طرق حماية الغابات

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:22
طرق حماية الغابات


طرق حماية الغابات وعالم الغابات و المشاكل التي تعاني منها الغابة وأهمية الغابة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

طرق حماية الغابات

1-تنظيم وتخطيط قطع الأشجار
أحد الأسباب الرئيسية لـ إزالة الغابات هو القطع التجاري للأشجار وتقريبا تم استخدام حوالي 1600 مليون متر مكعب من الخشب لأغراض مختلفة في العالم ، على الرغم من أن الأشجار تعتبر موردًا دائمًا ، عند استغلالها على نطاق واسع جدًا ، لا يمكن إحياءها.
لذلك يجب تنظيم القطع باتباع طرق مثل:
القطع الواضح
القطع الانتقائي
قطع أخشاب المأوى
تنتشر حرائق الغابات في جميع أنحاء العالم ، وفي معظم الحالات بدأها الإنسان ، كما كتب د. جوثري مفتش الحرائق السابق في خدمة الغابات في الولايات المتحدة من أجل إشعال حريق في غابة ، تحتاج فقط إلى أشياء قليلة مثل الغابة ، والظروف الجوية المناسبة ، وشرارة إما من صاعقة برق أو شئ في يد شخص سيئ أو خنزير.
طريقة القطع الواضحة مفيدة لتلك المناطق حيث تتوافر نفس أنواع الأشجار على مساحة كبيرة ، في هذه الحالة يمكن قطع الأشجار من نفس الفئة العمرية في منطقة محددة ثم وضع علامة عليها لإعادة زراعتها ، في القطع الانتقائي يتم اختيار الأشجار الناضجة فقط للقطع ، يجب اتباع هذه العملية بالتناوب ، حيث يتم قطع الأشجار عديمة الفائدة أولاً متبوعة بأشجار خشبية متوسطة الجودة وأفضل.
تساعد الفجوة الزمنية بين هذه القطع في إعادة نمو الأشجار ، في القطع المنظم ، يتم اختيار عُشر مساحة الغابات فقط للاستخدام ويتم اتباع نظام التدوير دائمًا لحمايتهم ، يمكن إدارة الغابة بطريقة يمكن فيها حصاد الأخشاب إلى أجل غير مسمى عامًا بعد عام دون استنفادها ، تسمى هذه التقنية طريقة العائد المستدام التي تتبناها العديد من البلدان.
2-السيطرة على حرائق الغابات
تدمير الغابات أو فقدانها بسبب الحريق أمر شائع إلى حد ما ، لأن الأشجار معرضة بشدة للحرائق وبمجرد أن تبدأ السيطرة عليها يصبح من الصعب السيطرة عليها ، في بعض الأحيان يبدأ الحريق من خلال عملية طبيعية ، أي عن طريق البرق أو الاحتكاك بين الأشجار أثناء الرياح السريعة ، بينما في معظم الحالات يكون أيضًا عن طريق الإنسان إما عن قصد أو عن غير قصد.
خلال الفترة من 1940 إلى 1950 في الولايات المتحدة وحدها ، استهلكت الحرائق ما متوسطه 21.5 مليون فدان من الأخشاب سنويًا وحدث ما يصل إلى 1175664 حالة من حرائق الغابات خلال الفترة من 1955 إلى 1964 ، النار في الغابات الأمريكية شائعة جدًا وهي السبب الرئيسي لفقدان الغابات
من أجل إنقاذ الغابات من الحريق ، من الضروري اعتماد أحدث تقنيات مكافحة الحرائق ، بعض تقنيات إخماد الحرائق هي تطوير ممرات حريق بعرض ثلاثة أمتار حول محيط الحريق ، والحرائق الخلفية ، وترتيب رذاذ الماء ، والمواد الكيميائية المثبطة للحريق يجب رشها من الخزان الخلفي وإذا أمكن بواسطة المروحيات يجب أن يكون هناك طاقم مدرب من رجال الإطفاء للسيطرة على الحريق.
3-إعادة التحريج
يفرض مفهوم العائد المستدام أنه كلما تمت إزالة الأخشاب ، إما عن طريق القطع بالكتلة أو عن طريق القطع الانتقائي ، يجب إعادة تشجير المنطقة المجردة ، يمكن القيام بذلك بطرق طبيعية أو اصطناعية وبالمثل ، ينبغي إعادة تشجير أي أرض حرجية دمرت بفعل حريق أو أنشطة تعدين.
إلى جانب كل هذا يجب أن تبدأ برامج تشجير جديدة لن تؤدي المزارع الجديدة إلى زيادة الغطاء الحرجي فحسب ، بل ستساعد أيضًا في تكوين التوازن البيئي ، للتحريج ، يجب أن يتم اختيار الأشجار وفقًا للظروف الجغرافية المحلية ويجب توخي الحذر أثناء النمو الأولي للأشجار.
4-التحقق من إزالة الغابات للأغراض الزراعية والسكنية
كانت معظم الأراضي الزراعية في الوقت الحاضر حرجية ثم تم تطهيرها لاستخدامها في الزراعة ، لكنها وصلت الآن إلى المرحلة التي سيكون فيها المزيد من التطهير خطراً على النظام البيئي بأكمله ،هناك قبائل في بعض أجزاء آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية ، حيث لا تزال الزراعة المتغيرة جزءًا من نظام شراء الأراضي.
يتم استخدام حوالي 40 مليون كيلومتر مربع من الأرض لهذا الغرض من قبل 200 مليون قبيلة من العالم ، للحفاظ على الغابات يجب التحقق من ذلك ووضع طريقة بديلة وبالمثل ، من أجل تنمية القرى والبلدات والمدن ، تم تطهير أراضي الغابات واستمرت هذه العملية حتى يومنا هذا مما تسبب في فقدان الغطاء الحرجي يجب فحص ذلك أيضًا وتطوير الأحزمة الخضراء حول المدن.

عالم الغابات

الغابات تؤدي الغابات دورًا في غاية الأهمية بالنسبة للحيوانات والإنسان بعدةِ طرق من بينها التوازن البيئي، وتمتاز الأشجار في الغابات بأنها لديها القدرة على العيش لآلاف السنين والنمو لأطوالٍ تتجاوز عشرات الأمتار، وبذلك فإن الغابة الواحدة من الممكن أن تواكب أجيالًا من الحيوانات والإنسان، وبالرغم من هذه الأهمية؛ إلا أنه من المؤسف أن الكوارث البيئية قد لحقت بهذه الغابات وأدت إلى تضررها بشكلٍ جسيم، ويُعد الإنسان واحدًا من أكثر العوامل المسببة في حدوث كوارث بيئية للغابات، ولكن لا بد من الاهتمام أيضًا والمحافظة على الغابات بمختلف الطرق لضمان استمرار الحياة فوق الأرض، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهم الطرق في المحافظة على الغابات. تُعد الغابات ضمن قائمة النعم التي منَّ الله تعالى بها على الإنسان والحيوان في آنٍ واحد، وتوصف عادةً بأنها الرئة الطبيعية لكوكب الأرض، وفي الواقع إن تعرض الغابات للتهديدات والمخاطر يعد بمثابةِ تهديد شديد اللهجة للبيئة ككل في حال تراجع أعداد الغابات، ومن الممكن أن يحدث ذلك على هامشِ اختلاف المناخ كالجفاف وسوء الأحوال الجوية أو الكوارث الطبيعية ومنها الزلازل والحرائق، ففي حال استنزاف مساحات ضخمة من الغابات سيسهم ذلك في إلحاق الضرر بالنباتات والحيوانات أولًا، وتجدر الإشارة إلى أن الغابات تشكل ما نسبته 6% من إجمالي الأراضي فوق هذه المساحة، أي ما نسبته 3454 مليون هكتار، وفي الواقع فإنها نسبة صغيرة جدًا مقارنةً مع مساحة الأرض الشاسعة.

المشاكل التي تعاني منها الغابة

-الصيد الجائر
حيث يقوم العديد من الأشخاص وبشكل غير قانوني باصطياد أعداد كبيرة من الحيوانات لاتخاذها كغذاء أو مواد أولية في الصناعات مما أدى لانقراض كثير من الحيوانات كسلحفاة الأمازون العملاقة وغيرها من الحيوانات.
– الممارسات الزراعية الخاطئ
ة حيث تقوم العديد من الشركات بقطع الغابات وتحويلها لأراضي زراعية مخصصة لمحصول معين مثل فول الصويا والذرة لتلبية احتياجات الأسواق. استخراج المعادن والفحم حيث تقوم هذه الصناعات على حفر المناجم وبناء الطرقات وتمهيدها عبر قطع الغابات الموجودة في طريقها للوصول للمناجم وأيضاً العديد من هذه المناجم تقوم بغسل المعادن المُستخرجة بالأنهار المتواجدة في الغابات.
– بناء المدن
حيث قامت العديد من السلطات بقطع الغابات لبناء الطرق والأنظمة الخدمية لها. مشاريع الطاقة الكهرومائية حيث تم إقامة السدود بمناطق الأمازون ويقوم المسؤولون عن هذه المشاريع بغمر مساحات شاسعة من الغابات بالمياه لإنتاج الطاقة الكهربائية. عمليات القرصنة والتهريب حيث يقوم العديد من السكان والشركات الصغيرة حول غابات الأمازون (أكبر غابة استوائية في العالم) بسرقة النباتات والحيوانات لبيعها للشركات الأجنبية كطعام أو للصناعات الدوائية أو لتدجين بعض الحيوانات في المنزل وغيرها، مما يؤدي للضرر بالنظام الحيوي في الغابة
-قطع الأشجار
حيث ازدادت نشاطات قطع الأشجار في الفترة الأخيرة بسبب تزايد الطلب على الوقود الحيوي والذي يعتبر بديلاً للوقود الأحفوري حيث يتم قطع الغابات وزراعة الذرة لاستخدامها كوقود حيوي، أو توليد الكهرباء ويتم قطع الأشجار أيضاً من أجل صناعة الأثاث والأرضيات بسبب جودة الأخشاب الاستوائية العالية وديمومتها، كما تستهلك صناعات الورق والكرتون مساحات شاسعة من الغابات حيث تقوم بقطع الأشجار لتدخل كمادة أولية لإنتاج الورق.

أهمية الغابة

-تعد مصدراً أساسياً لفلترة الهواء، وإنتاج الأكسجين، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وأكاسيد النيتروجين، وأول أكسيد الكربون، وترسيب الغبار، وتنقية الجو، وإزالة العوالق الضارة منه، وتخليصه من الغازات السامة.
-تعتبر مصدراً مهماً من مصادر الطاقة المتجددة في الطبيعة.
تمنح الأرض منظراً خلاباً، وتعد مصدراً للإلهام والجمال الرباني المدهش.
-تعد مكاناً مناسباً للتنزه، والاستجمام، والتخلص من الطاقة السلبية بتأمل الأشجار الخضراء، ومكاناً رائعاً للمرح وقضاء الأوقات الجميلة.
-تحافظ على التوازن البيئي، وتعمل على اعتدال المناخ، ومنع حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.
-تلطف الأجواء وتزيد نسبة الرطوبة في الجو، وتساهم في تقليل ارتفاع درجات الحرارة.
-تضم بين أشجارها الأصول الوراثية الأصيلة للنباتات والأشجار.
تعتبر مركزاً مهماً وبيتاً أساسياً للتنوع الحيوي البيئي من الحيوانات والنباتات والطيور، التي تتخذ من الغابة بيتاً لها.
-تعمل أشجار الغابات على إفراز مواد وزيوت طيارة في الجو، تساهم في قتل الجراثيم والميكروبات في الهواء، خصوصاً أشجار اللزاب والصنوبر، وأشجار الشوح، وغابات الأرز، وأشجار الحور، وأشجار الآس.
-تحافظ على طبقة الأوزون، وتمنع تعرضها للثقب.
-تمنع تجمع الحشرات الضارة والبعوض، وتقوم بطردها، خصوصاً غابات أشجار الكينا.
-تخفف من سرعة الرياح، وتقلل من تلوث الجو بسبب الرياح الهوجاء وتحد من حركتها.
-تعتبر مصدراً مهماً للحصول على وقود التدفئة عن طريق الحطب الذي يتم تقليمه من أشجارها.
-تعد مصدراً مهماً لصناعة الورق والأثاث والحصول على الأخشاب.



218 Views