طريقة الاعتناء بالورد المقطوف

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر, 2021 11:09
طريقة الاعتناء بالورد المقطوف


طريقة الاعتناء بالورد المقطوف وطريقة حفظ الورد بالكلور وطرق العناية بالورد الجوري والحفاظ على الورد من الذبول، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

طريقة الاعتناء بالورد المقطوف

-اعتاد الناس استخدام القليل من السكر فى مزهريات حفظ الورود لتغذيته، وإطالة عمرة بعد قطفه، وكذلك الأسبرين، الحيلة الأشهر والتى طالما استخدمت على مر السنين لحفظ الورود، بوضع قرص من الأسبرين فى الماء المستخدم لحفظ باقات الورد، إلا أن هناك طرق مختلفة لحماية الورود من الذبول أو الجفاف لفترة أطول منها، استخدام قطرات معدودة من سائل تبييض الملابس إلى الماء المستخدم فى حفظ الورد، والذى من شأنه الحد من انتشار البكتيريا فى ماء المزهرية وبالتالى إطالة عمر الزهور.
-تعتبر العملات المعدنية من أكثر الطرق غرابة والتى يمكن استخدامها فى حفظ الزهور، خصوصا القطع المعدنية المصنوعة من النحاس، حيث يعمل النحاس بشكل فعّال فى حماية ماء المزهرية من تكون البكتيريا.
-كما أن مزج قطرات من الخل مع السكر فى محلول الماء المستخدم لحفظ الزهور يساعد على امتصاص الغذاء ويطيل من عمر الزهور.
-ويجب رش الورود بقطرات صغيرة من الماء كل صباح لتجديد حيويتها ونضارتها، بالإضافة إلى مراعاة قص سيقان الورود بشكل مائل، واستخدام مقص حاد لتلك المهمة وتجديد قص جزء من الساق بشكل يومى لإطالة عمر الورود، كما يجب الاهتمام بتهوية المكان الذى يوضع فيه الورد، وتعريضه للإضاءة المناسبة.

طرق العناية بالورد الجوري

-دعِّم الورد بالفسفور:
تحتوي قشور الموز على مادة الفسفور التي تُعد سمادًا فعّالًا للورد الجوري، ويُمكنك تطبيق هذه الخطوة من خلال دفن قشور الموز بعمق 4 بوصات/ 10 سنتيمترات بعيدًا عن الجذور، أو خلط قشور الموز في الخلّاط، ومن ثمّ وضع الخليط على التربة أسفل الورد.
-دعِّم التربة بالبرسيم:
وهو من المواد المُغذّية للتربة التي يزرع فيها الجوري، ضع كوبًا واحدًا من حبيبات البرسيم لكل شجيرة كبيرة، ونصف كوب للورود الصغيرة، عدا عن أهمية الحديد والفوسفور والنيتروجين والكالسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.
– اسقِ الورد الجوري بانتظام:
تحتاج تربة الورد الجوري لأنّ تكون رطبة طوال موسم نموّها، لكن كمية المياه المُستخدمة تعتمد على المناخ ونوع التُربة، إذ تحتاج الوردة لواحد إلى بوصة من مياه الشتاء أسبوعيًا أي حوالي، أما الجوري المزروع في التربة الرملية، فيحتاج إلى المزيد من السقاية، ويجدر بنا القول أنّ بعض الأوراق قد تتطاير نتيجة الظروف الجوية الجافة، والحرارة والرياح.
– قلّم الورد الجوري:
قلّم الورد الجوري في بداية فصل الرّبيع، وباستخدام مقص الشجر، ولا تنسَ ارتداء القفازات، تخلّص من أيّة سيقان تالفة بُنيّة اللون، أما العيدان المُتحطّمة جدًا، فقلّل من طولها إلى أن تصل إلى لُب أبيض داخل العود الجوريّ، ويُمكنك تقليم الورد طوال العام للحفاظ على نظافته وسرعة نموّه.
– اعتنِ بالورد المقطوف:
إذا كنت من الأشخاص الذين يُحبّون تنسيق باقة من الورد الجوري الطبيعي، اعتنِ بها جيدًا من خلال استخدام المقص الحادّ عند قص السيقان من الشُجيرة الموجودة، وحاول قصّها في الأوقات الرّطبة، كالصّباح أو المساء، إذ عليك تجنّب الوقت الذي تكون فيه الحرارة عالية جدًا، ويجدر بنا القول أنّه عليك قص السيقان بزاوية 45 درجة، كي لا تستقر بشكل مسطح على قاع المزهرية التي تُنسّق بها الزهور، وعليك أيضًا انتزاع أيّة أوراق تسقط في المياه تجنبًا لحدوث التعفّن في مزهرية الورد.

طريقة حفظ الورد بالكلور

لا تتفاجئين! نعم إن الكلور أو المبيض من المكونات التي بإمكانها الاحتفاظ بحيوية الورود المقطوفة وحمايتها من التعفن، بعض القطرات من الكلور أو المبيض على الماء هو كل ما تحتاجينه لحماية الزهور المقطوفة من النمو البكتيري والتعفن الذي يسبب ذبول الزهور سريعاً وتعكر الماء بصفة مستمرة.
أضيفي ربع ملعقة صغيرة من الكلور إلى لتر من الماء ولا تفرطي في إضافة الكلور إلى الماء حتى لا يأتي بنتائج عكسية وتتسبب في موت ورودك في وقت قصير

الحفاظ على الورد من الذبول

-ضعى الورد فى الماء لمدة 6 ساعات
قومى بوضع الورد بعد قطفه على الفور فى وعاء ملىء بالماء لمدة 6 ساعات على الأقلّ ثم نظميه بعد ذلك فى المزهرية.
-استخدمى القطن للحفاظ على الورد
أفضل طريقة للمحافظة على الورد هى أن تقومى بإشباع الجذور بالمياه، ثم ختمها بقطعة من القطن.
أما إذا كنتِ ممن يواجهن مشكلة تنظيف المزهريات الضيقة، قومى بملء المزهرية بقشور البيض المسلوق، واضيفى القليل من مسحوق التنظيف والماء الفاتر، ثم قومى بفركها جيدا وغسلها بعد ذلك بالماء الساخن.
-الخل الأبيض للحفاظ على الورد
لمنع تكاثر الجراثيم التى يفقد الورد رونقه، قومى بإضافة 2 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض إلى المياه وحرّكى جيّدًا هذا الخليط.



379 Views