طريقة استخدام زيت البابونج للبشرة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2022 8:41
طريقة استخدام زيت البابونج للبشرة


طريقة استخدام زيت البابونج للبشرة كما سنتحدث كذلك عن طريقة استخدام زيت البابونج للبشرة وفوائد شرب زيت البابونج وفوائد زيت البابونج للاعصاب وفوائد زيت البابونج للعظام وأهم فوائد زيت البابونج للشعر ولون زيت البابونج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة استخدام زيت البابونج للبشرة

يجب معرفة طريقة استخدام زيت البابونج للبشرة للحصول على فوائده، إذ يعتبر زيت البابونج من الزيوت الثقيلة العطرية التي يجب أن تضاف إلى نوع آخر من الزيوت الطبيعية للتخفيف من تركيزها ومن هذه الزيوت نذكر: زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الأرغان أو زيت النيم وغيرها، واستخدام المزيج وفقًا للعلاج الذي يجب اتباعه على البشرة المصابة بالمشاكل المتعلقة بها، ويجب الحرص على تخزين زيت البابونج في مكان بارد وجاف بعيدًا عن الرطوبة وأشعة الشمس وبعيدًا عن الحيوانات الأليفة والأطفال، وينصح بتطبيق زيت البابونج بصورة منتظمة لضمان تحقيق الفوائد للبشرة مع ضرورة إجراء اختبار الحساسية.
خلطة زيت البابونج والعسل للبشرة الدهنية
يساعد هذا المزيج على علاج البشرة من الشوائب والعيوب وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:
المكونات
1-نصف ملعقة صغيرة من زيت البابونج
2أربع ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي
3-ربع ثمرة من المانجا
4-حبتان إلى ثلاث حبات من الجزر
طريقة التحضير والاستخدام
1-توضع كمية قليلة من الماء في قدر على النار ويترك إلى أن يسخن.
2يوضع العسل في وعاء آخر فوق الماء الساخن ويترك إلى أن يصبح قوامه سائلًا.
3توضع حبات الجزر في قدر على النار ثم تغمر بالماء وتترك إلى أن تنضج جيدًا وتصبح طرية.
4-يتم إخراج حبات الجزر من الماء الساخن وتترك جانبًا لبضع دقائق ثم تهرس جيدًا.
5-تقشر ثمرة المانجا ثم تقطع وتوضع في وعاء محضرة الطعام.
6-يضاف الجزر وزيت البابونج والعسل إلى المانجا وتخلط المكونات مع بعضها جيدًا للحصول على مزيج قوامه مثل المعجون.
7-يطبق المزيج على البشرة بعد تنظيفها ويترك لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة.
8-تشطف البشرة جيدًا باستعمال الماء البارد ثم بالماء الدافئ بالتناوب.
9-ترّش البشرة بالقليل من الماء البارد.
10-تجفف البشرة باستعمال منشفة نظيفة.
11-تدهن البشرة بكريم الترطيب المناسب.

فوائد شرب زيت البابونج

1-يحسن وظائف الجهاز الهضمي
يساعد زيت البابونج على التخلص من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، ويساعد على القضاء على حالات الإسهال والإمساك والتخلص من الحصوات التي تصيب المرارة، كما يخلص المعدة من الغازات والانتفاخات.
2-تسكين الآلام
يعمل زيت البابونج كمضاد للالتهابات، حيث يساعد على التخلص من الآلام المختلفة التي توجد بالجسم، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية وعملها، ويكافح نزلات البرد والإنفلونزا والالتهابات التي توجد بالجيوب الأنفية والحمى.
3-الوقاية من السرطان
يحتوي زيت البابونج على مضادات للأكسدة، كما أنه يحتوي على أحد المركبات النشطة التي تسمى الإيجتين، والتي تساعد على تثبيط الخلايا السرطانية.

فوائد زيت البابونج للاعصاب

التخلص من الاكتئاب يعتبر زيت البابونج من الزيوت المهدئة التي تساعد على النوم بشكل جيد، سواء للكبار أو للأطفال، كما يحتوي على رائحة مميزة جميلة ولهذا يجب الحرص على استنشاق زيت البابونج يومياً قبل النوم للحصول على نوم هادئ.
يعمل زيت البابونج على علاج الإجهاد والقلق كما يساهم في تحسين المزاج، وذلك لاحتوائه على رائحة عطرية تمنح الشعور بالاسترخاء والهدوء.

فوائد زيت البابونج للعظام

يتميز زيت البابونج بخصائصه الطبية ومن أهم فوائده للعظام ما يلي:
1-يساعد زيت البابونج في علاج متلازمة النفق الرسغي.
2-يساعد زيت البابونج على تسكين آلام العظام.
3-يساعد زيت البابونج في علاج هشاشة العظام وترققها، وذلك من خلال تطبيق زيت البابونج الأساسي المخفف على الجلد ثلاث مرات في اليوم، وهذا ما ذكرته دراسة أُجريت عام 2015.

أهم فوائد زيت البابونج للشعر

1-يساعد على التخلص من الفطريات والميكروبات التي من الممكن أن تصيب الشعر.
2-يحافظ على الشعر من التقصف والتساقط.
3-يساعد زيت البابونج على التخلص من القشرة التي تصيب الشعر، والحكة المصاحبة لها، وهذا من خلال تدليك فروة الرأس بالزيت ويترك عليها لمدة ساعة تقريباً، ويتم غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
4-يرطب الشعر وفروة الرأس من الجذور حتى الأطراف، حيث يعمل على التخلص من الجفاف الذي يصيب الشعر، لاحتوائه على الخصائص المطهرة.

لون زيت البابونج

يعرف زيت البابونج على انه سائل لزج، لون زيت البابونج ازرق ثقيل بشكل ما، ورائحة زيت البابون هي نفس رائحة زهرة البابونج، كما ان زيت البابونج به العديد من المركبات التي تعطيه عدة خصائص مميزة، فزيت البابونج يحتوي على مادة الفابايسابولو، وأيضا مادة الباسيابول، وأيضا يوجد أوكسيد أ، وأيضا أوكسيد ب، كما يحتوي الزيت على مادة بيتا ترانس فارنسين، كما يوجد به مركب يسمى الكمازولين وهي المادة التي تعطي الزيت اللون الأزرق المميز، ويوجد بالزيت أيضا مركب سباثولينول.
ازهار البابونج أيضا تحتوي على نسبة كبيرة من مركب الفلافونويدات ، كما انه يحتوي على مادة ايزورهامتين، وتحتوي الزهرة أيضا على مادة هيدروكسي كومارين، كما انه يوجد بها مادة هلامية بنسبة 10 في المئة.



262 Views