طرق منع الحمل

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2018 3:27 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:18
طرق منع الحمل


طرق منع الحمل فى هذه المقالة سوف نتترك الى طرح مايخص منع الحمل واهم الوسائل الامنة لمنع الحمل واحدث الوسائل الجديدة والبسيطة التى تعمل على منع الحمل وسوف نقدم ايضا وسائل طبيعية تعمل على منع الحمل بدون اضرار.

فترة الحمل

فترة الحمل هي من أهم وأصعب المراحل التي تمر فيها المرأة خلال حياتها، نفسيا وعاطفيا وجسديا، بسبب كم التغيرات الهائل الذي يطرأ على جسد الأنثى بالإضافة إلى النقلة النوعية التي تعمق من إحساسها وشعورها، ونظرتها للحياة وتوجهاتها، لان الحمل بحد ذاته يعتبر بداية مرحلة جديدة في حياتها تختلف في نوعها وشدتها عن كل مراحل حياتها السابقة، قد تكون مرحلة البلوغ، والزواج مراحل هامة وتغيرات جذرية في حياة الأنثى لكن الحمل يبقى هو الأهم والأقوى . يبدأ الحمل عند الأنثى عندما تكون في فترة الإباضة، وبمجرد حصول عملية الجماع يصل الحيوان المنوي إلى البويضة ويحصل التخصيب، وهذا الأمر يختلف من سيدة لأخرى فقد لا يحدث وهي في فترة الإباضة رغم أن أوضاعها الصحية هي وشريكها جيدة، وفي هذه الحالة يكون الحمل بإرادة الله تعالى أما إذا كان هناك خلل ما فالعلاج ومراجعة الطبيب هو أفضل خطوة.

طرق طبيعية وآمنة لمنع الحمل

طريقة العزل أو الانسحاب ؟
العزل أو الانسحاب وهي عبارة عن سحب الرجل لقضيبه من مهبل المرأة قبل القذف ( اللحظة التى يخرج فيها السائل المنوي ) وتسمى أيضاً هذه العملية بقطع الجماع. قد تعتبر طريقة العزل أو الانسحاب من أقدم الطرق الطبيعية لمنع الحمل و يعتمد حوالي 35 مليون زوج عالمياً على هذه الطريقة حتى هذه اللحظة و تعتمد هذه الطريقة على منع الحيوانات المنوية من الدخول إلى المهبل مما يتسبب في منع الحمل.
فترة الأمان:
تعتمد هذه الطريقة بشكل كبير على الافتراض؛ حيث إنّه لا يمكن تلقيح البويضة بعد مرور أكثر من 36 ساعة على خروجها من المبيض، والحيوان المنوى لا يمكنه أن يعيش لأكثر من أربعة أيام فى الجهاز التناسلى للأنثى على أكثر تقدير، والتّبويض يحدث قبل نزول دم الحيض بأربعة عشر يوماً؛ ولممارسة هذه الطريقة لمنع حدوث الحمل ينبغى على المرأة الاحتفاظ بتواريخ الدّورة الشّهرية لها، وهو ما يمكن أن يساعدها ذلك على معرفة فترة الأمان، والتى عادةً ما تكون تقريباً أربعة أيّام بعد انتهاء الدّورة الشّهريّة، و5 إلى 8 أيّام قبل موعد الدّورة الشّهرية التالى، وتتميّز هذه الطريقة بأنّها طبيعيّة، فلا تحتاج إلى أدوية، أو عقاقير، أو ما إلى ذلك، إلا أنّه من عيوبها أنّ الحسابات لا تكون مضمونةً دائماً، وهى لا تصلح للمتزوجين حديثاً وذوى الشّبق الجنسى الزّائد، وهى أيضاً تحتاج إلى مستويات عالية جداً من الإصرار والثّقافة.
الرّضاعة الطبيعيّة :
تعدّ الرّضاعة الطبيعيّة من أقدم الطرق لمنع الحمل وأكثرها استخداماً فى العالم، سواءً أكان ذلك بقصد أو دون قصد، وتتميّز هذه الطريقة فى أنّها طبيعيّة، ولا تتعارض مع الشّرع والدّين الإسلامى، إلّا أنها قد لا تكون مضمونةً دائماً، فهناك نسبة من السّيدات اللواتى يحدث لهن تبويض أثناء فترة الرّضاعة الطبيعيّة.
الابتعاد عن العلاقة الجنسية أثناء فترة التبويض
يعد الابتعاد عن الجماع أثناء فترة التبويض من أهم الطرق الطبيعية لمنع الحمل، فالتبويض هو خروج البويضة من المبيض و هو يحدث مرة واحدة تقريباً كل شهر بعد حوالي 12- 16 يوم من نزول الدورة الشهرية و بعد خروج البويضة تكون صالحة للتلقيح و حدوث الحمل لمدة تتراوح من 24 – 48 ساعة، بينما يستطيع الحيوان المنوي البقاء حياً لمدة تصل إلى 5 أيام في جسم المرأة مما يجعل إمكانية حدوث الحمل تتراوح لمدة خمس إلى ثمانية أيام شهرياً.

وسائل هامة لمنع الحمل

لا يوجد أي وسيلة تعطي حماية 100 %
الواقي الذكري يعتبر أداة منع الحمل الوحيدة العالية الفعالية في تخفيف خطر الإصابة بالعدوات المنقولة جنسياً. إن حبوب منع الحمل، واللولب وعمليات الزرع لا تحمي من العدوات المنقولة جنسياً.
العازل الحاجب
هو قطعة دائرية من المطاط ذات الحافة المرنة التي تغطي عنق الرحم ويجب إستعمالها مع مبيد النطاف. مطلوب الحصول على وصفة طبية لشرائه ويحتاج إلى مختص صحي لتثبيته. يمكن للعازل أن يحمي لمدة 6 ساعات ويجب إبقاؤه لمدة 6 ساعات بعد الجماع لكن ليس لأكثر من 24 ساعة.
حبوب منع الحمل
تحمي هذه الحبوب من الحمل بجمع فعالية الهرمون إستروجين مع الهرمون بروجيستن. هذه الهرمونات تمنع الإباضة. يجب أخذ الحبوب يومياً كما هو موصوف ولا يصلحوا بعد التقيء أو اللإسهال. للحبوب عوارض جانبية مثل الغثيان، وجع الرأس، ترهل الصدر، زيادة الوزن، النزيف الغير منتظم والإكتئاب.
حقنة الـ دبو-بروفيرا (Depo -Provera)
هي وسيلة لمنع الحمل عبر حقن الهرمون في عضل الذراع أو الألية كل 3 أشهر. يجب أعادة الحقن كل 3 أشهر. الدورة الشهرية ستصبح غير منتظمة وقد تختفي نهائياً.
الزراعة داخل الجسد
مثل نوربلانت أو أمبلانون. وتتألف من قطع مطاطية صغيرة توضع تحت الجلد في القسم العلوي من الذراع بواسطة الجراحة. هذه القطع تقوم ببث الهرمون الإستيرودي ليفونورغسترل الذي يمنع الحمل. الحماية تدوم من 3 إلى 5 سنين. العوارض الجانبية تتضمن تغييرات في الدورة الشهرية، زيادة في الوزن، ترهل الثديين وخسارة في الكتلة العظمية.
اللولب
له شكل T ويحتاج إلى التثبيت من قبل مختصة صحية داخل الرحم. من الممكن إبقاء اللولب من 5 إلى 10 سنين. اللولب يملك أدنى نسبة فشل بين وسائل منع الحمل. أحياناً من الممكن أن يطرد الجسم اللولب ومن الضروري أن تتأكد المرأة من وجود اللولب كل شهر بعد الدورة الشهرية. تستطيع المرأة القيام بهذا بإستعمال أصابعها للتأكد من وجود اللولب عبر البحث عن الخيط الذي يتدلى منه. من العوارض الجانبية بعض النزيف في منطقة البطن وبعض التشنجات، ولكن هذا يحصل عادةً بعد ومباشرةً عند وضع اللولب في الرحم.

أعشاب طبيعية لمنع الحمل

يجدر بكِ الحرص على تناول منقوع هذه الأعشاب وبذورها قبل ممارسة الجنس، وعقب التعرّض للحيوانات المنوية وطوال مدة التبويض.
توقفي وأريحي معدتكِ وجسدكِ من هذه الأعشاب خلال فترة الطمث
الدريدار الابيض
يغلى 30 جرام من جذور النبات في كوب من الماء ويشرب كوب واحد يوميا ، ويمنع استعماله للمرأة الحامل وذلك لأنه يسبب الاجهاض المتعب ، ويستعمل تحت اشراف الطبيب المختص لأنه سام .
مخلب القط
يغلى ملعقة صغيرة من جذور مخلب القط في كوب من الماء المغلي ، ثم يشرب كاملا ، ويستمر مفعول الجرعة لمدة 4 سنوات كمانع للحمل ، ويجب عدم استعماله من قبل الحامل .
نبات النيم
يستعمل منه زيت بذور النيم إذ يدخل زيت البذور إلى المهبل قبل فترة الجماع ، وذلك لأن له خاصية فعالة في قتل الحيوانات المنوية ومنع الحمل .
السذاب
ينقع ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق السذاب المجففة في ربع لتر من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة ويشرب كوب مرتين كل يوم لمنع الحمل ، ولا يستخدم لاكثر من 14 يوم ، ويجب عدم زيادة الجرعة عن الكمية المحددة ، فهناك أضرار كثيرة عند زيادة الجرعة ، ويجب الا يستعمل من قبل المرأة الحامل .اوالمرضع او الاطفال قبل 12 سنة .



372 Views