طرق الوقاية من الحريق في المدارس

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 11:33
طرق الوقاية من الحريق في المدارس


طرق الوقاية من الحريق في المدارس وسوف نتحدث عن قواعد السلامة من الحريق وما هي قواعد السلامة من الحريق للاطفال اضرار دخان الحرائق على جسم الانسان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طرق الوقاية من الحريق في المدارس

1-عدم استخدام أكثر من فيشة في التوصيلة الواحدة.
2-الحذر عند استخدام المواد الكيميائية بداخل المختبرات والمعامل المدرسية.
3-عدم ترك الطالبات أثناء حصص التدبير المدرسي التي تعتمد على أعواد الثقاب.
4-عمل صيانة دورية على أفياش الكهرباء وأعمدة الإنارة وكافة التوصيلات الكهربائية المكشوفة لمنع تسرب المياه بداخلها، وذلك للحد من ظهور الالتماس و الشرارات الكهربائية.
5-ترك مسافة كافية ما يزيد عن نصف متر حول المقابس الكهربائية عند تغليف المعارض، مع الحد قدر الإمكان من استخدام الأقمشة والأوراق وكل ما هو قابل للاشتعال في تزيين المعارض المدرسية.
6-التأكد من إغلاق كافة الأجهزة الكهربائية عند إنتهاء الدوام المدرسي، سواء إنارة أو مكيفات أو حواسيب.
7-التأكد من أن عدادات الكهرباء بالمدرسة لا تعاني من أي ضغط.
8-التأكد من نظام فناء المدرسة من قطع الزجاج المتكسرة وخاصة بالقرب من الحشائش والأوراق، لأنها قد تعكس آشعة الشمس وتتسبب في إحداث حريق.

قواعد السلامة من الحريق

1-احتفظ بجميع السخانات المحمولة على بعد 5 أقدام من المواد القابلة للاحتراق (مثل الأثاث والفراش والملابس).
2-تحقق من الحبال المتوترة.
3-تخزين الكيروسين في حاوية معدنية تنفيس مع غطاء ضيقة.
4-لا تخزن أبداً الكيروسين أو سوائل أخرى قابلة للاشتعال بالقرب من مصادر الحرارة أو في منزلك.
5-افحص أجهزة التسخين من أجل جهاز إغلاق السلامة. السخانات يجب أن يكون هذا الجهاز.
6-عند التزود بالوقود ، قم بإيقاف تشغيل السخان ودعه يبرد تمامًا. فقط للتزود بالوقود سخان خارج.
7-لا تعمل عندما تكون نائمًا أو إذا غادرت المنزل.
8-استخدم الوقود الصحيح.
9-لا تبالغ في ملىء.
10-تثبيت أجهزة الكشف عن الدخان وأول أكسيد الكربون المعتمد من قبل UL.

قواعد السلامة من الحريق للاطفال

1-لحماية الأطفال من المخاطر في الأماكن المكشوفة شاهد الشواية، وحفر النار وحرائق المخيم. لا تتركهم بدون إشراف أبدًا.
2-افحص مقعد الأطفال (المخصص للسيارات). قبل وضع طفلك على مقعد الأطفال (المخصص للسيارات)، افحص المقعد للتأكد من عدم وجود أحزمة أو إبزيم ساخن. إذا كنت تقف بالسيارة للانتظار تحت أشعة الشمس المباشرة، فيجب تغطية مقعد السيارة بمنشفة أو بطانية.
3-تجنب الألعاب النارية التي يتم إطلاقها في الساحات الخلفية. لا تَدَعِ الأطفال يلعبون بالألعاب النارية أو العيدان التي تطلق شررًا أو بالقرب منها.

اضرار دخان الحرائق على جسم الانسان

1-إن أضرار دخان الحرائق على جسم الإنسان كثيرة أهمها تعرض الجهاز التنفسي إلى الاختناق والسعال والتحسس والتهيج في مجرى التنفس، وكذلك حدوث سعال وقد تتطور أضراره ليسبب جلطات دموية أو نوبات قلبية أو التهابات رئوية حادة بفعل الغازات السامة الناتجة عن دخان الحرائق في الغابات المشتعلة أو في أماكن مختلفة أو نتيجة للدخان الصاعد من البراكين النشطة.
2-إن دخان الحرائق يُنتج العديد من المركبات السامة، بل إن خطورته تكمن في حرق الجسيمات الدقيقة، أو PM2.5. ونظرا لأن جسيمات PM2.5 صغيرة جداً، بعرض أدق بما يقارب ثلاثين مرة من شعر الإنسان، تبقى جزيئات PM2.5 في الهواء لفترة زمنية أطول من الجزيئات الثقيلة، مما يرفع من خطورة الاستنشاق، وبالتالي يمكنها الدخول عبر الأنف أو الفم والوصول إلى الرئتين أو مجرى الدم.
3-وينتج عن التعرض لدخان الحرائق التهاب في الرئتين، كما يحتوي دخان الحرائق على مواد سامة منها سيانيد الهيدروجين الذي يعد غاز عديم اللون، الذي يعمل على حرمان أعضاء الجسم من وصول الأكسجين الحيوي لها، كما يسبب هذا الدخان زيادة خطر التعرض للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية بفعل تأثير PM2.5 الذي يدخل إلى مجرى الدم، مُحدثاً التهابات وتخثر في الدم أو تجلط فيها، مما قد يجعل الأفراد معرضين للجلطات الدموية.
4-كما أن التعرض لدخان الحرائق وخاصة حرائق الغابات يسبب تهيج في العين ومجرى التنفس في كل من الأنف والحنجرة، كما يرافق هذا التهيج حدوث سعال، بالإضافة إلى الشعور بالصداع وآلام في الرأس.



346 Views