طريقة اصدار تاشيرة خروج وعودة عن طريق ابشر

كتابة راكان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر, 2022 3:59
طريقة اصدار تاشيرة خروج وعودة عن طريق ابشر


طريقة اصدار تاشيرة خروج وعودة عن طريق ابشر سوف نتحدث كذلك عن هل يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة عن طريق أبشر؟ وماذا يحدث اذا انتهت تاشيرة الخروج والعودة؟ ومتى يبدأ سريان تأشيرة الخروج والعودة؟ ومشاكل تأشيرة الخروج والعودة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة اصدار تاشيرة خروج وعودة عن طريق ابشر

1-الدخول الى موقع وزارة الداخلية من خلال الرابط التالي هنا  .
2-تسجيل الدخول في برنامج ابشر من خلال ادخال رقم الهوية و كلمة المرور في حالة التسجيل المسبق ، اما اذا كنت مستخدم جديد.
3-بعد التسجيل ستصلك رسالة تأكيد على هاتفك المحمول بكود ثم نضعه كما في الصورة.
4-نذهب الى ” خدمات الجوازات ” و نختار زر ” خدمات التأشيرات ” .
في هذه الصفحة تظهر لك معلومات عن جميع انواع التأشيرات و من ضمنهم تأشيرة الخروج و العودة نقرئها جيدا ثم نضغط في اسفل الشاشة على زر ” استمرار ” .
5-في الصفحة التالية يظهر لك جميع العمال لديك و جميع البيانات الخاصة بهم نختار منهم العمال المطلوب اصدار التأشيرة الخاصة به و نضغط على زر ” تفاصيل اكثر ” ثم نختار زر ” اصدار تأشيرة خروج و عودة ” .
6-تظهر لك صفحة منبثقة نوافق من خلال على الشروط من خلال الضغط على زر ” موافق ”.
7-في الصفحة التالية يوضح لك تكلفة اصدار التأشيرة و ايضا تاريخ العودة و عدد الايام و نضغط في اسفل الصفحة على زر ” اصدار تأشيرة خروح و عودة ” .
8-في هذه الصفحة تظهر لنا المعلومات من اجل التأكد من صحتها فاذا كانت صحيحة نضغط على زر ” تأكيد ” و ان لم تكن صحيحة نغط على زر ” عودة ”.
9-في حالة الضغط على زر تأكيد ستظهر لك رسالة بنجاح عملية اصدار التأشيرة و التي اصبحت متوفرة حالية في مكتب الجوازات التابع له انت و يمكنك الذهاب لاستلامها .
10-يمكنك دفع المبلغ المطلوب من خلال حسابك البنكي عبر الانترنت.
11-وفي حالة اذا قرر العامل لديك عدم السفر لابد من الغاء التأشيرة .

شاهد ايضا: طريقة تجديد الرخصة عن طريق ابشر

هل يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة عن طريق أبشر؟

أجابت الجوازات: «في حال مازال المستفيد على سجلك بإمكانك تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج المملكة إلكترونياً بعد سداد الرسوم عبر خدمة سداد من خلال منصة أبشر أو مقيم لصاحب العمل».

ماذا يحدث اذا انتهت تاشيرة الخروج والعودة؟

يشترط سريان صلاحية تأشيرة الخروج والعودة وهوية مقيم للدخول إلى السعودية، وفي حال انتهاء التأشيرة يتم الإسقاط بعد نهاية التأشيرة مباشرة من خلال خدمة «تواصل» عبر منصة «أبشر» للخدمات الإلكترونية.

متى يبدأ سريان تأشيرة الخروج والعودة؟

يمكن تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج السعودية إلكترونيا بعد سداد الرسوم عبر خدمة «سداد» من خلال منصة «أبشر» أو «مقيم» لصاحب العمل.
وكشفت «الجوازات» أن مدة تأشيرات الخروج والعودة إذا كانت محددة بالأشهر (60، 90، 120 يوما)، صلاحيتها 3 أشهر للسفر من تاريخ الإصدار، وتحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر، أما إذا كانت محددة بالأيام أو «عودة قبل»، فتحسب من تاريخ الإصدار.

شاهد ايضا: طريقة تجديد استمارة السيارة عن طريق ابشر

مشاكل تأشيرة الخروج والعودة

1-خطأ في بيانات التابعين عند إصدار التأشيرة
تواجه بعض المقيمين مشكلة تتمثل في حدوث خطأ في بيانات الأفراد التابعين عند طلب تأشيرة لهم أو تمديدها، فمثلا قد تواجهك عزيزي القارئ مشكلة ظهور تصنيف زائر في ملف ابنك التابع لك على الرغم أنه مقيم وليس زائر.
2-تمديد تأشيرة الخروج والعودة لأفراد الأسرة وهم في الخارج
من ضمن المشاكل التي تواجه المقيمين ما يتعلق بتمديد التأشيرة لأفراد الأسرة التابعين له وهم في الخارج للعلاج مثلا، فمثلا لو قمت بإصدار تأشيرة خروج وعودة لمدة 6 أشهر لغرض علاج أفراد الأسرة، ولكنك احتجت أن تمددها فإن حل هذه المشكلة يكون في قيامك بتقديم طلب تمديد التأشيرة قبل انتهاء موعدها بأسبوعين، مع الأخذ بعين الاعتبار أنَّ فترة البقاء في الخارج يجب ألا تزيد على 13 شهر، ويفضل كذلك التعامل مع مكتب معتمد لتسهيل الإجراءات، وفي حالة وجود مكاتب -نادرا- يتم التعامل المباشر مع السفارة.
3-الخروج والعودة انتهت ونحن كلنا خارج المملكة
أحد الأشخاص يقول إن تأشيرة الخروج والعودة انتهت ويريدون تجديدها، لكن كل أفراد الأسرة الوالد والأم والأبناء التابعين خارج المملكة، وهنا يكمن حل هذه المشكلة في طلب الأب من كفيله في المملكة أن يقوم بتقديم طلب تمديد العودة إلى البلاد عبر موقع وزارة الخارجية السعودية، ثم يبقى الدور المتبقي على الأب بمباشرة عملية التمديد عبر إنجاز أو منصة التأشيرات، بشرط مهم وهو وجود إقامة سارية للجميع.
4-توثيق طلب تأشيرة العودة من الخارجية والغرفة التجارية
إذا كان الطلب لأحد أفراد الشخص التابعين له، فيكون هو كفيلهم ولا داعي لموافقة من مكتب الخارجية أو الغرفة التجارية.
أما إذا كان الطلب للشخص نفسه، فيجب حينها أن يحصل الكفيل (صاحب العمل) على موافقة من الغرفة التجارية ووزارة الخارجية
5-مشكلة رقم وتاريخ مستند الموافقة
في حالة تقديمك على تمديد التأشيرة لفترة أقل من 13 شهر، فإنه ليس مطلوبا منك تعبئة بيانات رقم مستند الموافقة وتاريخ الموافقة.
6-تمديد التأشيرة قبل شهر من انتهائها
يحاول البعض تمديد التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة قبل شهر من موعد انتهائها، وصراحة هذا الأمر.
7-انتهت تأشيرة الخروج والعودة الخاصة بي وزوجي مواطن سعودي
طرحت إحدى السيدات مشكلتها بخصوص انتهاء تأشيرة الخروج والعودة وهي خارج المملكة، وترغب في العودة إلى السعودية بعد يومين من تاريخ الانتهاء، مع العلم أن السيدة ليست سعودية بل هي زوجة مواطن.
8-غرامة تأخير تمديد تأشيرة العودة
التأخر في إجراءات طلب تمديد تأشيرة العودة يعني إلغاء التأشيرة الحالية، وبالتالي دفعك رسوم إصدار تأشيرة جديدة، هذا يعني أنه لا يوجد غرامة على التأخير بشكل مباشر.
9-العودة إلى المملكة بعد انتهاء موعد التأشيرة
يطرح أحد الوافدين مشكلته بأنه عاد إلى بلده بتأشيرة خروج وعودة ولكن بقي في بلده وانتهت تأشيرته، وبعد سنتين قرر العودة مجددا.



250 Views