طرق الوقاية من الحرائق في المباني

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 3:07
طرق الوقاية من الحرائق في المباني


طرق الوقاية من الحرائق في المباني كذلك سنتحدث عن مخاطر الحريق أيضاً سنذكر طرق الوقاية من الحرائق في المصانع كذلك سنتحدث عن طرق الوقاية من الحريق في المدارس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طرق الوقاية من الحرائق في المباني

1-الأجهزة الحرارية
وبما انه تعتبر الأجهزة الحرارية عنصر أساسي ومولدة للحرائق لذلك تتطلب الوقاية الالتزام بالتوصيات الآتية:
ملاءمة مواقع الأفران والمدافئ بالنسبة إلى الأنشطة الأخرى والمخازن .
ملاءمة مواقع خزانات الوقود الخاصة بالأجهزة الحرارية .
ملاءمة تركيبات امدادات الوقود.
أن تكون أنابيب الغاز من المعدن وفي حالة استعمال الكاوتشوك أو مواد أخرى يجب أن يكشف عليها من وقت لآخر للتأكد من سلامتها.
2-أجهزة الإطفاء
وفي الاطار ذاته، يجب ان يراعى تجهيز المباني بأجهزة الاطفاء الآتية:
توزيع أجهزة الإطفاء المناسبة وفقاً لحجم المنشآة ونوع الحريق المحتمل نشوبه.
صيانة الأجهزة وتجديد عبواتها دورياً.
تجهيز المبنى بنظام الرشاشات التلقائية أو نظام رذاذ الماء في الحالات التي تستدعي ذلك والتأكد بأنه يجري اختبارها مرة كل أسبوع على الأقل .
3-التهوية
ومن جهة أخرى، يجب ان تتضمن المباني الصناعية منافذ للتهوية لذلك يجب الالتزام بالتوصيات الآتية:
تقدير كفاية التهوية الطبيعية عن طريق فتحات النوافذ والأبواب.
توفر التهوية الكافية في بعض الأماكن المحتمل وجود أبخرة أو غازات أو أتربة قابلة للاشتعال وبمواقع ادراج ومسالك الهروب عامة.
العناية بنظافة القنوات الهوائية الخاصة بنظام تكييف الهواء.
توفر التهوية بالمخازن عبر إيجاد مناطق فاصلة بين الأبنية وابعاد الأقسام القابلة للانفجار .
4- الإضاءة والتجهيزات الكهربائية
تجهيز المبنى بالتركيبات الكهربائية الآمنة المانعة من حدوث اشعاعات حرارية من المصابيح أو صدور مؤثرات حرارية أخرى بالأماكن التي تحتوي أبخرة أو غازات أو أتربة قابلة للاشتعال أو الانفجار.
توفر وسيلة سهلة لقطع التيار الكهربائي لإمكان استخدامها بسهولة عند حصول اي طارئ.
تأمين أكثر من مصدر للطاقة الكهربائية ووضعها في اماكن محمية تحت الارض.
التأكد من القيام بصيانة التركيبات والتجهيزات الكهربائية بصفة دورية ومنتظمة.

مخاطر الحريق

1-الخطر الاول أن الحرائق تبدأ من نطاق ضيق إلي الإنتشار في المنشآة، وقد تصل الأضرار إلي احتراق المنشآة بأكملها في حالة عدم السيطرة عليها سريعًا، وخسائره فادحة ولا تقتصر علي المنشآة فقط بل وتمتد في بعض الأوقات إلي الخسائر البشرية .
بداية الحريق هو ظاهره كيمائية، تحدث نتيجة أتحاد المواد المشتعلة مع الأكسجين في الهواء، مع وجود تأثير حراري، ومن ثم تبدأ عملية الإشتعال ثم تنتشر في نطاق المنطقة وينتج عنه الحريق.
ونتائج المخاطر من نشوب الحرائق لا تخرج عن ثلاث مخاطر، الأول الخطر علي الأفراد، والتي بسببها يتعرض الفرد للإصابات، والتي تحتاج إلي إتخاذ التدابير الكاملة لحماية الأفراد عند نشوب الحرائق.
2- الخطر الثاني فهو يتعلق بالمنشآة، وما ينتج عنه من تدمير لها، والتي تختلف نتائجه وفقًا للمواد القابلة لأشتعال في المنشآة أو أماكن تخزين المنتجات والتي تكون خسائرها اكبر من حرائق المكاتب أو المسكن، أي أن طبيعة مكونات المنشأة أو المبني الذي أشتعلت فيه النيران، هي التي تتحكم في مدى خطورة الحريق، و الأثر التدميري الناتج عنه .
3- الخطر الثالث العرضي للحريق، وهو الخوف من الإنتشار العرضي للحريق بإصابة المنشآت و المباني المجاورة له، وهو خطر خارجي، فمع اشتعال المواد القابلة لأحتراق يتطاير “الشرر” والذي قد يصيب منشآت لا يوجد بينها وبين المنشآة المحترقة أي أتصال، وعليه قد ينتشر الحريق بسرعة هائلة مصيبًا أكثر من منشآة، وعليه و عند التخطيط لإنشاء محطة للتزود بالوقود، يجب أن يراعي عند إنشائها، البعد عن المناطق السكنية، حتي نتلافي الأخطار الكبيرة علي المنشآت في حالة نشوب حريق في محطة الوقود .

الوقاية من الحرائق في المصانع

1-لتجنب حرائق المصانع بسبب ارتفاع درجات الحرارة يجب تخزين المواد القابلة للاشتعال فى مكان منعزل أو مغطى بعيدا عن الأفران والشمس ومصادر الشرر الكهربائى، ويجب تزويد المنشأة بعدد كاف من السلالم المتنقلة لاستعمالها عند الحاجة، كما يجب المحافظة على نظافة مكان العمل، بحيث لا يوجد أى مواد قابلة للاشتعال فى الممرات كالأوراق المهملة والأعشاب.
2-كما يجب أن تكون هناك مستودعات احتياطة مملوءة بالمياه، وأن توجد خارج أماكن العمل مفاتيح للتحكم فى مواسير المياه أو الغاز لمنع امتداد الحريق لباقى أجزاء المكان، مع تدريب جميع العاملين على كيفية التعامل مع الحرائق والتصدى لها، ويجب أن تكون هناك وسيلة مناسبة للتنبيه بحدوث الحريق.
3-واستطرد مدير العمليات السابق أن توافر معدات الإسعاف ومعدات الإنقاذ مثل السلالم، الأقنعة الواقية من الغازات، الخوذات، الأحذية الواقية وأجهزة التنفس الصناعى، ويجب أن تتوافر وسائل إطفاء الحرائق، وأن يتدرب العمال على استعمالها، وأن تتوافر لهم المخارج للنجاة وقت حدوث الحريق.
4-كما يجب أن تكون مخازن المواد القابلة للاشتعال بعيدة عن أماكن الإنتاج، وألا تتواجد فى أماكن العمل إلا بالقدر اللازم للعملية الصناعية، ويجب أن يتوفر مصدر للإنارة منفصل عن خطوط الكهرباء التى تدير الآلات حتى يسهل خروج العمال عند توقف الآلات وقت الخطر.
5-وأكد على أن هناك مصانع ومنشآت يجب أن تهتم باشتراطات الأمن والسلامة منعا لحدوث الحرائق التى تؤثر على القدرة الإنتاجية له، وكذلك حفاظا على أروح العاملين بداخله ويجب أن تتوفر وسائل الإسعاف والإنقاذ والإطفاء بداخل كافة المصانع وتوجد معدات الإطفاء فى الأسواق وتوفر الملايين التى من الممكن أن تتكبدها المصانع جراء الحريق.

طرق الوقاية من الحريق في المدارس

1-تنظيم المستودعات وعدم تكديس الأثاث بها وخصوصاً المواد القابلة للاشتعال .
2- قواطع للكهرباء تتأثر بارتفاع درجة الحرارة الخارجية لتفصل التيار عن المدرسة.
3-استخدام مواقد كهربائية في المقصف المدرسي وغرفة إعداد القهوة والشاي للمعلمين والبعد عن استعمال أنابيب الغاز.
4-تأمين شبكة إطفاء للحرائق في جميع أرجاء المدرسة .
5-الحرص على تأمين وسائل السلامة والتأكد منها في المختبرات المدرسية والمعامل .
6-المتابعة والفحص باستمرار لشبكات و طفاية الحريق .
7-تأمين مصابيح إضاءة ذات الشحن التي نعمل بشكل اوتماتيكي بمجرد فصل التيار وتركيزها في الممرات والسلالم .



347 Views