طرق حماية البيئة من التلوث

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:48
طرق حماية البيئة من التلوث


طرق حماية البيئة من التلوث نصائح للحفاظ على البيئة من التلوث دور الإنسان في المحافظة على البيئة التلوث البيئي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طرق حماية البيئة من التلوث

1-الحفاظ على الموارد المائية لأن الماء هو سر الحياة وضياعه يؤدي بشكل مباشر إلى انقراض البشرية، لأن الحياة بكافة أشكالها بداية من النباتات وحتى الحيوانات والأسماك والإنسان وأي كائن حي لا يمكن له أن يعيش بدون الماء.
2-عدم التخلص من الأكياس البلاستيكية في البحار أو المحيطات لأنها تتسبب في اختناق ووفاة الكثير من الحيوانات والأسماك عندما يأكلونها ظناً منهم أنها طعام.
3-لذلك وجدنا في بعض الدول أن الأشخاص التي لا زالت تستخدم الأكياس البلاستيكية يتم فرض عدد أكبر من الرسوم عليهم وتكون قيمة الخدمات التي تقدم لهم أعلى لأنهم لا يساعدون في الحفاظ على البيئة، خاصة وأنه سلوك الالتزام به سهل وغير مكلف بل المكلف حقاً هو عدم الالتزام بذلك المبدأ.
4-الحد من استخدام الورق المطبوع بل اكتفي في قراءة الكتب الإلكترونية وإذا اضطررت على الطباعة فلا تطبع أكثر من نسخة.
5-الحد من استهلاك مصادر الطاقة والبحث عن المصادر المتجددة خاصة الشمس حتى يقل الضغط عن الموارد الأخرى التي قاربت على الفناء.
6-العمل على زيادة توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على البيئة من التلوث لأننا لا نملك كوكباً آخر نذهب إليه في حالة فساد هذا الكوكب، وبدأ تدريب الأشخاص على نمط حياة جديد يحمل من العادات الحياتية السليمة والتي تساعد في إعادة التوازن للكوكب وإلى البيئة مرة أخرى.
7-بدأ الاتجاه بإعادة تدوير الأشياء واستخدام الشيء الواحد أكثر من مرة لأن هذا السلوك يحافظ على البيئة ويعزز من حمايتها ويجعلها أكثر أماناً.
8-أجعل الأرض خضراء و قم بزراعة الأشجار في كل مكان يسمح بذلك، لأن الأشجار تعمل على تنقية المناخ حولها لذا نحصل على غلاف جوي نقي حيث يمتص ثاني أكسيد الكربون وتزيد معدلات الأكسجين مما يحسن كثير من المشكلات البيئية مثل الاحتباس الحراري وتلوث الهواء والأشعة الضارة الناتجة عن الشمس.
9-داخل منزلك أو شركتك بمجرد خروجك من المكان عليك إطفاء الأنوار والتكييف أو الدفايات للحفاظ على الطاقة ولا تستخدم السيارة بشكل مفرط حاول أن تستقل العجلة في التحركات المشاوير البسيطة أو القريبة نوعاً من المنزل

نصائح للحفاظ على البيئة من التلوث

1-استخدام الأجهزة الكهربائية كل من على هذه الأرض يعلم أن الكهرباء هي صديقة للبيئة. ولا تقوم الكهرباء بأي نوع من أنواع التلوث للبيئة. ولكن في حالة الاستخدام السيئ للكهرباء، والتصنيع السيئ يؤدي إلى حدوث التلوث. فكل ما على الفرد فعله هو أن يستخدم الكهرباء بشكل فعال وقليل. وفي هذه الحالة لا تلجأ الحكومة لتشغيل المصانع لتوليد الكهرباء.
2-اختيار الأطعمة بحكمة يوجد عدد من الأطعمة حتى تصل إليك فهي تحتاج أن تسافر من مكان لأخر. في هذه الحالة سوف يتم استخدام أحد وسائل المواصلات التي تسبب تلوث البيئة. ويمكنك أن تستغني عن هذه الأطعمة، وتقوم بشراء الأطعمة من السوق القريب منك.
3- استخدام المركبات بشكل صحيح المقصود من هذه المركبات هي المحركات التي توجد في السيارة. حيث أن السيارة أصبحت المطلب الأساسي لعملية التنقل في شتي بقاع الأرض. ولكن محركات السيارة تخرج نفايات يمكن أن تلوث الهواء على المدى البعيد. ويجب على كل من يستخدم السيارة أن يبطل عمل المحرك في حالة عدم الحاجة له. ولكن في حالة الحاجة لها في وقت قريب يمكنك أن تجعل المحرك يعمل. وذلك لأن المحرك مع توقفه وتشغيل يستهلك وقود أكثر. ويمكنك أن تستغني عن هذه السيارة، وهذه أفضل طريقة لحماية البيئة. ويمكن أن تستبدلها بالمشي أو ركوب الدراجة.

دور الإنسان في المحافظة على البيئة

1-من الضروري على الإنسان المحافظة على النظام البيئي وتوازنه لكي تستمر دورة الحياة بطريقة معتدلة، وكما نعلم أن تفاعل الكائنات في البيئة يكون شديد الاتزان ولا يجب ان نؤثر عليه بصورة أو بأخرى.
2-وبسبب الكثير من العوامل المختلفة في البيئة مثل التلوث والصيد الجائر واستنزاف الموارد الطبيعية والتضخم السكاني تتأثر البيئة والاتزان البيئي بطريقة سلبية.
3-وكما عرفنا التوازن البيئي من قبل فإن المحافظة عليه تكمن في نشر الوعي في البيئة وعدم ممارسة السلوكيات السلبية التي تؤثر على نقص الموارد الطبيعية وبذلك تؤثر في اتزان البيئة.
4-وقامت العديد من الدول باستخدام وسائل مختلفة لكي تقلل من التأثير السلبي على البيئة واتزانها مثل.
5-إدارة الموارد الطبيعية فإن التطور الذي يشهده العالم الآن يعتبر سلاح ذو حدين فهو يفيد الإنسان من جهة ويضر بالموارد الطبيعية من جهة أخرى وبالتالي يؤثر على بقاء الإنسان.

التلوث البيئي

يُعرَف التلوث بأنه اضطراب في التركيبة الطبيعية نتيجة دخول الملوثات إلى إطار البيئة التي يعيش فيها الإنسان، فيحدث خللٌ في الصفات الكيميائية والبيولوجية والفيزيائية فيها مما يشكل ضررًا وخطرًا على حياة الإنسان والحيوانات وبعضها الآخر يشكل خطرًا على النباتات، ويقسم التلوث عمومًا إلى تلوث مادي وهو التغيير الفعلي لتركيبة الهواء والماء والتربة، وتلوث غير مادي ينتج عنه تلوث سمعي نتيجة الضجيج والأصوات العالية التي يتعرض لها الإنسان وتنتج عنها إصابته بأمراض عديدة كفقدان السمع والصداع المستمر، وتسعى الكثير من المنظمات الحقوقية لنشر التوعية بين الناس في جميع أنحاء العالم حول خطورة التلوث وأثره السلبي على الحياة على وجه الأرض لمحاولة تقليل النسب المتزايدة كثيرًا منه خصوصًا في السنوات الأخيرة المواكبة للتكنولوجيا الحديثة وسوء استخدامها من قِبَل الإنسان.



592 Views