجوري.
3- ازرع عيدان الجوري
إذا كنت تود زراعة الورد في وعاء عادي، احفر في التراب فتحة من 15 إلى 18 بوصة/ 38 إلى 46 سنتيمترًا، لكن حاول وضع السّماد قبل زراعة الورد، واصنع تباعدًا بين كل وردة وأخرى، حسب مكان الزراعة، سواء في الحديقة المنزلية أو في وعاء الزراعة.
4-أحط الوردة بالتربة
أحضر التربة الرخوة وجمّعها حول حفرة عود الورد الجوري، كي تتأقلم مع موقعها وبيئتها الجديدة.
5-خطوات أخرى
أوصى بعض المزارعين القدامى بوضع مقدار 4 بوصات مُربعة/ 26 سنتيمترًا مربعة مكّونة من ألواح الجدران الجبسية، بالإضافة لمسمار قياس 16 في الفتحة، وذلك لتوفير الكالسيوم والحديد.

كيفية الاعتناء بالورد الجوري المقطوف

1-يتم استخدام القليل من السكر في مزهريات حفظ الورود المقطوف الجوري لتغذيته، وإطالة عمرة بعد قطفه.
2- استخدام قطرات معدودة من سائل تبييض الملابس إلى الماء المستخدم في حفظ الورد الجوري المقطوف، والذى من شأنه الحد من انتشار البكتيريا في ماء المزهرية وبالتالي إطالة عمر الزهور.
3-تعتبر العملات المعدنية من أكثر الطرق غرابة والتي يمكن استخدامها في حفظ الزهور الجوري المقطوف، خصوصا القطع المعدنية المصنوعة من النحاس، حيث يعمل النحاس بشكل فعّال في حماية ماء المزهرية من تكون البكتيريا.
4-مزج قطرات من الخل مع السكر في محلول الماء المستخدم لحفظ الزهور الجوري المقطوف يساعد على امتصاص الغذاء ويطيل من عمر الزهور الجوري المقطوف.
5- يجب رش الورود الجوري المقطوف بقطرات صغيرة من الماء كل صباح لتجديد حيويتها ونضارتها، بالإضافة إلى مراعاة قص سيقان الورود بشكل مائل، واستخدام مقص حاد لتلك المهمة وتجديد قص جزء من الساق بشكل يومي لإطالة عمر الورود الجوري المقطوف، كما يجب الاهتمام بتهوية المكان الذى يوضع فيه الورد المقطوف الجوري، وتعريضه للإضاءة المناسبة.



619 Views