طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:03
طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر


طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أضرار زيت الخروع للشعر و طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف وفوائد زيت الخروع للشعر وطرق فعالة لإعادة إنبات الشعر.

طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر


زيت الخروع غنيٌّ بالأحماض الأمينيّة والمعادن الأساسية اللازمة لنمو الشعر بطريقة صحية، وقد يتساءل البعض عن طريقة استخدام زيت الخروع لإنبات الشعر، لذا فيما يأتي طريقة استعمال زيت الخروع لانبات الشعر:
1-يُقسّم الشعر إلى عدة أقسام.
2-يُوضع زيت الخروع على فروة الرأس، ثم تُدلّك به لعدة دقائق.
3-يُغطى الرأس بغطاءٍ بلاستيكي، ثم يُترك لليلةٍ كاملة أو بضع ساعات.
4-يُغسل الشعر من الزيت جيدًا.
5-تُكرر هذه العملية مرتين إلى 4 مرات في الأسبوع الواحد للوصول إلى النتائج المرغوبة.

أضرار زيت الخروع للشعر

استخدام زيت الخروع للشعر يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية سواء المرتبطة بالشعر نفسه أو ببعض الأماكن الأخرى في الجسم، وتتمثل هذه الأضرار المحتملة في:
1-ترقق الشعر
زيت الخروع له قوام سميك جدًا عند استخدامه بمفرده، وفي بعض الحالات أدى استخدام حمامات زيت جوز الهند وزيت الخروع إلى ترقق الشعر وتلفه، لأنه أصبح ملبدًا بشدة ومتشابكًا، وربما يتحول إلى كتلة صلبة مثل الحجر الذي يشبه عش الطائر.
2-الطفح الجلدي
هناك دائمًا احتمال أن يتلامس الشعر بعد التدليك بأي زيت، مع الجلد خاصة الوجه والعنق والكتفين والأذنين، ووجد الباحثون أن حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يمكن أن يسبب طفحًا جلديًا وتشير الاختبارات التي أجريت على الحيوانات إلى أن زيت الخروع يسبب تهيجًا خفيفًا للجلد، يمكن أن يؤدي إلى الحساسية والاحمرار على كل من الجلد وفروة الرأس، وربما يتسبب حمض الريسينوليك في تفاقم حساسية الجلد إذا كان الشخص يعاني من مشاكل جلدية بالفعل.
3-الغثيان
يتميز زيت الخروع برائحة نفاذة وقوية جدًا، ويمكن أن يشعر بعض الأشخاص بالغثيان عند استنشاق هذه الرائحة، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون الغثيان مصحوبًا بالقيء، ولكن مثل هذه الأضرار تزداد احتمالية حدوثها في حالة تناوله عن طريق الفم أكثر من تطبيقه كزيت موضعي على الشعر.
4-ردود الفعل التحسسية
يمكن أن يسبب زيت الخروع رد فعل تحسسي على الجلد يسمى التهاب الجلد التماسي. لا يعتبر زيت الخروع مهيجًا جلديًا شديدًا ولكنه قد يسبب تهيجًا لدى الأشخاص المعرضين للإصابة في الأساس. نظرت دراسة حالة في آثار مثبت الشعر الذي يحتوي على زيت الخروع، وخلال عامين تم الإبلاغ عن 12 حالة من حالات التهاب الجلد.

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف


1-تأكدي أولا أن زيت الخروع نوعية جيدة معصور على البارد وبزجاجة داكنة.
2-يخلط مقدار ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقة أو إثنين من أي زيت طبيعي خفيف آخر “يمكنك تعديل النسبة حسب رغبتك”.
3-يقسم الشعر ل عدة أقسام ثم إستخدمي قطارة لتوزيع بعض القطرات علي فروة الرأس وتدليكها بحركات دائرية بأطراف الأصابع بمعدل يوم بعد يوم، لتنشيط الدورة الدموية تقريباً 5 دقائق ستكون كافية، وليساعد على الإمتصاص من قِبل فروة الرأس.
4-إستمري على هذه الوصفة شهرين حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة مع الإستخدام المنتظم والدائم.

فوائد زيت الخروع للشعر

1-يمنع نمو الشعر الأبيض ويحمي من تغير تصبغات الشعر وتحولها إلى اللون الأبيض وبالتالي يحد من الشيب المكبر.
2-يقلل تقصف الشعر بصورة ملحوظة ويزيد كثافة الشعر.
3-يعالج تلف الشعر، كما أنه يقوي بصيلات وجذور الشعر ويحد من تساقطه.
4-يحتوي زيت الخروع على خصائص جمالية جمة للشعر، وإليكم أبرز هذه الفوائد:
5-يساعد في علاج العديد من أمراض فروة الرأس المختلفة، ومنها التخلص من التهابات فروة الرأس والتخلص من الحكة وقشرة الرأس.
6-يعيد الرطوبة التي يفقدها الشعر وبالتالي يعالج جفافه ويمنع تكسره.
7-يحفز بصيلات الشعر على الإنبات مجددًا وخاصة في المناطق التي تخلو من الشعر، ويعزز نمو الشعر بصورة كبيرة وذلك عند تدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من زيت الخروع يوميًا وبانتظام حتى تمتلئ الأماكن الفارغة بالشعر وتنمو من جديد.
8-يضفي لمعان على الشعر ويزيد حيويته ومرونته ونعومته.
9-يحمي الشعر من الأضرار التي تسببها العوامل البيئية الخارجية المختلفة.

طرق فعالة لإعادة إنبات الشعر

1- ضعي الزيوت الطبيعية ضمن روتين العناية بشعركِ:
هناك أنواع عديدة من الزيوت الطبيعة تساعدكِ على إعادة إنبات الشعر، مثل زيوت الثوم والخروع والزيتون، فهي مفيدة في إنبات الشعر، وملء فراغات فروة الرأس.
2-دلكي فروة رأسكِ باستمرار:
تدليك فروة الرأس لمدة 4 دقائق يوميًّا على الأقل، يساعد على إنبات الشعر بشكل ملحوظ في فترة قصيرة، لأنه ينشط الدورة الدموية، ويزيد تدفق الدم إلى فروة
3-احصلي على الفيتامينات والمكملات الغذائية المفيدة للشعر:
هناك العديد من الفيتامينات الأساسية التي تساعدكِ على إنبات الشعر ومنع تساقطه، مثل فيتامينات هـ ود وج، إضافة إلى زيت السمك والزنك والحديد ويمكنكِ تناولها بشكل غير مباشر من خلال الأطعمة التي تحتوي عليها، أو أخذها في شكل أقراص علاجية، والأمر نفسه بالنسبة للمكملات الغذائية. ولكن احرصي قبل كل ذلك على استشارة الطبيب، لوصف الكمية والمدة المناسبتين لتناول أي منهما. ويبقى اللجوء إلى الطبيب ضرورة للحالات المرضية، كالتهاب فروة الرأس أو الإصابة بداء الثعلبة… وغيرهما، لأنكِ هنا ستكونين في حاجة إلى علاج طبي.
4-استخدمي فرشاة الشعر النايلون أو المشط الخشبي:
تجنبي الأمشاط البلاستيكية، واستخدمي الفرشاة النايلون أو المشط الخشبي، فهما يقللان من تساقط الشعر خلال التمشيط، إضافة إلى أنهما يساعدان على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي كثافة الشعر.
5-تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين:
تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بكثرة -خاصة المكسرات- يمكن أن يساعدكِ على نمو شعرك من جديد، لأن تساقط الشعر يحدث عادة بسبب نقص البروتين في الجسم. لذا اجعلي بعض الأغذية الغنية بالبروتين، مثل: البيض والأسماك واللحوم الخالية من الدهون، ضمن نظامكِ الغذائي. مع مراعاة أن احتياج الجسم للبروتين اليومي يختلف من امرأة لأخرى، بناءً على نشاطها البدني، ووزنها، وحالتها الصحية.



350 Views