طرق الوقاية من الصعقة الكهربائية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:10
طرق الوقاية من الصعقة الكهربائية


طرق الوقاية من الصعقة الكهربائية وكذلك الصدمة الكهربائية، كما سنوضح نصائِح لِلعاملين في مجال الكهرباء، وكذلك سنتحدث عن أسباب الصعقة الكهربائية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

طرق الوقاية من الصعقة الكهربائية

1- العزل الكهربائي، وهذا يعني وضع الأسلاك او الأجزاء المكهربة اى التي يمر بها او ينتقل من خلالها التيار الكهربي داخل عوازل بحيث تكون معزولة عن اي جسم معدني يتصل بها.
2- التأريض و السلك الأرضي، وهذا يعني توصيل الجسم او الجزء الناقل للكهرباء بالخط الأرضي او بسلك نحاسي يتصل في نهايته بالقطب الأرضي و يساعد هذا النظام على قطع التيار الكهربي في حال تخطي التسريب الكهربي الحد المسوح به.
تلك الطرق تظهر أهميتها بشكل كبير فيما يخص المنشآت و الآلات التي تستخدم في الإنتاج و الصناعىة بشكل عام و كذلك الأجهزة المنزلية لكن بالنسبة للمنازل فهناك بعض الطرق و الخطوات الإضافية التي يمكن إتباعها للوقاية او الحد من أخطار الصعق الكهربي.
3- إختيار أجهزة ذات مواصفات جيدة و أسلاك و أفياش و لمبات يكون العازل الكهربي بها جيد.
4- لا يتم إستخدام اي جهاز جزء منه متصل بالماء او المستخدم نفسه متصل بالماء فمثلا لا تستعمل السيشوار في الحمام و لا تلمس الأفياش و يدك مبللة او تقف في الماء.
5- فصل الجهاز الكهربي ما دمت لا تستخدمه عن التيار الكهربي.
6- عند محاولتك تصليح اي جهاز كهربائي يجب أن تتأكد من نزع فيشة الجهاز من الكهرباء للتأكد من عدم مرور التيار الكهربي به أثناء فتحه.
7- تأكد دائمًا من سلامة الوصلات الكهربائية و الأفياش و عند فصل الأجهزة لا تسحبها او تقوم بشدها من السلك.
8- عند تركيب برايز الكهرباء قم بتركيب برايز مؤمنة و هى تلك البرايز التي تأتي مع غطاء مما يساعدك على حماية و وقاية أطفالك من خطر الصعق الكهربي.
9- بالنسبة لربة المنزل في حال قيامها بعملية تنظيف لبعض المعدات في المنزل و التي لا تعمل بفيشة مثل النجف او اللمبات عند القيام بعملية التنظيف يجب التأكد من فصل التيار الكهربي عن طريق لوحة التحكم او القاطع الرئيسي او المنصهرات و لكن قبل نزع المنصهرات يجب فصل الأجهزة المنزلية عن التيار الكهربي كأن نقوم بنزع أفياش الغسالة و التلفاز و الكمبيوتر و غيرها من الأجهزة.
10- عدم تحميل التوصيلات الكهربائية و الأفياش بأكثر من طاقتها.
11- الصيانة الدورية للأجهزة و التمديدات الكهربائية و القواطع و منافذ الكهرباء.
12- قم بعمل التوصيلات الكهربائية بعيدًا عن أماكن المشي او الأماكن التي يتواجد و يلعب بها الأطفال و كذلك بعيدًا عن مصادر الحرارة كالفرن او تحت الموكيت او السجاد و ابتعد عن وضع قطع الأثاث فوق الأسلاك مما قد يؤدي الا خدشها او قطعها و بالتالي كشف الطلبقة العازلة عن السلك الموصل للكهرباء.
13- تأكد من أن الأجهزة الكهربائية المولدة للحرارة تم وضعها بعيدًا عن الأشياء القابلة للإشتعال.

الصدمة الكهربائية

تحدث الصدمة الكهربائية عند حدوث اتصال بين أي جزء من الجسم مع مصدر كهربي مما يسبب مرور تيار كهربي كافي من خلال الجلد، العضلات، أو الشعر (في الإنسان)، عادةً نستخدم تعبير «الصدمة الكهربية» لوصف التعرض للكهرباء. وتختلف درجة الإصابة نتيجة الصدمة الكهربية تبعًا لاختلاف قوة التيار الكهربائي و الجهد، فالتيارات الصغيرة قد تكون غير محسوسة، بينما بعض التيارات تكون شديدة بحيث لا يستطيع الشخص الارتداد الذاتي (أي حدوث شلل في الجسم) مما يسبب نوع من الالتصاق بين الجسم المتعرض للصدمة ومصدر التيار، تلك الصدمات تكون خطيرة وقد تؤدي إلى الموت إذا لم تأتي مساعدة من أحد يقطع التيار عن المصاب. فبعضها يكون من القوة فيؤدي إلى عدم انتظام في ضربات القلب وتهتك في الأربطة وتسمى الوفاة نتيجة التعرض للصدمة الكهربية الصعق بالكهرباء. الإصابات المتوسطة تكون في هيئة حروق.

نصائِح لِلعاملين في مجال الكهرباء

– تَجنُّب ارتداء الملابس الفضفاضة التي من المُمكن أنْ تُلامس أسلاك الكهرباء؛ إذ يَجِب ارتداء السُّتَر الواقِية المُناسِبة أثناء العمل.
– تَجنُّب حَمْل أو ارتِداء أشياء معدنيَّة مُوصِلة لِلكهرباء الّتي قد تُسبِّب صدمة كهربائية لِلعامِل.
– تصميم شبكة التَّمديدات الكهربائية بِناء على المُواصفات المُعتمَدة، وتنفيذها بِطريقة صحيحة بِما يَتلاءَم مع مُتطلَّبات المُنشأة وأقسامِها ونشاطِها.
– وضع أسلاك التَّوصيل في مواسير مَعزولة؛ حتَّى لا تَتسرَّب إليها المِياه أو الرُّطوبة، أو تُؤثِّر عليها الحرارة المُرتَفِعة.
– قَطْع السِّلك حسب المَقاس المَطلوب وتَجنُّب ربطه أو تثبيته بالمسامير.
– استخدام فاصِل كهربائي تِلقائي لِفَصل التَّيار في حال حدوث تَماس كهربائي.
– وضع صناديق المُصهِرات ولوحات توزيع الكهرباء خارج الغُرَف الّتي تحتوي على أترِبة أو مواد قابِلة لِلاشتعال.
– تَجنُّب القيام بِأيّ عملية حَفْر إلّا بعد التَّأكُد من عدم وجود كابلات كهربائية في المَكان؛ وذلك من خِلال دِراسة الرُّسومات الهَندسيَّة والخرائط الخاصَّة بالموقع.
– يَجِب التَّأكُد من أمان الأجهزة الكهربائية مثل المُحوِّلات أو المفاتيح الكهربائيَّة قبل تركيبها، ومَنْع أيّ احتمال لِلْمسّ الكهربائي المُفاجئ.
– وَضْع الأجهزة الكهربائية في حُجرة خاصَّة بها، أو وَضْع حَواجِز واقية حولها لِمَنْع الاقتراب منها.
– وَضْع تعليمات وتحذيرات واضِحة وسَهلة الفهم بِجانب الأجهزة الكهربائية والمُوصلات، وبيان مِقدار الفولتيّة الّذي تَحمِله هذه الأجهزة.
– توصيل الأجهزة الكهربائية بِمَجمع ارضي مُناسِب لِتفريغ الشّحنات فَوْر تَولُّدها، واستخدام مَفاتيح كهربائيّة مَعزولة داخِل مَخازِن المواد الكهربائية.
– يَجِب أنْ يكون القائم على أعمال الصِّيانة لِلأجهزة والمعدات الكهربائية من الفَنّيّين المُختصّين، كما يَجِب ألّا يتم أيّ إصلاح كهربائي لأيّ جهاز إلّا بعد التَّأكُد من فصله عن التَّيار الكهربائي وتوصيله باِلأرض.

أسباب الصعقة الكهربائية

– الأجهزة الكهربائية المتعطلة.
– الأسلاك التالفة أو المهترئة أو أسلاك التمديد.
– الأجهزة الكهربائية التي تلامس الماء.
– الأسلاك المنزلية غير السليمة أو التالفة.
– خطوط الطاقة الكهربائية.
– صاعقة البرق.
– الأسلحة الكهربائية مثل مسدسات الصعق الكهربائي.
– المنافذ الكهربائية.
– الأجهزة الكهربائية الموجودة في المنزل والعمل.



296 Views