طرق الوقاية من التنمر الإلكتروني

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2022 3:10
طرق الوقاية من التنمر الإلكتروني


طرق الوقاية من التنمر الإلكتروني وكذلك كيفية التغلب على التنمر، كما سنتحدث عن طرق الوقاية من التنمر المدرسي، وكذلك سنوضح أنواع التنمّر الإلكتروني، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

طرق الوقاية من التنمر الإلكتروني

1- الابتعاد تمامًا عن مشاركة المعلومات الشخصية للمستخدم عبر منصات التواصل الاجتماعي، لأن المعلومات الشخصية كمحل السكن والدراسة ورقم الهاتف المحمول، وغيرها من المعلومات الخاصة بالشخص هي المدخل الرئيس للتنمر، حيث يمكن استخدام هذه الوسائل لإلحاق الأذى به.
2- التحكم في خصوصية الملفات الشخصية للمستخدم، حيث يقصر إمكانية التواصل معه وإرسال الرسائل وطلبات الصداقة على الأصدقاء الذين يعرفهم بشكل شخصي، وأصدقاء الأصدقاء، وكذلك التحكم في إعداد الأفكار التي يتم مشاركتها عبر الحساب، ومنع الغرباء من التعليق عليها.
3- الحرص على توفير تجربة ثرية وآمنة للمستخدمين؛ تقوم الكثير من منصات الإنترنت بتوفير خاصية الإبلاغ عن المحتويات غير اللائقة والمؤذية، وطلب إزالتها. وبعد تقديم البلاغات تقوم الفرق المختصة بدراسة الطلب وحذف المحتوى المسيء.

كيفية التغلب على التنمر

1- فهم التنمر:
التغلب على التنمر يبدأ بفهم مشكلة التنمر، فالتنمر هو سلوك مكتسب وهنالك الكثير من الأسباب التي تدفع الشخص للتنمر أهمها أن يكون تعرض لسوء معاملة في فترة ما من حياته، ومن الأسباب الأخرى للتنمر أيضاً الشعور بالغيرة وعدم الأمان.
2- تحدث مع الشخص المتنمر:
هل سبق لك أن ذكرت شيئًا ما لصديقك وأزعجته عن طريق الصدفة أودون قصد؟ نعم بالتأكيد فهذا يحصل معنا جميعاً بغض النظر عن ما تحمله النوايا، وهذا يعني بأننا جميعاً لدينا تنمر ولكن بدرجات مختلفة، وللقضاء على التنمر يجب أن تتحدث للشخص المتنمر مباشرة إذا كنت تشعر بالأمان معه والثقة به، أخبره بأنك تتضايق من تصرفاته القاسية والمحرجة معه أو من حديثه، فقد لا يكون لديه أي فكرة بأنه يؤثر عليك.
3- لا تسكت عن حقك:
عندما يمر الإنسان بمشكلة مرهقة في حياته فستؤثر بالتأكيد على فكره وستغشي على عينيه وبالتالي سيتشتت الانتباه وستنخفض الإنتاجية لديه وهذا يعني أن كل مجريات حياته سوف تتدمر، والتنمر واحدة من المشكلات التي تؤثر بشكل كبير على الشخص، وللتغلب على التنمر يجب الإبلاغ عنه وعدم السكوت أبداً فقد كشفت الدراسات أن 45% من الأشخاص الذين يعانون من التنمر ليس لديهم الجرأة في التبليغ عن مشكلاتهم بسبب الإحراج والخوف وعدم الثقة، لذلك يجب على الضحية الإبلاغ عن مشكلتها لأي طرف موثوق به كالمعلم أو الوالدين أوغيرهم.
4- العقاب القانوني:
هل تعلم أن التنمر جريمة يعاقب عليها القانون؟ نعم فبإمكانك إبلاغ الشرطة في حال تعرضك لأحد أنواع التنمر كأن يتهجم عليك جسدياً أو جنسياً، أو شارك معلومات خاصة بك أو صور على الإنترنت، فهذه جميعها أمور لا يسكت عليها ويصنفها القانون تحت الجرائم، فعند تطبيق العقوبات على من يستحقها سنتمكن من التغلب على التنمر بكل سهولة وغيرها من الظواهر الاجتماعية المؤذية.
5- لا تعزل نفسك:
عزلتك عن الناس وحرمان نفسك من الدعم لن يزيد المشكلة إلا تعقيداً، لا تجعل نفسك الضحية في هذه المشكلة ولا تقلل من احترامك لذاتك، حرر قيودك وكن شجاعاً بما فيه الكفاية لمواجهة مشكلتك والتحدث بها لشخص مقرب ليقف إلى جانبك ويساندك حتى تنتهي المشكلة.
6- إبحث عن قدوة:
للتخلص من التنمر وأثره النفسي عليك، قم بالبحث عن قصص لأشخاص تعرضوا للتنمر وكيف كان دورهم إيجابياً وفعالاً في القضاء على التنمر، بالتأكيد ستجد خلال بحثك الكثير من القصص المطروحة التي تشبه قصتك وكيف استطاعوا أصحابها التغلب عليها، واجعلهم قدوة لك في حل مشكلتك.

طرق الوقاية من التنمر المدرسي

1- تثقيف الطفل وإشباعه وضرورة إلمامه بموضوع التنمر من كافة جوانبه.
2- التحدث المتكرر والتواصل الدائم مع الطفل وعدم إهماله.
3- مساعدة الطفل من قِبل الأهل لأن يصبح قدوة إيجابية يُحتذى بها مستقبلًا.
4- ضرورة تعزيز ثقة الطفل بنفسه وهذا ضروري جدًّا بكل الأحوال وليس فقط في موضوع التنمر.

أنواع التنمّر الإلكتروني

1- الاستبعاد والاستثناء (Exclusion):
هو عدم دعوة شخص عمدًا إلى حدث ما وتركه خارجًا، ومثال لذلك عدم دعوة شخص ما لمجموعة تضم أصدقاءه، أو استبعاده من بعض المحادثات والرسائل التي تضم أصدقاءه.
2- التحرش (Harassment):
هو إرسال رسائل تهديد باستمرار تؤذي الشخص المتنمر عليه وتقصد عمدًا إلحاق الضرر به، وتندرج تحت هذا البند العديد من أنواع التنمر.
3- الخداع (Trickery):
هو محاولة كسب المتنمر لثقة الشخص المتنمر عليه وإيهامه وإشعاره بالثقة للحصول على أسراره ومعلوماته الخاصة ثم مشاركتها مع أشخاص آخرين أو نشرها على شبكة الإنترنت.
4- انتحال الشخصية (Fraping):
هو أن يُنشأ المتنمر حساب وهمي باسم الشخص المتنمر عليه على شبكات التواصل الاجتماعي وإدراج عليه بعض الأمور المحرجة له وغير اللائقة والتي تضره بشكلٍ كبير، كما قد يُنشر بعض الإهانات التي تُسبب دمار سمعته.
5- كشف أسرار المتنمر عليه (Outing/Doxing):
هو كشف معلومات حسّاسة وخاصة تخص الشخص المتنمر عليه دون الحصول على موافقته بهدف إزعاجه وإحراجه وإذلاله، وذلك من خلال نشر صور أو وثائق أو رسائل شخصية على الملأ.
6- المطاردة (Cyberstalking):
هو ملاحقة المتنمر الشخص المستهدف عبر الإنترنت وذلك يشمل مراقبته وإرسال تهديدات واتهامات باطلة وقد تصل إلى متابعته في العالم الحقيقي وإلحاق الأذى الجسدي به، وهذا النوع يُعدّ جريمة جنائية تؤدي إلى تقييد ومراقبة المتنمر وقد تصل إلى سجنه.
7- الإهانة المباشرة (Flaming):
هو أن يُهين المتنمر الشخص المتنمر عليه مباشرة من خلال إرسال الألفاظ النابية أو الإهانات مباشرة إليه بطريقة هجومية لتحريضه على القتال.
8- التنكّر (Fake profiles):
هو أن يُنشأ المتنمر حساب باسم وهمي بقصد إخفاء هويته الحقيقية للتنمر على شخص ما عبر الإنترنت، وعادةً ما يكون المتنمر عليه يعرف الشخص المتنمر معرفة شخصية.
9- التصيّد (Trolling):
هو نشر تعليقات مُزعجة أو شتائم للآخرين بشكلٍ متعمّد عبر شبكة الإنترنت بقصد الإضرار بهم واستفزازهم لحملهم على الرد بنفس الطريقة المسيئة.



415 Views