طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 1:06
طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر


طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل تجربتي مع زيت الارغان للشعر وفوائد زيت الأرغان للشعر وزيت الأرغان للشعر المتساقط.

طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر


1-إضافة كمية كبيرة من زيت الأرغان في وعاء وتسخينه، ثمَّ وضعه على الشعر وتدليكه بشكلٍ جيد بحيث يصل إلى فروة الرأس، ويجب ضبط الكمية المناسبة منه بناءً على طول الشعر.
2- الاستمرار في تدليك الشعر وفروة الرأس لمدة تصل إلى 15 دقيقة، مع التحقق من وصول الزيت لكامل الشعر من الجذر للأطراف.
3- لف الشعر بالمنشفة أو المناديل الورقية وتركه على هذا الحال طوال الليل
4- يساعد ترك زيت الأرغان طوال الليل في امتصاص جميع المواد الغذائية الموجودة فيه.
5- غسل الشعر بشكل جيد في الصباح بعد الاستيقاظ.
فوائد زيت الأرغان للشعر

تجربتي مع زيت الارغان للشعر

أنا صاحبة شعر كيرلي، لذا أبحث عن خلطات أو مكوّنات تساهم في تنعيم شعري وإبراز تموّجاته. من هنا، قررت أن أطبّق زيت الارغان على خصلاتي قبل النوم، وأدلّكه لمدّة تتراوح بين 5 و10 دقائق. في الصباح غسلت شعري بالمياه الفاترة وصففته بالطريقة الاعتيادية. إليك كيف كانت النتائج في اليوم الأول الثاني والثالث:
– في اليوم الأوّل طبّقت زيت الارغان على جذور الشعر ثم قمت بتمشيطه بالكامل ليتغلغل داخل الخصلات. دلّكت فروة الرأس لمدّة 5 دقائق قبل أن اذهب للنوم وفي اليوم التالي غسلت شعري بالمياه الفاترة ولاحظت الفرق على الفور. أصبح الشعر أنعم وأكثر حيويّة من الاستعمال الأوّل!
– في اليوم الثاني طبّقت زيت الارغان بنفس الطريقة ودلّكت فروة الرأس. في اليوم التالي غسلت الشعر ولاحظت أنه أصبح أنعم خصوصاً عند الأطراف، كما أنه أصبح صحي أكثر.
– في اليوم الثالث قمت بنفس الخطوات ولم أجفف شعري بواسطة السشوار بل تركته ينشف لوحده ولاحظت أن الخصلات الكيرلي أصبحت محددة أكثر كما أن الشعر أصبح أنعم وأكثر حيوية ما زاد ثقتي بنفسي وتخلّصت من الجفاف وأصبح شعري رطب جداً وكان هذا الأمر واضح بمجرّد النظر إليه.

فوائد زيت الأرغان للشعر

يمتلئ زيت الأرغان بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين هـ، وفي ما يأتي بعض فوائده للشعر التي تساعد في الحماية من تساقط الشعر:
1-للشعر المعالج بالبروتين
على الرغم من الآثار الإيجابية لعلاج الشعر بالبروتين، إلا أن استخدامه قد يلحق أضراراً بالغة بالشعر خاصةً إذا لم يطبق على الشعر بالشكل الصحيح، ويساعد زيت الأرغان في حماية الشعر أثناء جلسات فرد وعلاج الشعر بالبروتين، فهو يغطي الشعر من الخارج ويحميه من التلف والتقصف الناتج عن درجات الحرارة العالية.
2- منع من تساقط الشعر
لا يوجد بحث متوفر حول أهمية زيت الأرغان لشعر في ما يخص تساقطه، لكن فوائده المثبتة لصحة الشعر وفروة الرأس قد تمنع تساقط الشعر فمثلًا فيتامين هـ الذي يحتويه زيت الأرغان بكثرة يحسن من نمو الشعر ويمنه تساقط الشعر.
3-علاج الشعر الجاف والهش
زيت الأرغان هو علاج رائع للشعر الجاف، لذا ينصح أصحاب الشعر الجاف باستخدامه مرة واحدة في الأسبوع ويتم وضع حوالي ست قطرات في راحة اليد لتسخينها، ثم يتم تدليك فروة الرأس بعناية وبعد ذلك يتم تطبيقه على الشعر، ثم يتم تغطيته بغطاء للرأس، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على درجة حرارة الجسم، مما يساعد الزيت على اختراق فروة الرأس بشكل أفضل.
4-ترطيب الشعر
يستخدم زيت الأرغان في الغالب كمرطب للبشرة والشعر لأنه غني بكل من الأحماض الدهنية، وخاصةً حمض الأوليك (Oleic acid) وحمض اللينوليك (linoleic acid)، حيث أن هذه المواد تشحم عمود الشعر وتساعد في الحفاظ على رطوبته وفيتامين هـ، وهو يوفر طبقة دهنية للشعر وفروة الرأس ويزيد من لمعان الشعر.
5- تحسين صحة فروة الرأس
يحتوي زيت الأرغان على مصدر مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وخصائص مصدر موثوق به جيدة للبشرة وأهمية زيت الأرغان للشعر البارزة، هو أن هذا الزيت قد يساعد في منع أو الحد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك الحالات التي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس مسببة تساقط الشعر، مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني.
6- منع تلف التصفيف والصبغ
الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت الأرغان لها تأثير وقائي يمكن أن يساعد في منع التلف الناتج عن الغسيل وتصفيف الشعر وصبغه والزيوت الغنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض النخيل تضيف طبقة واقية على الشعر، مما يحسن قوة التمشيط ويحمي الشعر من الكسر أثناء تصفيف الحرارة، كما تبين أن معالجة الزيوت تقلل من تكون الأطراف المنقسمة.
7-مفيد لأصحاب الشعر المجعد
يتمتع زيت الأرغان بقدرة كبيرة على حماية الشعر من التلف الناتج عن التعرض للحرارة، وبالتالي فهو يساعد في صنع بعض تسريحات الشعر التي تحتاج إلى درجات حرارة عالية، وأولئك الذين يريدون شعرًا مجعدًا في كثير من الأحيان، كما أن وضعه على الشعر المجعد يجعل التصميم أسهل ويعطيه مظهرًا أكثر .

زيت الأرغان للشعر المتساقط

يمثل تساقط الشعر مشكلة من أكبر المشكلات التي تواجه السيدات من مختلف الأعمار، ولحسن الحظ فإن هناك بعض المصادر الطبيعية التي تعالج تلك المشكلة بمنتهى الفعالية وتساعد على استعادة كثافة الشعر من جديد مثل زيت الأرغان للشعر وهناك بعض الأبحاث التي أثبتت أن احتواء زيت الأرغان على نسبة كبيرة من فيتامين E يساعد على تحسين نمو الشعر وإنباته من جديد، كما تساعد الأحماض الدهنية التي تعمل بمثابة مرطب طبيعي للشعر في حل مشكلة التقصف الذي قد يكون سبباً في بعض الأحيان لتساقط الشعر.



301 Views