طرق الوقاية من مرض الكوليرا

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2022 1:42
طرق الوقاية من مرض الكوليرا


طرق الوقاية من مرض الكوليرا وسوف نتحدث عن علاج مرض الكوليرا هل الكوليرا مرض معدي ما هي اعراض مرض الكوليرا ما هو الكوليرا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طرق الوقاية من مرض الكوليرا

1-اغسل يديك بالصابون والماء بشكل متكرِّر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام. افرك الصابونة، بلل اليدين معًا لمدة 15 ثانية على الأقل قبل الشَّطف. إذا لم يتوفَّر الماء والصابون، استخدم معقِّم اليدين الذي يحتوي على الكحول.
2-تناوَلْ الطعام المطبوخ والساخن تمامً وتجنَّب طعام الباعة المتجولين، إن أمكن. إذا اشتريت وجبة طعام من بائع متجول، فتأكد من طهيها في حضورك وتقديمها ساخنة.
3-اشرب الماء الآمن فقط، بما في ذلك المياه المعبَّأة في زجاجات أو الماء الذي قمت بغليه أو تعقيمه بنفسك. استخدم المياه المعبأة حتى لتنظيف أسنانك.
4-تعتبر المشروبات الساخنة آمنة بشكل عام، مثل المشروبات المعلبة أو المعبأة في زجاجات، ولكن امسح الزجاجة من الخارج قبل فتحها. لا تضف الثلج إلى مشروباتك إلا إذا صنعته بنفسك باستخدام مياه آمنة.
5-تجنَّب السوشي، وكذلك الأسماك والمأكولات البحرية النيئة أو المطبوخة بشكل غير صحيح من أي نوع.
6-التزم بالفواكه والخضروات التي يمكنك تقشيرها بنفسك، مثل الموز والبرتقال والأفوكادو. ابتعد عن السلطات والفواكه التي لا يمكن تقشيرها، مثل العنب والتوت.

علاج مرض الكوليرا

1-علاج الجفاف عن طريق الفم الإماهة الفموية
حيث أنّ الغالبية العظمى من مصابي الكوليرا يمكنهم علاج أعراض الجفاف لديهم بأنفسهم وذلك من خلال مشروبات الإماهة التي تتوفر في الصيدليات على شكل بودرةٍ قابلةٍ للإذابة، أو من خلال صنع محلولٍ بسيطٍ للإماهة الفموية (ORS) في المنزل
2-علاجات الإماهة الوريدية
في حالات الجفاف الشديدة الناتجة عن الكوليرا قد تكون علاجات الإماهة الفموية غير كافيةٍ، لذلك قد تكون هناك حاجة للمساعدة الطبية التي تستخدم السوائل الوريدية وذلك لمنع الوفاة وخاصةً عند الأطفال، حيث أنّ هذه السوائل الوريدية تشبه سوائل الإماهة الفموية من حيث قيامها بتجديد السوائل في الجسم ولكن إدخالها مباشرةً في مجرى الدم يسبب مواجهة آثار الجفاف بسرعةٍ أكبر. وفي بعض حالات الكوليرا يتم إعطاء الشخص محلول إماهة فموية وسوائل وريدية في نفس الوقت ومن ثم الانتقال إلى إعطاء محلول الإماهة الفموية فقط عندما تصبح مستويات الترطيب قابلةً للسيطرة، وبعد فترةٍ وجيزةٍ من تلقي هذه العلاجات، سيبدأ الكثيرون بملاحظة علامات الإماهة

هل الكوليرا مرض معدي

1-الكوليرا هي مرض حاد ومُعدي لا تتعدى مدته خمسة أيام، تسببه جرثومة ضمة الكوليرا التي تنتقل من خلال تناول الأطعمة أو المياه الملوثه بها، وتتميز بوجود اسهال شديد قد يؤدي إلى الجفاف وربما إلى الموت إذا لم تُعالج.
2-تتراوح حضانة مرض الكوليرا من 2-6 أيام، ويعالج بتسريب السوائل الوريدية مع إضافة البوتاسيوم لتعويض القلويات المفقودة بالاستفراغ المصاحب مع اعراض الكوليرا. كما يُعطى المريض المضادات الحيوية، وليس لمرض الكوليرا لقاح معين لعلاجه.

ما هي اعراض مرض الكوليرا

1-حدوث نوبات من القيء الشديدة.
2-قلة البول أو انعدامه تماما.
3-الشعور بالخمول و الكسل.
4-الاحساس الشديد بالعطش.
5-جفاف الفم و جفاف الجلد الذى ينكمش عند جذبه للخارج ثم يعود ببطء إلى شكله الطبيعى.
6-حدوث انخفاض بضغط الدم و عدم انتظام ضربات القلب.
7-انغماس العينين بالداخل و تسمي ( العينان الغائرتان ).
8-كنتيجة لفقدان الكثير من سوانل الجسم و الاملاح مثل ( الصوديوم و البوتاسيوم و الكلوريد ) يشعر المريض بتقلصات فى العضلات وهو شد عضلي فى اكثر من مكان في الجسم .
9-حدوث نوبات متكررة من الإسهال المائي المفاجئ بصورة حادة , ولكن لا يصاحبه آلام بالبطن و يكون في بدايتة اصفر اللون ثم يصبح أبيض كلون ماء الأرز.
10-ظهور علامات الجفاف بشكل سريع خلال ساعات قليلة

ما هو الكوليرا

هو مرض معد تسببه بكتيريا الفيبريوكوليرا ويصيب الجهاز الهضمي خاصة الأمعاء الدقيقة ويؤدي إلى إسهال حاد جدا ملخص عن المرض مرض الكوليرا هو مرض معد ، ينتقل عن طريق بكتريا تسمى الفيبريو كوليرا ، وطريقة انتقاله عن طريق الأشربة والأطعمة الملوثة ببراز الأشخاص المصابين بهذا المرض،ويؤدي هذا المرض إلى معاناة المريض من إسهال حاد جدا ، وعلاجه يرتكز على تقديم السوائل للمريض ، ومن أهم طرق الوقاية منه تعقيم المياه المستخدمة في الشرب .



401 Views