طرق الوقاية من الحرائق المنزلية

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2022 4:19
طرق الوقاية من الحرائق المنزلية


طرق الوقاية من الحرائق المنزلية وسوف نتحدث عن الوقاية من الحرائق في المصانع مسببات الحريق في المنزل تعريف الحريق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

طرق الوقاية من الحرائق المنزلية

1- يجب وضع خطة طوارئ تتضمن كيفية تصرف أفراد الأسرة في حال حدوث حريق، مثل تدريب أفراد العائلة جميعاً والأطفال خصوصاً على عملية الإخلاء في حال وقوع الطوارئ.
2- تجنب التدخين في غرفة النوم أو في أماكن تواجد الأطفال.
3- تجنب إستخدام الشوايات وأدوات الفحم في الأماكن المغلقة.
4- نزع الأدوات الكهربائية من المقابس فور الإنتهاء من إستخدامها.
5- إغلاق أسطوانة الغاز قبل النوم، وعدم وضع الأسطوانة مباشرة على الأرض وإنما محاولة وضعها في القاعدة المخصصة لها.
6- وضع أعواد الثقاب والقداحات في أماكن مرتفعة لضمان عدم وصول الأطفال إليها.
7- عدم ترك الزيت أوالطعام على الموقد والإنشغال عنها، فهي من أكثر حوادث الحريق شيوعاً في المنزل.
8- إبعاد النار والمواقد المشتعلة والشموع المضاءة عن الأثاث والمفروشات.
9- احرص دائماً على وجود مطفأة حريق في منزلك، واحذر من استخدامها إلا في الحالات الضرورية. وإذا امتدت ألسنة النيران إلى كافة الغرف، غادر البيت فوراً واستدعي فريق الإطفاء.

الوقاية من الحرائق في المصانع

1 – الاشتراطات الواجبة للوقاية من الحريق: الموقع – الاعتبارات الإنشائية – تدابير النجاة – وسائل التهوية وتصريف الدخان – أجهزة الإنذار عن الحرائق – الموارد المائية المطلوبة لعمليات مكافحة الحريق – التجهزيات الكهربائية والإضاءة – الأنشطة الصناعية والتجارية – تدابير الدفاع المدني – الانذار –الاخلاء – التدخل والسيطرة – تفسير المصطلحات الفنية.
2- المتطلبات الإضافية لحماية المنشآت الفندقية المقامة قبل إصدار الكود المصري لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ لحماية المنشآت من الحريق
3-مسالك الهروب – متطلبات الأمان من أخطار الحريق – اشتراطات الأنظمة الميكانيكية والكهربائية لمكافحة الحريق بالمباني القائمة – مصادر مياه مكافحة الحريق – مصادر الضغط (مضخات الحريق) – متطلبات شبكة إطفاء الحريق – أجهزة الإطفاء اليدوية – أنظمة سحب الدخان – أنظمة الكشف والإنذار بالحريق – لوحات توزيع الكهرباء.

مسببات الحريق في المنزل

1-أدوات الطهي فعند وضع المقالي والقدور على النار سترتفع درجة حرارتها، وينشب حريق ببساطة إن انشغل الشخص عنها بأمر آخر، أو حتى تركها دون مراقبة؛ لذا عند البدء بالطهي يجب البقاء بالمطبخ أو تكليف شخص آخر لمراقبتها في حال عدم التواجد بالمطبخ. أجهزة التدفئة: لا سيما الأجهزة المتحركة كالصوبات مثلًا، فيجب ترك مسافة أمان بينها وبين أي شيء يمكن أن يحترق مثل المفروشات، أو الستائر، أو الغسيل، أو الملابس، كما يجب إبعادها عن الأشخاص، ويجب فحص فرن المنزل مرة سنويًا للتأكد من أنه يعمل جيدًا وأنه آمن للاستخدام.
2-فضول الأطفال يمكن أن يشعل الأطفال أحيانًا الحرائق بسبب فضولهم، فَمَثلًا يمكن أن يَلعبوا بأعواد الثقاب أو بالولاعات؛ لذا يجب إبعادها عن أيديهم، وذلك لتجنب تحول فضولهم لكارثة، كما يُفضل وَضع جِهاز إنذار للدُخان في غُرف الأطفال، وتَعليمهم طريقة الهرب، ويَجب وَضع خُطة لهرب العائلة والأطفال في حال حدوث حريق، كما يجب تعليم الأطفال خطة تسمى: “الوقوف-السقوط-التغطية-التدحرج”، كما يجب تَحفيظ الأطفال موقع المنزل بالضبط في حال الحاجة للاتصال بالطوارئ. تمديدات الأسلاك الضعيفة يمكن للتمديدات الضعيفة في المنزل أن تسبب التماس الكهربائي، وتوجد عدة أعراض تدل على ضعف التمديدات الكهربائية، وفي حال وجود واحد من الأعراض التالية يجب استدعاء كهربائي متخصص للتأكد من التمديدات الكهربائية
3-الأجهزة الكهربائية مثل الشواية؛ إذ يمكن أن يَحدث بسببها حريق بسبب خطأ في صنعها، أو بسبب سلك مُعرى، كما أن وجود وصلة كهربائية عليها ضغط عالٍ وعليها الكثير من الأجهزة يمكن أن تُسبب حريقًا بسبب الضغط الكهربائي عليها، وهذه الوصلات يمكن أن تكون سببًا للحرائق في حال أسيئ استخدامها. الشموع: للشموع مظهر ورائحة جميلة، لكن إن تُركت دون مراقبة يُمكن أن تُسبب حريقًا بسهولة، فلا يجب أن تُوضع بجانب قطع سهلة الاحتراق كالكتب أو المحارم الورقية، ويجب دائمًا إطفاء الشموع قبل مُغادرة الغرفة، فقد حصل حريق كبير امتد لمدة 34 ساعةً في منطقة بيرث بسبب الشموع.

تعريف الحريق

الحريق هو نار كبيرة مدمرة تهدد حياة الأفراد، الحيوانات أو الممتلكات، قد يبدأ الحريق كحادث، مثال: حرائق الغابات وأسبابها طبيعية، وربما تنتج من حوادث متعمدة (إحراق الممتلكات) والتي قد تحمل دوافع التخريب، الإيذاء العمد، وربما هوس مَرضي بالموضوع، قد تتحول بعض الحرائق الكبيرة إلى عاصفة نارية، وفيها يتشكل عمود مركزي من الهواء المتصاعد والساخن والذي يعمل على توليد رياح قوية داخلية، تزيد من وصول الأكسجين إلى النار. يمكن أن تتسبب الحرائق في وقوع ضحايا، يشمل ذلك الوفيات أو إصابات الحروق وربما إصابات ناجمة عن انهيار المباني ومحاولات الهرب وأخرى من استنشاق الدخان. تنتج من تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسبباً حرارة ولهب الأكسجين O2+ الحرارة + الوقود + سلسلة التفاعل الكيميائي= العناصر الأساسية لتكوين الحريق. الحريق الذي نقصده هنا هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأكسجين وليس بغيره والذي تبنى نظريته على تجمع أربع عوامل هي المادة والحرارة والأكسجين وسلسلة التفاعل الكيميائي ويطلق على هذا التجمع هرم الحريق. الوقود: وهو المادة المشتعلة مهما اختلف نوعها وطبيعتها ويأتي بثلاث أشكال وهي:-



259 Views