طرق علاج مرض العشى الليلي

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 19 يونيو, 2022 9:35
طرق علاج مرض العشى الليلي


طرق علاج مرض العشى الليلي وكذلك ما هو العشى الليلي، كما سنقوم بذكر هل العشى الليلي يسبب العمى، وكذلك سنوضح نصائح تساعد على الشفاء من أعراض العشى الليلي، كما سنذكر أيضًا نظارة العشى الليلي، وكذلك سنقدم أسباب الإصابة بالعشى الليلي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

طرق علاج مرض العشى الليلي

– ارتداء عدسات لاصقة أو نظارات طبية معينة تساعد المريض على الرؤية في الليل أو عند وجود ضوء خافت، ويمكن أيضًا ارتداء نظارات شمسية لتساعد في حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية وذلك لمنع إصابة العين بأضرار أخرى.
– من طرق علاج العشى الليلي، اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كمية كافية من فيتامين A، والذي يمكن الحصول عليه من عديد من المصادر مثل البيض، الحليب المدعم، الخضراوات والفواكه، زيت كبد السمك، والخضراوات الورقية.
– يلجأ الأطباء في بعض الحالات المستعصية إلى اللجوء للعمل الجرحي كأحد طرق علاج العشى الليلي، مثل عملية الليزك والتي تعمل على تغيير شكل قرنية العين لتحسين الرؤية، وغيرها من الجراحات الأخرى مثل جراحة إزالة الساد من العين أو الجراحات التي تعمل على تخفيف ضغط العين لعلاج الجلوكوما.
– بعض أسباب هذا المرض لا يمكن علاجها مثل التهاب الشبكية الصبغي، ولكن من طرق علاج العشى الليلي في هذه الحالة، استخدام بعض الأجهزة العينية أو الأدوية في تحسين الأعراض.

ما هو العشى الليلي؟

هو التفسير الصحيح للعمى الليلي هو صعوبة الرؤية في الظلام، يعاني الشخص من العمى الليلي عندما تنتقل العين من بيئة مشرقة ومضيئة إلى بيئة ذات إضاءة منخفضة وخافتة.
مثل عندما تغادر شارعًا مشمسًا لدخول مطعم مضاء بشكل خافت، من المحتمل أيضًا أن يعاني الشخص من ضعف الرؤية عند القيادة بسبب السطوع المتقطع لأضواء الشوارع والمصابيح الأمامية.
لذلك يمكن أن يكون العشى الليلي هو عمى مؤقت للحظات عند بعض الأشخاص ولكن على الجانب الآخر يمكن أن يحتاج الأمر إلى علاج معين.

هل العشى الليلي يسبب العمى

لا يسبب العشى الليلي أنعدام الرؤية بشكل تام بل يضعفها بشكل كبير. و هو لا يُصنف كمرض بحد ذاته أنما هو عارض يُستدل به على وجود نوع آخر من المشكلات البصرية. فقصر البصر الحاد مثلاً قد يؤدي الى صعوبة كبيرة في الرؤية الليلية أو في الأماكن ذات الأضاءة الخافتة، أذ توجد خلايا شبكية معينة مسؤولة عن الرؤية في الأضاءة الخافتة و تأثر هذه الخلايا بمرض ما او مشكلة بصرية قد يؤدي الى العشى الليلي.

نصائح تساعد على الشفاء من أعراض العشى الليلي

1- عدم القيادة ليلاً، إذ ينبغي عليك تجنب التنقل في الظلام حيثما أمكن ذلك.
2- إدراج الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ في النظام الغذائي، مثل: الجزر، والشمام، والجوز الاسكواش، والسبانخ، واللبن، والبيض.
3- إجراء فحوصات منتظمة للعين، فمن المهم مراجعة أخصائي العيون باستمرار حتى يتمكن من اكتشاف مشكلات العيون مبكرًا.
4- ممارسة الرياضة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض العين وتساعد في تقليل ضغط العين ومستويات السكر في الدم.
5- ارتداء النظارات الواقية من الشمس، إذ أن الأشعة فوق البنفسجية قد تزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، والزرق، من المهم التأكد من أن النظارات الشمسية تتوفر فيها الأمور الآتية، حجب ما لا يقل عن 99% من الأشعة فوق البنفسجية، وحماية العيون من كل زاوية، وتصفية 75-90% من الضوء الأزرق المرئي.

نظارة العشى الليلي

على الرغم من كون مرض العضي الليلي علاجه صعب جداً نظراً لأن الأطباء لم يتواصلوا إلى علاج رسمي له حتي الأن، إلا أن النظارة الخاصة بالعشي الليلي قد تساعد ولو بجزء بسيط على النظر والرؤية في ساعات المساء، لذلك فإن نظارة العشي الليلي تعتبر واحدة من الأمور التي يمكن لها أن تنقذ هؤلاء المرضي، وتعتمد هذه النظارة على تجميع الضوء الموجود بالمكان بما يتناسب مع اتجاه بصر الشخص حتى يقوى على الرؤية، ومن مساوئها أنها غالية الثمن مما يعني صعوبة امتلاكها من قبل جميع المرضى.

أسباب الإصابة بالعشى الليلي

تبدأ مشكلة العشى الليلي بصعوبة الرؤية في الظلام، ولكن مع الوقت قد تتطور الحالة ويزداد ضعف النظر إلى أن يصعب على الشخص الرؤية في النهار أيضًا.
يحدث العشى الليلي لسبب أساسي وهو حدوث خلل يصيب نوع من مستقبلات الضوء في الشبكية المعروفة باسم الخلايا العصوية التي تساعد على الرؤية في الظلام، أو في الإضاءة الخافتة.
وهذا الخلل في مستقبلات الضوء بالشبكية، قد يصيب الشخص نتيجة عدة عوامل مختلفة، أبرزها ما يأتي:
1- العوامل الوراثية:
حيث يمكن أن يولد الطفل ولديه مشكلة في الشبكية، تؤثر على النظر وعلى الخلايا العصوية، مما يزيد فرص إصابته بالعشى الليلي فيما بعد.
2- نقص فيتامين أ:
حيث أن فيتامين أ هو الذي يغذي شبكة العين، ونقصه يؤدي إلى ضعف البصر، ويتواجد هذا الفيتامين في العديد من المصادر الغذائية.
3- الإصابة ببعض الأمراض:
كما في حالة المياه البيضاء، مما يسبب تلف أنسجة العين ويؤثر بشكل كبير على قوة البصر، وكذلك مرض الغلوكوما الذي يؤثر على العصب البصري.
4- العمليات الجراحية في العين:
حيث أن هذه العمليات تؤثر على النظر وخاصة في الظلام، فيمكن أن نصلح مشكلة بالعين ولكن تتأثر الأنسجة ويصاب الشخص بالعشى الليلي.



297 Views