طرق علاج الربو في المنزل

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2023 11:18 - آخر تحديث : 11 فبراير, 2023 11:31
طرق علاج الربو في المنزل


طرق علاج الربو في المنزل كما سنتحدث كذلك عن أسباب الربو و كيف يتم علاج الربو؟ و ماهو الربو كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طرق علاج الربو في المنزل

طرق علاج الربو في المنزل
طرق علاج الربو في المنزل

1-مكملات المغنيسيوم
في حالات الربو الطارئة يتم إعطاء المريض المغنيسيوم الوريدي لتخفيف الحالة، وقد أظهر الأشخاص الذين يُعانون من الربو الخفيف والمتوسط والذين استخدموا مكملات المغنيسيوم عن طريق الفم تحسنًا ملحوظًا في أعراض الربو، ويُستحسن استشارة الطبيب حول الجرعة وطريقة الاستخدام.
2-اليوغا
قد يكون الإجهاد سببًا رئيسًا في تفاقم أعراض الربو، وللتخلص من هذه الأعراض يُنصح بممارسة اليوغا بشكل يومي كونها تُساعد على التحكم في التنفس، وتُخفف التوتر، تُحسن لياقة الجسم ككلّ.
3-الثوم
يمتلك الثوم خصائص مضادة للالتهابات التي قد تُساعد في تخفيف التورم الذي يُحيط بالقصبات الهوائية عند الإصابة بالربو، ولهذا الغرض يُمكن استهلاك الثوم عن طريق إضافته إلى الطعام أو عن طريق مضغ فص من الثوم.
4-الكركم
يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي من شأنها التحكم في أعراض الربو والحساسية مثل الكركمين (Curcumin) عن طريق التأثير على الهيستامين، ويُمكن الاستفادة منه عن طريق إضافته إلى الحليب والأطباق المتنوعة.
5-الكافيين
يُعد الكافيين مُوسع طبيعي للقصبات الهوائية وبالتالي فإنه يُساهم في تحسين وظائف مجرى التنفس لدى الأشخاص المصابين بالربو، وفي الحقيقة يتشابه الكافيين في فعاليته مع الثيوفيلين (Theophylline) وهو دواء يُستخدم لتوسيع القصبات الهوائية لمرضى الربو.
6-العسل
يُستخدم العسل لتخفيف التهابات الحلق والسعال التي بدورها قد تُؤدي إلى تفاقم أعراض الربو، وببساطة يُمكن استهلاكه عن طريق إضافته إلى المشروبات الساخنة أو عن طريق تناول ملعقة منه كل يوم صباحًا.

أسباب الربو

أسباب الربو
أسباب الربو

1-ممُارسة التمارين الرياضية​.
2-تغيرات الطقس كالتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة والهواء البارد​.
3-تدخين التبغ​.
4-المواد المسببة للحساسية مثل عثّة الغبار وغبار الطلع والحيوانات المنزلية وأبواغ العفن والصراصير وفي بعض الأحيان الطعام​.
5-المُهيجات مثل روائح مساحيق التنظيف القوية والعطور ودخان
الخشب المُحترق والهواء المُلوَّث​.
6-الانفعالات النفسية القوية مثل البكاء أو الضحك بصوت عالٍ.
7-بعض الأدوية الطبية​.
8-الإصابة بالالتهابات مثل الإصابة بنزلات البرد والفيروسات والإنفلونزا والتهابات الجيوب الأنفية​.

كيف يتم علاج الربو؟

كيف يتم علاج الربو؟
كيف يتم علاج الربو؟

1-الأدوية المضادة للالتهاب:
تُعد الأدوية​ المضادة للالتهاب مهمة للغاية لمصابي الربو، وذلك لأنها تُقلل من التورمات والمواد المُخاطية التي تُفرز في المسالك الهوائية، فتخف حساسيتها ويقل تفاعُلها مع العوامل المهيجة. ومن الضروري أخذ هذه الأدوية يومياً ولعدة أسابيع قبل أن تتم السيطرة على الربو. وتساعد الأدوية المضادة للالتهاب في تقليل أعراض الربو وتحسين تنفس المريض وتقليل تحسس المسالك التنفسية وتلفها ونوبات الربو. ويؤدي أخذ هذه الأدوية يومياً إلى السيطرة على المرض والحد من ظهور أعراضه.
2-الأدوية الموسعة للشعب الهوائية (القصبات الهوائية):
تسترخي الحزم العضلية المشدودة حول المسالك الهوائية عند أخذ الأدوية الموسعة للشعب الهوائية مما يؤدي إلى فتح المسالك الهوائية والسماح بدخول كميات أكبر من الهواء وخروجها من الرئتين فيتحسن التنفس. وتساعد هذه الأدوية في التخلص من المواد المخاطية من الرئتين، فعندما ينفتح المجرى الهوائي، تتحرك المواد المخاطية دون عائق فيسهل بصقها عند السعال. وتكون الأدوية الموسعة للشعب الهوائية ذات الفعالية قصيرة الأمد مفيدة جداً خلال نوبة الربو، فهي تُخفف أعراض الربو أو تحد منها إذ تقوم بتوسيع المسالك الهوائية بسُرعة. أما الأنواع ذات الفعالية طويلة الأمد، فتساعد على السيطرة على أعراض الربو وتجنب نوباته.
ويمكن أخذ أدوية الربو بطرق مُتعددة، منها استنشاق الدواء الموسع للقصبات عن طريق جهاز الاستنشاق أو البخاخ المزود بمقياس يحدد جرعات الدواء المستنشق، وجهاز استنشاق البودرة الجافة ومِرذاذ الدواء. كما ويُمكن أن يصف الطبيب دواء الربو بشكل حبوب أو شراب عن طريق الفم.

ماهو الربو

ماهو الربو
ماهو الربو

الرَّبْو هو مرض التهابي مُزمن شائِع، يُصيب الشُعب الهوائية في الرئتين. يَتميز بحدوثِ أعراضٍ مُتغيرةٍ مُتكررة، مع حدوثِ تشنجٍ قصبي وانسدادٍ في المسلك الهوائي قابلٍ للانعكاس، كما تشمل الأعراض نوباتٍ من الأزيز والسُعال وضيق النفس والصدر، وقد تحدثُ هذه النوبات عدةَ مراتٍ في اليوم أو في الأسبوع، وقد تَزدادُ سواءً في الليل أو مع ممارسةِ الرياضة، وهذا كُله يعتمد على الشَخص المُصاب.



103 Views