طريقة الاعتناء بالورد الجوري

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:08
طريقة الاعتناء بالورد الجوري


طريقة الاعتناء بالورد الجوري وسماد الورد الجوري و متى يزهر الورد الجوري وهل يحتاج الورد الجوري للشمس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

طريقة الاعتناء بالورد الجوري

-دعِّم الورد بالفسفور:
تحتوي قشور الموز على مادة الفسفور التي تُعد سمادًا فعّالًا للورد الجوري، ويُمكنك تطبيق هذه الخطوة من خلال دفن قشور الموز بعمق 4 بوصات/ 10 سنتيمترات بعيدًا عن الجذور، أو خلط قشور الموز في الخلّاط، ومن ثمّ وضع الخليط على التربة أسفل الورد.
-دعِّم التربة بالبرسيم:
وهو من المواد المُغذّية للتربة التي يزرع فيها الجوري، ضع كوبًا واحدًا من حبيبات البرسيم لكل شجيرة كبيرة، ونصف كوب للورود الصغيرة، عدا عن أهمية الحديد والفوسفور والنيتروجين والكالسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.
– اسقِ الورد الجوري بانتظام:
تحتاج تربة الورد الجوري لأنّ تكون رطبة طوال موسم نموّها، لكن كمية المياه المُستخدمة تعتمد على المناخ ونوع التُربة، إذ تحتاج الوردة لواحد إلى بوصة من مياه الشتاء أسبوعيًا أي حوالي، أما الجوري المزروع في التربة الرملية، فيحتاج إلى المزيد من السقاية، ويجدر بنا القول أنّ بعض الأوراق قد تتطاير نتيجة الظروف الجوية الجافة، والحرارة والرياح.
-قلّم الورد الجوري:
قلّم الورد الجوري في بداية فصل الرّبيع، وباستخدام مقص الشجر، ولا تنسَ ارتداء القفازات، تخلّص من أيّة سيقان تالفة بُنيّة اللون، أما العيدان المُتحطّمة جدًا، فقلّل من طولها إلى أن تصل إلى لُب أبيض داخل العود الجوريّ، ويُمكنك تقليم الورد طوال العام للحفاظ على نظافته وسرعة نموّه.
– اعتنِ بالورد المقطوف:
إذا كنت من الأشخاص الذين يُحبّون تنسيق باقة من الورد الجوري الطبيعي، اعتنِ بها جيدًا من خلال استخدام المقص الحادّ عند قص السيقان من الشُجيرة الموجودة، وحاول قصّها في الأوقات الرّطبة، كالصّباح أو المساء، إذ عليك تجنّب الوقت الذي تكون فيه الحرارة عالية جدًا، ويجدر بنا القول أنّه عليك قص السيقان بزاوية 45 درجة، كي لا تستقر بشكل مسطح على قاع المزهرية التي تُنسّق بها الزهور، وعليك أيضًا انتزاع أيّة أوراق تسقط في المياه تجنبًا لحدوث التعفّن في مزهرية الورد.

سماد الورد الجوري

-التسميد العضوي مهم بالنسبة لنبات الورد الجوري حيث إنه يحسن خواص التربة ويزيد من محتوى العناصر الغذائية بها ، وهو يضاف قبل الزراعة ثم يضاف بعد ذلك مرة في السنة بمعدل 20-15 م3 للفدان ويكون ذلك مع بداية فصل الشتاء ، مع مراعاة أن يكون السماد تام التحلل .
-وتضاف الأسمدة الكيماوية عادة مرتين خلال السنة مرة في بداية الربيع والأخرى في بداية الخريف ، ويحتوي السماد علي نيتروجين وفوسفور وبوتاسيوم ، وبالنسبة للتسميد النيتروجيني وجد أن المعدلات المنخفضة حوالي (180 جزء في المليون نيتروجين ) أفضل من المعدلات المرتفعة ( 300 جزء في المليون ) .
-وعادة يكفي من 160-200 جزء في المليون لزيادة محصول الأزهار .
-وإضافة النيتروجين في صورة نترات بصفة مستمرة تسبب ارتفاع درجة ال pH لذلك من الأفضل إضافة النيتروجين في صورة أمونيوم.
-بالنسبة لإضافة الفسفور فيضاف حوالی 200-250 جزء في المليون .
-والبوتاسيوم 150 جزء في المليون في صورة نترات أو سلفات بوتاسيوم .
-ويحتاج الورد الجوري أيضا إلى عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة عدد الأفرع المزهرة وزيادة حجم الأزهار وعدد البتلات .
-كما يحتاج إلى الزنك الذي يعمل على زيادة محصول الأزهار وجودتها .
-ويحتاج أيضاً إلي المنجنيز الذي يعمل على تحسين صفات الأزهار .
-ويمكن رش النبات بمحلول يحتوي على هذه العناصر بنسبة 1 % كبريتات حديد 1 % كبريتات زنك 1-2 % كبريتات منجنيز .
-ويراعى تجنب التسميد بالرش عند ارتفاع درجة الحرارة .

هل يحتاج الورد الجوري للشمس

يحتاج الورد الجوري الى كميات معتدلة من الشمس تتراوح من 4-6 ساعات يومية و لكن احرص الا يكون نبات الورد الحوري مواجهة للشمس مباشرة اي ان يكون النبات في مكان يصل اليه ضوء الشمس الخافت او في مكان بين اشجار او نباتات اكبر منه تعمل كمصد لاشعة الشمس العالية التي تقتل النبات و تحرق ازهاره ، احذر ايظا من وضعهوفي مكان تصل اليه اشعة شمس قليلة حيث هذا ايظا يقتل النبات و يبطئ نموه و لا بحفز هرمون التزهير مما يجعل نبتتك لا تنتج زهور بسبب عدم حصولها على اشعة شمس

متى يزهر الورد الجوري

يتميز الورد الجوري بأزهاره المزدوجة البيضاء أو الوردية ذات الرائحة القوية، كما أنه سهل النمو ومقاوم للأمراض، وتتفتح معظم أصنافه مرة واحدة فقط، وتوجد أزهار الجوري أو الورد الدمشقي على شكل نوعين:
1. الورود الصيفية الدمشقية؛ ذات موسم تزهير قصير فتزهر فقط خلال فصل الصيف.
2. أزهار الخريف الدمشقية؛ ويمتد موسم إزهارها من الصيف إلى أشهر الخريف.



444 Views